منتدى البصيرة لأهل الحديث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البصيرة لأهل الحديث

مرحباً بك يا زائر نورت المنتدى نسعد بتواجدك بيننا
 
البوابهالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
*** بسم الله الرحمان الرحيم ...الحمد لله وكفى ثم الصلاة والسلام على النبي المجتبى ... بهدف تطوير المنتدى الى الافضل. دعوة الى أعضاء ورواد المنتدى الأعزاء : مطلوب مشرفين ومشرفات لكل أقسام المنتدى *** فمرحباً بكم***...معا يدا بيد لنهوض المنتدى ...فطاب سعيكم وووفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ... مع تحيات الادارة العليا.

 

 فقيه المالكية الإمام ابن حبيب المالكي رحمه الله تعالى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو اميمة
عضـــو جديد

عضـــو جديد



عدد المساهمات : 15
نقاط : 93
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/10/2009

فقيه المالكية الإمام ابن حبيب المالكي رحمه الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: فقيه المالكية الإمام ابن حبيب المالكي رحمه الله تعالى   فقيه المالكية الإمام ابن حبيب المالكي رحمه الله تعالى Emptyالأربعاء 21 أكتوبر 2009, 5:50 pm

هذه نبذة من سيرة إمام جليل من أئمة المذهب –رحمهم الله أجمعين- هو الإمام عبد الملك بن حبيب المالكي –رحمه الله تعالى- ، نسأل الله تعالى أن يجعلنا ممن يقتفون أثره ، وينتفعون بعلمه، وأن يحشرنا جميعا في رحمته يوم القيامة ، آمين.

اسمه :

هو : عبد الملك بن حبيب بن سليمان بن هارون بن جاهمة بن عباس ابن مرداس. وجاء في معجم البلدان جلهمة بدل جاهمة وتبعه في ذلك الزركلي.

ونقل ابن حجر عن ابن يونس في تأريخ مصر انه : عبد الملك بن سليمان بن مروان جاعلا مروان بدل هارون.

كنيته :

اجمع من ترجم له أن كنية ابن حبيب (أبو مروان) بل ذكر كثير منهم انه : يكنى أبا مروان ولعل كنيته هذه على ما درج عليه فيمن اسمه عبد الملك لا لولد له اسم مروان فليس له ولد اسم مروان [1] .

لقبه :

لقب ابن حبيب رحمه الله تعالى بأكثر من لقب ، ولعل أشهرها:

1.الفقيه الكبير.

2.عالم الأندلس.

3.عالم الدنيا.

4.الفقيه العالم.

5.المأمون نقلها القاضي عياض عن سعيد فهير.

نسبه :

السُّلمي ، القرطبي ، الالبيري ، المالكي ، الاندلسي [2].

ولادته :

ذكر الإمام الذهبي – رحمه الله –انه ولد بعد 170هـ دون أن يحدد سنة بعينها وقد عينها الزركلي بسنة 174هـ كما أنه عين البيرة مكانا لولادته [3] .

أسرته :

كان أبوه يعرف بالحبيب العصار لأنه كان يعصر الدهان ويستخرجها.

ولم تذكر كتب التراجم عن زواجه وزوجته ومن تكون شيئا ، إلا انه كان متزوجا وله ابناء فذكر اغلب المؤرخين أن ممن سمع منه أبناؤه محمد وعبد الله مما يدل على انه متزوج.

كما ان له ولدا آخر اسمه يحيى أشار إلى ذلك القاضي عياض بقوله في وفاة ابن حبيب (وصلى عليه ابنه يحيى) [4].

نشأته :

نشا ابن حبيب في القرية التي ولد فيها وهي البيرة وكان أبوه يعصر الادهان ويستخرجها ويقوت عياله منها ولما قوي ساعده سمع بالاندلس من صعصعة بن سلام والغازي بن قيس وزياد بن عبد الرحمن .

فلم يلتفت -رحمه الله- في حياته إلى ملذات الدنيا وشهواتها سواء كانت مالا أو غيره.

فكانت حياته حياة الزاهدين قال ابن نمير : وعذلته على مأخذه على قلة ماله فقال لي : لي مالان غنائي في ظاهر أمري وقصدي في خاصة نفسي.

كما انه رحمه الله كانت له قارورة قد أذاب فيها اللبان في العسل يشرب منها كل غداة على الريق للحفظ [5].

وفاته

توفي رحمه الله تعالى سنة 238هـ ، وقيل سنة 239هـ ، وقيل سنة 237هـ. [6]

وقد صلى عليه ابنه يحيى وقيل ابنه محمد وقيل صلى عليه القاضي احمد بن زياد ودفن بقرطبة بمقبرة أم سلمة [7]

ورثاه عدد غفير منهم أبو عبادة الرشاش فقال :

لئن اخذت منا المنايا مهذبا وقد قل فينا من يقال المهذب

لقد طال فيه الموت والموت غبطة لمن هو مهموم الفؤاد معذب

واحمد بن باجي قال:

ماذا تضمن قبر انت ساكنه من التقى والندى يا خير موعود

عجبت للارض ان غيبتك وقد ملاتها حكما في البيض والسود

شيوخه:

1.أخذ ابن حبيب عن اكابر أصحاب مالك وقيل إنه لقي مالكا -رحمه الله تعالى- في آخر عمره

1.مالك بن انس :

هو مالك بن انس بن مالك الاصبحي الأنصاري . إمام دار الهجرة وأحد الأئمة الأربعة عند أهل السنة، وهو أشهر من أن نترجم له.

2.ابن الماجشون :

هو عبد الملك بن عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الله بن ابي سلمة الماجشون التيمي بالولاء. اصله من فارس . والماجشون لقب جده ابي سلمة . ومعنى الماجشون : المورَّد أي ما خالط حمرته بياض ، لقب بذلك لحمرة في وجهه .

كان عبد الملك فقيها مالكيا فصيحا ، دارت عليه الفتيا في ايامه بالمدينة ، اثنى عليه ابن حبيب وكان يرفعه على اكثر اصحاب مالك . وكان ضريرا او عمي في اخر عمره. توفي سنة 212هـ [8].

3.ابن عبد الحكم : هو عبد الله بن عبد الحكم بن اعين بن الليث ، فقيه مصري من اجلّ اصحاب مالك افضت اليه الرياسة بمصر بعد اشهب . وكان صديقا للشافعي وعليه نزل الشافعي بمصر وعنده مات . وروى كتب الشافعي ايضا من مصنفاته (المختصر الكبير) ، و(سيرة عمر بن عبد العزيز )(والمناسك). توفي سنة 214هـ[9].

4.اصبغ: هو اصبغ بن الفرج بن سعد بن نافع مولى عبد العزيز بن مروان من اهل الفسطاط. فقيه من كبار المالكية بمصر ، صحب ابن القاسم وابن وهب ، وقدمه بعضهم على ابن القاسم . من تصانيفه: (الاصول ، وتفسير غريب الموطأ) ، (وكتاب اداب الضاء). توفي سنة 225هـ[10].

تلامذته :

لابن حبيب –رحمه الله تعالى- من التلاميذ جمع كبير ، لعل إحصاءهم يعسر ،فهو الذي قيل فيه: ((لو رأيت ما كان على باب ابن حبيب –يعني من التلاميذ- لازدريت غيره))، ولكن هذه ترجمة لبعض تلاميذه:

1.محمد فطيس: ابو عبد الله محمد بن فطيس بن واصل الغامقي البيري ، كان شيخا نبيلا ضابطا لكتبه ثقة صدوقا واليه كانت الرحلة بالبيرة كان من حفاظ المذهب المتفقهين فيه الجامعين للكتب. ألف كتاب الورع وتحذير النقش وكتاب الذكر والدعاء كان اعلم ممن بعده في كل شيء توفي سنة 319 هـ[11].

2.مطرف بن عبد الرحمن بن إبراهيم القرطبي يكنى أبا سعيد روى عن يحيى وسعيد بن حسان وابن حبيب كان بصيراً في الفقه والنحو واللغة والشعر بصيرا بالوثائق وكان مشاورا في الأحكام ذا زهد وورع وفضل وانقباض عن السلطان توفي سنة 282 هـ[12].

3.ابن وضاح محمد بن وضاح بن بزيع مولى عبد الرحمن بن معاوية قرطبي يكنى أبا عبد الله عن أبي حبيب وكان إماما ثبتا عالما بالحديث بصيرا به متكلما على علله كثير الحكايات عن العباد ورع فقيرا زاهدا متعففا سمع الناس منه كثيراً ونفع الله به أهل الأندلس توفي سنة 287هـ[13].

4.المغامي : أبو عمر يوسف بن يحيى بن يوسف بن محمد درس من ولد ابي هريرة  أندلسي الأصل ومغام من ثغر طليطلة سمع بالأندلس من ابن حبيب وغيره كان إماما عالما جامعا لفنون من العلم ثقة عالما بالذب عن مذهب الحجازيين عاقلا وقورا وقال بعضهم لا اعلم بمنزلة يستحقها عالم بعلمه او فاضل بحسن مذهبه إلا ويوسف بن يحيى من أهلها وقال الشيرازي كان فقيها عابدا تفقه بابن حبيب ، يقال انه صهره ت 288هـ[14].

مصنفاته :

اتصفت مؤلفات الإمام ابن حبيب – رحمه الله تعالى - بالجودة والكثرة والحسن ، وهذه إحصائية لأهم ما ذكرته كتب التراجم من مصنفات الإمام، من غير تفصيل[15]:

أولا : مصنفاته في التفسير وعلوم القران :

1.تفسير القران.

2.القارئ.

3.الناسخ والمنسوخ.

4.رغائب في القران.

- إعراب القران -.

ثانيا : الحديث وعلومه :

5.تفسير الموطأ.

6.غريب الحديث.

7.مصابيح الهدى.

8.الرغائب.

9.الورع في العلم ، جمعه هو والذي بعده الزركلي بعنوان واحد هو الورع واشار إلى انه مخطوط[16].

10.الورع في المال.

11.الحكم والعمل بالجوارح.

ثالثا : الفقه:

12.الواضحة : قال عنها المترجمون : لم يؤلف مثلها ومن اشهرها وقال العتبي وذكر الواضحة : رحم الله عبد الملك ما اعلم أحدا ألف على مذهب أهل المدينة تأليفه وبين الزركلي أن الواضحة مخطوط في خزانة الرباط[17].

13.الفرائض.

14.كراهية الغناء.

15.الجامع من مناسك النبي -صلى الله عليه وسلم- .

16.كتاب الربا.

17.الرهون.

18.الحدثان.

رابعاً: السيرة والتاريخ :

19.فضائل النبي -صلى الله عليه وسلم- .

20.مغازي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- .

21.فضائل الصحابة –رضي الله عنهم- .

22.فضائل عمر بن عبد العزيز.

23.فضائل مالك بن انس.

24.البدء والمغازي.

25.حروب الإسلام.

26.أخبار قريش وأنسابها.

27.استفتاح الأندلس أشار الزركلي انه مطبوع [18].

28.السلطان.

29.كتاب المسجدين.

30.سيرة الإمام في الملحدين.

31.كتاب في النسب.

خامسا: التراجم:

32.طبقات الفقهاء .

33.طبقات المحدثين.

سادسا: متفرقات:

34.الحسبة في الأمراض.

35.السخاء واصطناع المعروف.

36.كتاب في النجوم.

37.وصف الفردوس أشار الزركلي إلى انه مخطوط في الأزهرية[19].

38.الغاية والنهاية أشار الزركلي انه مخطوط في الرباط وهو رسالة في 24 ورقة أولها باب ما جاء في فضل المرأة الصالحة[20].

39.الباه والنساء.

40.مختصر في الطب أشار الزركلي إلى انه مخطوط في الرباط.

ومما يلاحظ من مصنفاته أن اغلبها مفقود.

شعره :

كان لابن حبيب –رحمه الله تعالى- شعر حسن، وفيما يأتي نماذج من شعره:

خاطب سلطان الأندلس قائلاً:

لا تنس لا ينسك الرحمن عاشورا واذكر لا زلت في الاخيار مذكورا

من بات في ليل عاشوراء ذا سعة يكن بعيشته في الحول محبورا

فارغب فديتك فيما فيه رغبنا خير الورى كلهم حيا ومقبورا

وله –رحمه الله تعالى- :

احب بلاد الغرب والغرب موطني الا كل غربي الي حبيب

فيا جسدا أضناه شوق كأنه إذا نضيت عنه الثياب قضيب

إلى أن قال :

فما الداء إلا أن تكون بغربة وحسبك داء أن يقال غريب

فياليت شعري هل ابيتن ليلة باكناف نهر الثلج حين يصوب

وحولي صحابي وبنتي وامها ومعشر أهلي والرؤوف مجيب

ومن شعره –رحمه الله تعالى- قوله :

قد طاح أمري والذي ابتغي هين على الرحمن في قدرته

ألف من الحمر وأَقْلِلْ بها لعالم أرى على بغيته

زرياب قد أعطيها جملة وحرفتي اشرف من حرفته

وحكي انه قال في دخوله المشرق وحضر مجلس بعض الأكابر فازدراه من رآه:

لا تنظرن إلى جسمي وقلته وانظر لصدري وما يحوي من السنن

فرب ذي منظر من غير معرفة ورب تزدريه العين ذو فظن

ورب لؤلؤا في عين مزبلة لم يلق بال لها إلا إلى زقني[21]

== == == == == == == == ==

[1] تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي: 1/212 ، ترتيب المدارك للقاضي عياض : 2/30، معجم البلدان لياقوت: 1/196 ، الديباج المذهب لابن فرحون: 154 ، ميزان الاعتدال للذهبي: 2/148 ، لسان الميزان لابن حجر : 4/59 ، الأعلام للزركلي : 4/157 ، نفح الطيب للتلمساني 2/6 ، طبقات الفقهاء للسيوطي 2237 معجم البلدان لياقوت : 1/196، شجرة النور الزكية لابن قاسم مخلوف : 252.

[2] ترتيب المدارك 2/33 تذكرة الحفاظ للذهبي 2/537 الديباج المذهب 253، نفح الطيب 2/5 ، شجرة النور الزكية 1/111.

[3] تذكرة الحفاظ 2/537. الأعلام 4/57.

[4] الديباج المذهب 252، 253 ترتيب المدارك 2/31 ، شجرة النور الزكية 1/111.

[5] تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي 1/313 – 315 ، ترتيب المدارك للقاضي عياض 2/32 ، 33 ، 45.

[6] تاريخ علماء الأندلس 1/315 ، ترتيب المدارك 2/47 الديباج المذهب لابن فرحون 256، معجم البلدان لياقوت 1/197 نفح الطيب للتلمساني 2/7 شجرة النور الزكية 1/112 ، تذكرة الحفاظ للذهبي 2/537 ، بغية الوعاة للسيوطي 2/109 ، شذرات الذهب لابن العماد 2/90، مرآة الجنان لليافعي 2/91 ، تاريخ علماء الاندلس 1/315 .

[7] ترتيب المدارك 2/47 ، الديباج المذهب 256.

[8] الديباج المذهب ص251 والأعلام للزركلي 4/305 شجرة النور الزكية ص85، وفيات الأعيان 1/287 ترتيب المدارك 2/360 هدية العارفين 1/623.

[9] الديباج المذهب ص217 ، 218 ، والأعلام للزركلي 7/272 ، ترتيب المدارك 2/523 وفيات الأعيان 1/248 شذرات الذهب 2/34.

[10] الديباج المذهب ص158، 159 الأعلام للزركلي 1/336 وفيات الأعيان 1/79) تهذيب التهذيب 1/361 ترتيب المدارك 2/562 حسن المحاضرة 1/308.

[11] تذكرة الحفاظ للذهبي 3/802 تاريخ علماء الأندلس 2/40 الديباج المذهب 344.

[12] الديباج المذهب 424 ، بغية الوعاة 392 الأعلام 7/250.

[13] الوافي بالوفيات 2/112 الديباج المذهب 338 تاريخ علماء الأندلس 2/15 لسان الميزان 5/416.

[14] تاريخ علماء الاندلس 2/64 الديباج المذهب 438 ، 439 نفح الطيب للتلمساني 1/590 معجم المؤلفين 13/344 الأعلام 8/257.

[15] الديباج المذهب لابن فرحون 255. تاريخ علماء الأندلس 2/313 نفح الطيب للتلمساني 2/5،6. الديباج المذهب 1/254. وينظر في مصنفاته: ترتيب المدارك 2/35،36 معجم البلدان لياقوت 1/196 ، الأعلام 4/157.

[16] الأعلام 4/157.

[17] الأعلام 4/157. وينظر: تاريخ علماء الأندلس 1/313 ترتيب المدارك 2/35 الديباج المذهب 254. نفح الطيب للتلمساني 2/6.

[18] الأعلام 4/157.

[19] الأعلام 4/157.

[20] الأعلام 4/157.

[21] للشيخ محمد سبتي الكبيسي دراسة موسعة عن ابن حبيب المالكي –رحمه الله تعالى-، أظنها رسالته للماجستير، فمن رغب في المزيد فعليه بها.

نسأل الله تعالى أن يعلمنا علما نافعا ، وأن ينفعنا به ، وأن يجعل ما نتعلمه خالصا لوجهه الكريم، وأن لا يجعل للدنيا فيه حظا ولا نصيبا، وصلى الله وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فقيه المالكية الإمام ابن حبيب المالكي رحمه الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإمام ابن عبد البر رحمه الله
» عقيدة الإمام مالك بن أنس رحمه الله
» الإمام أبي إسحاق الشاطبي رحمه الله
» الامام ابو بكر محمد بن العربي المالكي رحه الله تعالى
» موقف بين الشيخ أبي إسحاق الحويني حفظه الله و الشيخ الألباني رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البصيرة لأهل الحديث :: ارشيف المنتدى :: سلة المهملات :: منتدى الدراسات الفقهية :: منتدى التعريف بعلماء المالكية-
انتقل الى: