منتدى البصيرة لأهل الحديث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البصيرة لأهل الحديث

مرحباً بك يا زائر نورت المنتدى نسعد بتواجدك بيننا
 
البوابهالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
*** بسم الله الرحمان الرحيم ...الحمد لله وكفى ثم الصلاة والسلام على النبي المجتبى ... بهدف تطوير المنتدى الى الافضل. دعوة الى أعضاء ورواد المنتدى الأعزاء : مطلوب مشرفين ومشرفات لكل أقسام المنتدى *** فمرحباً بكم***...معا يدا بيد لنهوض المنتدى ...فطاب سعيكم وووفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ... مع تحيات الادارة العليا.

 

 امتحانُ السُّنيّ من البِدْعيّ ...

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
*** الرحيق المختوم ***
الإدارة العليا

الإدارة العليا
*** الرحيق المختوم ***


عدد المساهمات : 142
نقاط : 229
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

امتحانُ السُّنيّ من البِدْعيّ ... Empty
مُساهمةموضوع: امتحانُ السُّنيّ من البِدْعيّ ...   امتحانُ السُّنيّ من البِدْعيّ ... Emptyالثلاثاء 09 فبراير 2010, 2:47 pm

بسم الله الرحمان الرحيم

الحمد لله رب العالمين ثم الصلاة والسلام على خاتم النبيين محمد بن عبد الله سيد الأولين والآخرين...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أما بعد : امتحانُ السُّنيّ من البِدْعيّ جزء من كتاب الامام أبي الفرج عبد الواحد بن محمد الشيرازي المقدسي

المؤلف :
عبد الواحد بن محمد بن علي بن أحمد الشيرازي ثم المقدسي ، ثم الدمشقي ، الفقيه الزاهد السعدي العُبادي الخزرجي ، إذ أنه من نسل سعد بن عبادة رضي الله عنه .
عاش في القرن الخامس الهجري ، و ولد بحران . وسكن بغداد ولزم القاضي أبا يعلى و أخذ عنه ، ثم سافر إلى الرحبة ، وبيت المقدس ونشر فيها المذهب الحنبلي ، وله قصة طريفة في ذيل طبقات الحنابلة ( 1/71 )
من شيوخه : القاضي أبو يعلى و أبو عثمان الصابوني و أبو الحسن السمسار ، و أبو القاسم الزيدي ، وعبد العزيز النصيبي ، و غيرهم .


انظر ترجمته في :
ذيل طبقات الحنابلة ( 2/68 )
المقصد الأرشد ( 2/179 )
الوافي بالوفيات ( 190/274 )
سير أعلام النبلاء ( 19/52 )
العبر ( 2/352 )
ذيل الطبقات لابن رجب ( 1/71 )
المنهج الأحمد ( 3/10 )


قال الشيخ شيخ الإسلام علي بن أحمد بن يوسف القرشي رحمه الله : قال : قال أبو الفرج عبد الواحد بن محمد الشيرازي – رحمة الله عليه - :
سألتني - وفّقكَ الله لشكره – أن أُمِليَ عليك مسائل تمتحن بها السنيّ من البدعيّ ، فأجبتك إلى ذلك معتمداً على الله الثواب ، و إياه أسأل التوفيق للصواب .


.1 مسألة :
فأول من ذلك : يُسأل عن أول نعمة أنعم الله على العباد ، ما هو ؟
فإن قال : إدراك اللذات ، و نيل الشهوات ، فهو أشعري .
و إن قال : أول نعمة أنعم الله بها على العباد ، الهداية و الإسلام و السنة ، فهو سني .
دليلنا قوله تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ } [1]
و قوله تعالى في سورة الأعراف : { وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ } [2]


2. مسألة :
يُسأل عن معرفة الله – تعالى – هل يعرف بالشرع أم بالعقل ؟
فإن قال بالشرع : فهو سني
و إن قال بالعقل فهو معتزلي .
و دليلنا قوله تعالى : { يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ } [3]
و قوله تعالى : { يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ * قُمْ فَأَنْذِرْ } [4]
و قوله : { وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً } [5]
و قوله : { وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً } [6]
و قوله تعالى : { مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الْأِيمَانُ } الآية [7]



3- يُسأل عن الخير و الشر : هل هما من قضاء الله وقدره ، أم من العبد و من اللعين إبليس ؟
فإن قال : هما من الله فهو سني .
و إن قال الخير من الله والشر من الناس ومن إبليس فهو معتزلي قدري [8]
دليلنا قوله تعالى : { كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ } [9]


يسأل عن الإيمان ، ما هو ؟
فإن قال : الإيمان قول وعمل ونية ، و موافقة للسنة : فهو سني .
و إن قال : اعتقاد بالقلب فهو أشعري .
و إن قال : قول بلا عمل فهو مرجئ .
دليلنا قوله تعالى : { وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى } [10]


5. يسأل عن الاستثناء في الإيمان ، و هو أن يقول : أنا مؤمن إن شاء الله ، أو صمت أو صليت إن شاء الله .
فإن قال به فهو سني .
و إن أنكر الاستثناء فهو أشعري [11]
دليلنا : قوله تعالى : { قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا } [12]
و قوله تعالى { لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ }[13]
ولم يكن الاستثناء شكاً في الوعد ، و إنما كان تحقيقاً له [14].


6. يسأل عن الإيمان :
فإن قال الإيمان يزيد وينقص فهو سني
و إن قال : هو قائم لا يزيد ولا ينقص فهو مرجئ كافر مبتدع .
دليلنا قوله تعالى { لِيَزْدَادُوا إِيمَاناً مَعَ إِيمَانِهِمْ } [15]
و قوله على أنه ينقص { وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ } إلى قوله : { إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ } الآية [16]
و قوله : { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ } الآية [17]


7. يسأل عن العبد هل يكفر بالمعصية أم لا ؟
فإن قال : لا يكفر فهو سني
و إن قال يكفر : فهو معتزلي .
دليلنا قوله تعالى : { وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ } الآية ، إلى قوله { فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً } [18]
و قوله تعالى : { وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى } إلى قوله { فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى} [19]
و قوله : { إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ } [20]
و قوله صلى الله عليه وسلم : ( شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي ، ما لم يكن في دينهم بدعة ) [21][22]


يتبع بإذن الله

هامش : ..................

[1](المائدة: 11)
[2]( من الآية43)
[3](المائدة: 67)
[4](المدثر)
[5](الاسراء: 15)
[6](الاسراء:36)
[7](الشورى: 52)
[8] هذا قول فرقة من القدرية و الذي عليه المعتزلة و القدرية أن العبد يخلق أفعاله خيرها و شرها .
[9](النساء: 78)
[10](طـه:82)
[11][ في م : أو مرجئ ]
[12](الحجرات: 14)
[13](الفتح: 27)
[14][ المشهور عن الأشاعرة أنهم يوجبون الاستثناء ! و المرجئة و الجهمية و الماتريدية من ينكره ]
[15](الفتح: 4)
[16](النور: 4 و 5)
[17](لأنفال: 2)
[18]( الفرقان: 68 إلى 70 )
[19](طـه: 121 - 122)
[20](النساء: 48 و الآية 116 )
[21][ الشطر الأول صحيح وقد رواه الترمذي ، و الشطر الآخر ضعيف ]
[22][ المعتزلة تقول عن مواقع الكبيرة : في الدنيا منزلة بين منزلتين ، و في الآخرة في النار ، و الخوارج يقولون عنه كافر .
و المرجئة تقول أنه لا يضره الوقوع في الكبائر ]


يتبــــــــــــــــــــــــــــــــع ان شاء الله ......... منقول للافادة


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاااااته ...... اعتذر ان كان فيه اطالة ..مسبقااااا....

******************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جولي
مراقبة

مراقبة
جولي


عدد المساهمات : 167
نقاط : 300
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 15/11/2009

امتحانُ السُّنيّ من البِدْعيّ ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحانُ السُّنيّ من البِدْعيّ ...   امتحانُ السُّنيّ من البِدْعيّ ... Emptyالأحد 14 مارس 2010, 6:40 pm

جزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة الجنان
عضــو مميــز

عضــو مميــز
محبة الجنان


عدد المساهمات : 88
نقاط : 131
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

بطاقة الشخصية
الاسلام سؤال وجواب:
الوقت:

امتحانُ السُّنيّ من البِدْعيّ ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحانُ السُّنيّ من البِدْعيّ ...   امتحانُ السُّنيّ من البِدْعيّ ... Emptyالجمعة 26 مارس 2010, 10:55 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والله اشكرك اخي الكريم على هذه المعلومات القيمة

بارك الله فيك ...

ننتظر اكمال الموضوع ....

تقبل مروري ....

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

** مريم **
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحانُ السُّنيّ من البِدْعيّ ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البصيرة لأهل الحديث :: منبر العقيدة الصحيحة وما يضادها-
انتقل الى: