منتدى البصيرة لأهل الحديث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البصيرة لأهل الحديث

مرحباً بك يا زائر نورت المنتدى نسعد بتواجدك بيننا
 
البوابهالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
*** بسم الله الرحمان الرحيم ...الحمد لله وكفى ثم الصلاة والسلام على النبي المجتبى ... بهدف تطوير المنتدى الى الافضل. دعوة الى أعضاء ورواد المنتدى الأعزاء : مطلوب مشرفين ومشرفات لكل أقسام المنتدى *** فمرحباً بكم***...معا يدا بيد لنهوض المنتدى ...فطاب سعيكم وووفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ... مع تحيات الادارة العليا.

 

 قاعدة عند المالكية للنقاش

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ زوهير
مؤسس المنتدى

مؤسس المنتدى
الشيخ زوهير


عدد المساهمات : 160
نقاط : 593
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
العمر : 41

بطاقة الشخصية
الاسلام سؤال وجواب:
الوقت:

قاعدة عند المالكية للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: قاعدة عند المالكية للنقاش   قاعدة عند المالكية للنقاش Emptyالسبت 12 ديسمبر 2009, 8:39 pm


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لابد من القاء بعض الضوء على قاعدة اليقين لا يرفع بالشك :

فتطبيق القاعدة عند الامام مالك ليس هو ذاته عند الفقهاء الاخرين و انما القاعدة عند الامام مالك أن كل مشكوك فيه ملغى لكن ينظر إلى المقاصد و على هذا الشك في الحدث بعد الطهارة يجلب الشك إلى الصلاة و هي المقصد فتلغى الصلاة فلهذا وجب الوضوء و يشهد لهذا الغاء الطهارة بالنوم و غسل اليدين بعد النوم، فرغم ان النوم فيه شك في الحدث الا ان العلماء متفقون انه يرفع الطهارة قبل اليوم و هي يقين و هذا يخالف القاعدة عند المذاهب الاخرى إلا انه يوافق ما ذهب إليه الامام مالك.

و كذلك من شك هل طلق ام لا فالطلاق مشكوك فيه فهو ملغى اما من طلق و نسي هل طلق واحدة او ثلاث لزمه الثلاث لأن المشكوك فيه هو العصمة فألغيت العصمة و كذلك من حلف يمينا وشك في عينها هل هي طلاق أو عتاق أو غيرهما لزمه جميع ما شك فيه لأن المشكوك فيه هو براءة الذمة فالزمه الجميع.

و من وجد في بطنه شيئا في الصلاة فشك لكنه لم يسمع صوتا او ريحا فالشك في طروء الحدث فيلغى و لا ينتقل الشك إلى الصلاة لعدم سماع الصوت او الريح و كذلك من نام و رأى ما يرى النائم من الجماع ثم يستيقظ و لا يرى ماء فالشك في طروء الجنابة فتلغى.


و على هذا ما ذهب اليه الامام مالك في هذه القاعدة هو النظر إلى المقاصد و هذا يتوافق مع النصوص و الله أعلم
وأرجوا ان تشاركوني بارائكم
تقبلوا مشاركة أخوكم زوهير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlalhdeeth.alafdal.net
نور اليقين
عضـــو جديد

عضـــو جديد



عدد المساهمات : 37
نقاط : 136
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/10/2009

قاعدة عند المالكية للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاعدة عند المالكية للنقاش   قاعدة عند المالكية للنقاش Emptyالأحد 13 ديسمبر 2009, 2:10 am

بسم الله الرحمن الرحيم 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
بارك الله فيكم يا شيخنا ومعلمنا وجزاكم الله عنا كل الخير
واسمح لي يا معلمي وشيخي بان اضيف هذه الاضافة البسيطة 
وهو نص القرافي في القاعدة من كتابه الفروق:
قاعدة الشك في طريان الإحداث بعد الطهارة يعتبر عند مالك رحمه الله تعالى وبين قاعدة الشك في طريان غيره من الأسباب والروافع للأسباب لا تعتبر )

اعلم أنه قد وقع في مذهب مالك رحمه الله فتاوى ظاهرها التناقض وفي التحقيق لا تناقض بينها ؛ لأن مالكا قال إذا شك في الحدث بعد الطهارة يجب الوضوء فاعتبر الشك ، وإن شك في الطهارة بعد الحدث فلا عبرة بالطهارة فألغي الشك ، وإن شك هل طلق ثلاثا أو واحدة لزمه الثلاث فاعتبر الشك ، وإن شك هل طلق أم لا لا شيء عليه فألغي الشك ، وإن حلف يمينا وشك في عينها هل هي طلاق أو عتاق أو غيرهما لزمه جميع ما شك فيه فاعتبر الشك ، وإن شك هل سها أم لا لا شيء عليه فألغي الشك ، وإن شك هل صلى ثلاثا أم أربعا جعلها ثلاثا وصلى وسجد بعد السلام [ ص: 164 ] لأجل الشك فاعتبر الشك ، فوقعت هذه الفروع متناقضة كما ترى في الظاهر ، وإذا حققت على القواعد لا يكون بينها تناقض بل القاعدة أن كل مشكوك فيه ملغى فكل سبب شككنا في طريانه لم نرتب عليه مسببه ، وجعلنا ذلك السبب كالعدم المجزوم بعدمه فلا نرتب الحكم ، وكل شرط شككنا في وجوده جعلناه كالمجزوم بعدمه فلا نرتب الحكم ، وكل مانع شككنا في وجوده جعلناه ملغى كالمجزوم بعدمه فيترتب الحكم إن وجد سببه فهذه القاعدة مجمع عليها من حيث الجملة غير أنه قد تعذر الوفاء بها في الطهارات ، وتعين إلغاؤها من وجه واختلفت العلماء رحمهم الله بأي وجه تلغى وإلا فهم مجمعون على اعتبارها فقال الشافعي رضي الله عنه إذا شك في طريان الحدث جعلته كالمجزوم بعدمه .

والمجزوم بعدمه لا يجب معه الوضوء فلا يجب على هذا الشاك الوضوء ، وقال مالك رحمه الله براءة الذمة تفتقر إلى سبب مبرئ معلوم الوجود أو مظنون الوجود ، والشك في طريان الحدث يوجب الشك في بقاء الطهارة ، والشك في بقاء الطهارة يوجب الشك في الصلاة الواقعة هل هي سبب مبرئ أم لا فوجب أن تكون هذه الصلاة كالمجزوم بعدمها ، والمجزوم بعدم الصلاة في حقه يجب عليه أن يصلي فيجب على هذا الشاك أن يصلي بطهارة مظنونة كما قال الشافعي رضي الله عنه حرفا بحرف ، وكلاهما يقول المشكوك فيه ملغى لكن ألغاه مالك في السبب المبرئ وإلغاء الشافعي في الحدث ومذهب مالك أرجح من جهة أن الصلاة مقصد والطهارات وسائل ، وطرح الشك تحقيقا للمقصد أولى من طرحه لتحقيق الوسائل فهذا هو الفرق بين الطهارات يشك فيها وبين غيرها إذا شك فيه ، وأما إذا شك في الطهارة بعد الحدث فالمشكوك فيه ملغى على القاعدة فتجب عليه الطهارة ، وإن شك هل طلق ثلاثا أو واحدة يلزمه الثلاث ؛ لأن الرجعة شرطها العصمة ، ونحن نشك في بقائها فيكون هذا الشرط ملغى على هذه [ ص: 165 ] القاعدة .

وإن شك هل طلق أم لا لا شيء عليه ؛ لأن المشكوك فيه ملغى على القاعدة وإذا شك في عين اليمين لزمه الجميع لأنا نشك إذا اقتصر على بعضها في السبب المبرئ فلعله غير ما وقع فوجب استيعابها حتى يعلم السبب المبرئ كما قلنا في الصلاة إذا شك في طريان الحدث على طهارتها ، وإن شك هل سها أم لا فلا شيء عليه ؛ لأن المشكوك فيه ملغى على القاعدة ، وإن شك هل صلى ثلاثا أم أربعا سجد ؛ لأن الشك نصبه صاحب الشرع سببا للسجود لا للزيادة 

وتقبلو مروري 
والسلام عليكم ورحمة وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ زوهير
مؤسس المنتدى

مؤسس المنتدى
الشيخ زوهير


عدد المساهمات : 160
نقاط : 593
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
العمر : 41

بطاقة الشخصية
الاسلام سؤال وجواب:
الوقت:

قاعدة عند المالكية للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاعدة عند المالكية للنقاش   قاعدة عند المالكية للنقاش Emptyالجمعة 09 مايو 2014, 1:02 pm

بارك الله فيك أخيتي ، وجزاك كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlalhdeeth.alafdal.net
*** الرحيق المختوم ***
الإدارة العليا

الإدارة العليا
*** الرحيق المختوم ***


عدد المساهمات : 142
نقاط : 229
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

قاعدة عند المالكية للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاعدة عند المالكية للنقاش   قاعدة عند المالكية للنقاش Emptyالسبت 10 مايو 2014, 1:08 pm

بارك الله فيكم ... نور الله دربكم بخلق العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قاعدة عند المالكية للنقاش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إصطلاحات المالكية
» انواع النجاسات
» بعض إصطلاحات المالكية
» حجية اهل المدينة عند المالكية
» أقسام المياه عند المالكية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البصيرة لأهل الحديث :: ملتقى الترحيب والنقاش و الحوار الهادف-
انتقل الى: