منتدى البصيرة لأهل الحديث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البصيرة لأهل الحديث

مرحباً بك يا زائر نورت المنتدى نسعد بتواجدك بيننا
 
البوابهالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
*** بسم الله الرحمان الرحيم ...الحمد لله وكفى ثم الصلاة والسلام على النبي المجتبى ... بهدف تطوير المنتدى الى الافضل. دعوة الى أعضاء ورواد المنتدى الأعزاء : مطلوب مشرفين ومشرفات لكل أقسام المنتدى *** فمرحباً بكم***...معا يدا بيد لنهوض المنتدى ...فطاب سعيكم وووفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ... مع تحيات الادارة العليا.

 

 آية تبكى القلب قبل العين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
إكرام الحوينية
المراقبة العامة

المراقبة العامة
إكرام الحوينية


عدد المساهمات : 190
نقاط : 625
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

بطاقة الشخصية
الاسلام سؤال وجواب:
الوقت:

آية تبكى القلب قبل العين Empty
مُساهمةموضوع: شكر و تقدير   آية تبكى القلب قبل العين Emptyالجمعة 14 أغسطس 2009, 6:08 pm

جزاك الله خيرا أختي الكريمة مروى على ما تفضلت به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مروى ساجدة لربها
عضـــو جديد

عضـــو جديد



عدد المساهمات : 33
نقاط : 107
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/07/2009

آية تبكى القلب قبل العين Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية تبكى القلب قبل العين   آية تبكى القلب قبل العين Emptyالأربعاء 12 أغسطس 2009, 12:17 am

[right]شكرا اختي غزل على الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غزل
عضــو مميــز

عضــو مميــز
غزل


عدد المساهمات : 71
نقاط : 278
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

آية تبكى القلب قبل العين Empty
مُساهمةموضوع: رد   آية تبكى القلب قبل العين Emptyالثلاثاء 11 أغسطس 2009, 3:20 pm

باااااارك الله فيكي خيتووو مروووى على موضوعك القيم والرائع جزاكي الله الجنة يالغاااااليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مروى ساجدة لربها
عضـــو جديد

عضـــو جديد



عدد المساهمات : 33
نقاط : 107
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/07/2009

آية تبكى القلب قبل العين Empty
مُساهمةموضوع: آية تبكى القلب قبل العين   آية تبكى القلب قبل العين Emptyالثلاثاء 11 أغسطس 2009, 12:25 am

[center]آية تبكى القلب قبل العين

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:


فهذه فائدة طريفة :

قال العلامة محمد الأمين الشنقيطي في أضواء البيان 6/183
من أرجى آيات القرآن العظيم قوله تعالى: {ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ
الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ
وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ
اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ} (32) سورة فاطر}.
فقد بين تعالى في هذه الآية الكريمة أن إيراث هذه الأمة لهذا الكتاب، دليل
على أن الله اصطفاها في قوله: { ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ
اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا } وبين أنهم ثلاثة أقسام:
الأول: الظالم لنفسه وهو الذي يطيع الله، ولكنه يعصيه أيضاً فهو الذي قال
الله فيه { خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللّهُ أَن
يَتُوبَ عَلَيْهِمْ } (102) سورة التوبة .
والثاني: المقتصد وهو الذي يطيع الله، ولا يعصيه، ولكنه لا يتقرب بالنوافل من الطاعات.
والثالث: السابق بالخيرات: وهو الذي يأتي بالواجبات ويجتنب المحرمات ويتقرب إلى الله بالطاعات والقربات التي هي غير واجبة،
وهذا على أصح الأقوال في تفسير الظالم لنفسه، والمقتصد والسابق، ثم إنه تعالى بين أن إيراثهم الكتاب هو الفضل الكبير منه عليهم،
ثم وعد الجميع بجنات عدن وهو لا يخلف الميعاد في قوله: {جَنَّـاتُ عَدْنٍ
يَدْخُلُونَهَا} إلى قوله: {وَلاَ يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ} والواو في
يدخلونها شاملة للظالم، والمقتصد والسابق على التحقيق.
ولذا قال بعض أهل العلم: حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين، فوعده
الصادق بجنات عدن لجميع أقسام هذه الأمة، وأولهم الظالم لنفسه يدل على أن
هذه الآية من أرجى آيات القرآن، ولم يبق من المسلمين أخد خارج عن الأقسام
الثلاثة، فالوعد الصادق بالجنة في الآية شامل لجميع المسلمين ولذا قال
بعدها متصلاً بها {وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لاَ
يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُواْ وَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مّنْ
عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِى كُلَّ كَفُورٍ} إلى قوله: {فَمَا
لِلظَّـالِمِينَ مِن نَّصِيرٍ}.
واختلف أهل العلم في سبب تقديم الظالم في الوعد بالجنة على المقتصد
والسابق ، فقال بعضهم : قدم الظالم لئلا يقنط ، وأخر السابق بالخيرات لئلا
يعجب بعمله فيحبط .
وقال بعضهم : قدم الظالم لنفسه؛ لأن أكثر أهل الجنة الظالمون لأنفسهم لأن
الذين لم تقع منهم معصية أقل من غيرهم . كما قال تعالى : { إِلاَّ الذين
آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ } [ ص : 24 ] .
وذكره معناه في العذب النمير في مجالس الشنقيطي في التفسير 1/64 و 4/1635 ط: الأولى .
__________________
في مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية10/480 :
وَقَالَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ : لا تَكُنْ مِمَّنْ يَتَّبِعُ
الْحَقَّ إذَا وَافَقَ هَوَاهُ وَيُخَالِفُهُ إذَا خَالَفَ هَوَاهُ
=فَإِذَا أَنْتَ لا تُثَابُ عَلَى مَا اتَّبَعْته مِنْ الْحَقِّ،
وَتُعَاقَبُ عَلَى مَا خَالَفْته.
وَهُوَ كَمَا قَال-رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ-لِأَنَّهُ فِي الْمَوْضِعَيْنِ إنَّمَا قَصَدَ اتِّبَاعَ هَوَاهُ لَمْ يَعْمَلْ لِلَّهِ

[center]انتضر الردود

[/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آية تبكى القلب قبل العين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وصف الحور العين
» كيف ينبض القلب ؟
» كلمة من القلب * الحق أحق أن يتبع *
» مفسدات القلب الخمسة لابن القيم رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البصيرة لأهل الحديث :: منتدى ساحة الموضوعات المتنوعة-
انتقل الى: