منتدى البصيرة لأهل الحديث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البصيرة لأهل الحديث

مرحباً بك يا زائر نورت المنتدى نسعد بتواجدك بيننا
 
البوابهالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
*** بسم الله الرحمان الرحيم ...الحمد لله وكفى ثم الصلاة والسلام على النبي المجتبى ... بهدف تطوير المنتدى الى الافضل. دعوة الى أعضاء ورواد المنتدى الأعزاء : مطلوب مشرفين ومشرفات لكل أقسام المنتدى *** فمرحباً بكم***...معا يدا بيد لنهوض المنتدى ...فطاب سعيكم وووفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ... مع تحيات الادارة العليا.

 

 رسالة من فقيه

اذهب الى الأسفل 
+2
نور اليقين
الشيخ زوهير
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ زوهير
مؤسس المنتدى

مؤسس المنتدى
الشيخ زوهير


عدد المساهمات : 160
نقاط : 593
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
العمر : 42

بطاقة الشخصية
الاسلام سؤال وجواب:
الوقت:

رسالة من فقيه Empty
مُساهمةموضوع: رسالة من فقيه   رسالة من فقيه Emptyالأحد 29 نوفمبر 2009, 12:55 pm


هذه نص رسالة وصلتني من أحد فقهاء ليبيا الفضلاء، الشيخ الدكتور حمزة أبوفارس، حفظه الله، بعد أن طلبت منه برنامجا يعين طالب العلم الشرعي الذي يرغب أن يتخصص في الفقه المالكي رغبت في نشرها لعلها تجد من أعياه الجهد والتعب في الحصول على مثل هذا الأمر .

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة على سيدنا محمد أشرف الأنبياء والمرسلين

ينبغي لطالب الفقه على مذهب الامام مالك رحمه الله زيادة على معرفته للضروري من اللغة العربية من نحو وصرف وغيرهما ، وحفظه لآيات الأحكام ، أو على الأقل قراءتها قراءة سليمة " وهذا القدر مشترك بين جميع المذاهب الفقهية السنية ، وكذلك لابد من قراءة أحد كتب أصول الفقه ، ويكفي في ذلك " الورقات " بأحد شروحها المشهورة ، كما ينبغي أن يقرأ الكتب التالية متدرجا من من الأسهل الى الأصعب:

1- مختصر الأخضري في العبادات وأحد شروحه المشهورة ( أي شرح ) وقد شرحه المؤلف نفسه .

2- نظم ابن عاشر في العقائد والعبادات والآداب بأحد شروحه المشهورة وأهمها شرح محمد ميارة الفاسي ( الشرح الصغير) بحاشية ابن الحاج المشهور بابن حمدون . أو على الأقل شرح المغربي ، ، وهو شرح مختصر جدا لكنه كاف.

3- الرسالة لابن أبي زيد بأحد شروحها وأهم شروحها المطبوعة : شرح أبي الحسن الشادلي المنوفي وحاشية الشيخ علي العدوي وقد سمي هذا الشرح مع هذه الحاشية ب ( كفاية الطالب الرباني ).

4- مختصر خليل بأحد شروحه وإحدى حواشيه المشهورة ، وهي كثيرة ، لكن أهمها الشرح الكبير للدردير بحاشية الدسوقي

وإذا انتهى من ذلك فقد استكمل فقه الفروع على هذا المذهب ، ويمكنه أن يقرأ بقية الشروح والحواشي على الرسالة وخليل مثل شرح النغراوي على الرسالة ، وشرح زروق وشرح ابن ناجي كلاهما على الرسالة . وشرح الحطاب وشرح الخرشي وشرح المواق وشرح الزرقاني وشرح االرهوني وكلها على مختصر خليل.

أما من اراد معرفة المذهب : أصوله وفروعه بالأدلة فليقرأ :

أولا : الأصول :

1- الاشارات للباجي 2- المحصول لابن العربي 3- تنقيح الفصول وشرحه للقرافي

4- مفتاح الوصول لابن التلمساني 5- إحكام الفصول في أحكام لأصول للباجي.

6- مختصر المنتهى لابن الحاجب.

وكلها مؤلفات أصولية لعلماء مالكية.

ثانيا : الفروع :

ومن كتب الفروع المدللة المطبوعة :

1- مسالك الدلالة للغماري ( كتاب صغير غني بالأدلة يدلل فيها المؤلف لرسالة ابن زيد ).

2- منح الجليل في أدلة خليل للشنقيطي.

3- ترتيب المسالك للشيخ محمد الشيباني الشنقيطي.

4- الدخيرة للقرافي.

وأما من أراد أن يعرف الأقوال المختلفة لمعظم أئمة المالكية في الفروع بدون أدلة فعليه بكتاب : النوادر والزيادات لابن أبي زيد القيرواني.

ومن المهم جدا قراءة تفاسير آيات الأحكام لعلماء من المالكية مثل :

1- الجامع لأحكام القرآن للقرطبي

2- حكام القرآن لابن الفرس.

وشروح كتب الحديث لعلماء مالكية مثل :

1- التمهيد لابن عبد البر . (شرح الموطأ )

2- الاستذكار لابن عبد البر. (شرح الموطأ)

3- شرح ابن بطال لصحيح البخاري.

4- المعلم بشرح صحيح مسلم للمازري .

5- إكمال المعلم للقاضي عياض .

6- إكمال الإكمال للأبي .

7- مكمل إكمال الإكمال للسنوسي

8- عارضة الأحودي (شرح صحيح الترمذي ) لابن العربي.

9- المنتقى للباجي (شرح الموطأ) .

10-المفهم للقرطبي ( شرح مسلم ).

11-شرح الزرقاني للموطأ.



وفائدة الرجوع لهذه الكتب هو أن العالم المالكي لما يمر بحديث أو آية يعارض ظاهرها المشهور في مذهب مالك يتعرض المفسر أو شارح الحديث لسبب ذلك ويبين دليل المذهب في هذا الفرع .

هذا ما حضرني في هذه العجالة مما طلبت مني كتابته والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlalhdeeth.alafdal.net
نور اليقين
عضـــو جديد

عضـــو جديد



عدد المساهمات : 37
نقاط : 136
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/10/2009

رسالة من فقيه Empty
مُساهمةموضوع: رسالة من فقيه   رسالة من فقيه Emptyالإثنين 30 نوفمبر 2009, 12:48 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
لقد قرات رساله الدكتور حمزة ابو فارس  وقد استفدت منها في وضع منهج علمي واضح المعالم لدراسة المذهب المالكي بدلا من الدراسة العشوائية التي كنت اتبعا 
بارك الله في عالمنا حمزة ابو فارس ونفعنا الله بعلهمه وبارك الله لنا بك يا معلمي الشيخ زهير 
وتقبل مروري 
نور اليقين 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جولي
مراقبة

مراقبة
جولي


عدد المساهمات : 167
نقاط : 300
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 15/11/2009

رسالة من فقيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة من فقيه   رسالة من فقيه Emptyالثلاثاء 08 ديسمبر 2009, 8:48 pm

رسالة من فقيه 1586_1166561614
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة الجنان
عضــو مميــز

عضــو مميــز
محبة الجنان


عدد المساهمات : 88
نقاط : 131
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

بطاقة الشخصية
الاسلام سؤال وجواب:
الوقت:

رسالة من فقيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة من فقيه   رسالة من فقيه Emptyالأربعاء 09 ديسمبر 2009, 12:23 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....
بارك الله فيك اخي على نقل الرسالة....استفذنا منها كثير....
اختكم في الله مريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*** الرحيق المختوم ***
الإدارة العليا

الإدارة العليا
*** الرحيق المختوم ***


عدد المساهمات : 142
نقاط : 229
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

رسالة من فقيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة من فقيه   رسالة من فقيه Emptyالسبت 19 ديسمبر 2009, 10:41 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
الحمد لله لقد قرأت ما كتب ورأيت انه يستحق الشكر ... فبارك الله فيك أخي الشيخ زوهير وبارك الله فيمن اجابك بعلمه ... ووفر علينا وعليك مشقة البحث عن من وما كتب في الفقه المالكي ...
********************
فقط أخي الشيخ الزوهير أظن أنك تعلم أن من الواجب والأحسن عند قرأءة كتب المدهب المالكي خاصة من بعض العلماء وجب تحاشي قراءة او المرور على عقيدتهم الاشعرية المنافية لعقيدة أهل السنة والجماعة ... كما يدكر أهل العلم ونبهوا له ...أما غير هدا فشيئ جميل قراءته والاستفادة من علمهم الغزير في الفقه واصوله ... ولهم باع فيه .
********************
... بارك الله فيك وفي الاخوة القائمين على هدا المنتدى وجزاكم الله خيرااا ..وجعل عملكم متقبلااا ... وسائر اعمال المسلمين ...
**********************************
العلم يرفع بيوتاا لا عماد لها ... والجهل يهدم بيوت العز والشرف
*** والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهامل الهامل
عضـــو جديد

عضـــو جديد



عدد المساهمات : 8
نقاط : 8
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

رسالة من فقيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة من فقيه   رسالة من فقيه Emptyالجمعة 12 مارس 2010, 4:46 pm

دراسة الفقه المالكي





كثيرا ما يطرح مريد التفقه من أين أبدأ وماذا أدرس؟

هذه دراسة مختصرة أضعها بين أيدي إخواني راجيا من الله الانتفاع بها وطالبا من إخواني تسديدي وإبداء ملاحظاتهم.

(إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله).

الحلقة الأولى:

أولا أهمية المرجعية الفقهية وضرورات التقيد بالمذهب الواحد و مقتضياته:

يتخذ المسلم القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة مرجعية له ، يفكر من خلالها في الحياة ،ويعتمد على هذه المرجعية و إحالاتها لهذا العقل في فهم الوجود ، لان الوحي والوجود صادران عن مشيئة واحدة هي إرادة الله سبحانه وتعالى ، فالوحي يمثل ( الكتاب المسطور ) والوجود يمثل ( الكتاب المنظور ).

وقد تمكن علماء الأمة من الوصول إلى منهجية التعامل ، مع نصوص الوحي في علم مستقل ، يضبط هذه المنهجية ، ويحميها من الانحراف عن مقاصد الوحي، وهذا العلم هو علم (أصول الفقه) وهو علم مبني على ما يسمى علوم الأمة ( علوم اللغة، وعلوم التفسير، وعلوم القران، وعلوم الحديث …) وهي العلوم التي اختصت بخدمة علم الوحي وتفصيل مقاصده .

وجاء الفقه ليضبط أعمال المكلفين وشاع في كل قطر من أقطار العالم الإسلام مذهب معين التزمه حكامهم وخاصتهم وعامتهم.

ولا بأس بالاشتغال بفقه مذهب واحد هو السائد في البلد دون تعصب.

وليس من الحكمة مخالفة المذهب الفقهي الذي يسود في القطر أو الإقليم الواحد والذي يتميز بدرجة من القبول أكبر ولا تؤدي إلى خروج الناس عن مألوفهم الفقهي.

وليس للمسلم أن ينشر ثقافة تصطدم مع ما ألفه الناس وعرفوه وشاع بينهم وصار دينا يتبعونه ويهتدون به,فينبغي أن نكون –في القطر الواحد على الأقل-على ما كان عليه الصحابة رضي الله تعالى عنهم و أرضاهم من اجتماعهم و اتفاقهم وخضوع عوامهم لما اتفقوا عليه ؛ و بذلك تحسم الفوضى.

وإذا تركنا جانبا النقاشات العلمية بين الفقهاء والأصوليين حول حكم التقيد بمذهب واحد، وحكم الانتقال من مذهب لآخر وحكم التلفيق، فإن الذ ي استقر عليه العمل في مشارق الدنيا ومغاربها ومنذ القرن الرابع فما بعد ، تقيد الناس أفرادا وبلادا بأحد المذاهب المعروفة والمتبوعة بمن فيهم علماؤهم وفقهاؤهم وأمراؤهم وخاصتهم وعامتهم، وحاشا أن يكون كل هؤلاء وعلى مدى هذه العصور على ضلال.

وإن جمع الناس على أمر واحد درءا للفتنة ، وجمعا للكلمة والشمل ، له سوابق في الثقافة الفقهية والسياسية الإسلامية منذ عصر الصحابة رضوان الله عليهم، ومن ذلك جمع عمر رض ي الله عنه الناس على قارئ واحد في التراويح لما رآهم أوزاعا في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجمع عثمان الناس على مصحف واحد لما وصله اختلاف الناس في قراءا ت القرآن، وحاول أبو جعفر المنصور حمل الناس على مذهب فقهي واحد منذ خلافته، وروى ذلك عن المهدي أيضا. .

وبالإضافة إلى ما تقدم واستنادا إليه فإن تقيد الناس بمذهب واحد على مستوى قطر أو مجتمع متحضر ومتماسك ومتعاون تقتضيه وتمليه ضرورات اجتماعية؛ وتعليمية تربوية منهجية ؛ وقضائية تشريعية ؛ وتاريخية وحضارية و ثقافية .

ثانيا:تفاوت حاجات الناس إلى الفقه وتفاوت قدراتهم في فهمه واكتسابه:

تتفاوت حاجات الناس في تعلم مسائل الدين التي يحتاجونها,كما تتفاوت قدراتهم ومراتبهم في فهمه واكتسابه بحسب ثقافتهم ومستوياتهم العلمية والعقلية .

و العامي أوالمبتدئ لابد له أن يلتزم مذهبًا معينًا من المذاهب الأربعة ؛ لأنه إن لم يفعل ذلك ضاع وضل، لأنه عامي لا يحسن أو متعلم مبتدئ لا يحسن, .

كما أن دراسة الفقه تحتاج إلى تدرج فمن بدأ في الفقه بكتب الاختلاف فقد ضاع وعليه أن يركز على مذهب معين ويتقن كتبه، فإذا رسخ الفقه في ذهنه حينئذ ينظر في كتب الاختلاف .

وعلى المسلم أن يدرس الفقه على أحد الْمَذَاهِبِ الأَْرْبَعَةِ ، الَّتِي يَعْتَنِقُهَا الْكَثْرَةُ الْكَاثِرَةُ مِنْ الْمُسْلِمِينَ فِي مَشَارِقِ الأَْرْضِ وَمَغَارِبِهَا وتلقتها الأمة بالقبول.

والاختيار أن يبدأ بمتن من المتون الفقهية على مذهب من المذاهب الأربعة المعتبرة وهذا ما دأب عليه المسلمون في تعليم الأبناء والعامة والمبتدئين وجعلوه طريقا في كتابة الفقه.

ثالثا:مصادر الفقه المالكي:

أ-مصادر رئيسية: وتشمل الموطأ والمدونة.

ب-أمهات الفقه المالكي أربعة :

- المدونة : وسميت بذلك لأنه تداولها أربعة من المجتهدين ( مالك -وابن القاسم - وأسد - وسحنون ) .

- الواضحة : لابن حبيب عبد الملك بن سليمان السلمي القرطبي (المتوفّى 238هـ)

- المستخرجة العتبية : المستخرجة العتبية على الموطأ» لاَبي عبد اللّه محمد العتبي بن أحمد بن عبد العزيز بن عتبة القرطبي (المتوفّى 254هـ

- الموازية : تأليف أبي عبد اللّه محمد بن سعيد المعروف بابن المواز القرطبي (المتوفّى 281هـ) .

وجاء بعد ذلك من أمهات الكتب مثل :

- رسالة ابن أبي زيد القيرواني ويطلق عليها : باكورة السعد .

- نوادر ابن أبي زيد .

- التعريفات لابن الجلاب : أبي بكر محمد بن عبد الله التميمي الصقلي .

- البيان والتحصيل لما في المستخرجة من التوجيه والتعليل : لابن رشد الجد .

- الذخيرة : للقرافي شهاب الدين أبي العباس أحمد بن إدريس .

ج-تصنيف المجاميع وشروح الأحاديث:

من المفيد التعرف على علماء المالكية الذين اشتغلوا بالحديث لكي تتكامل الثقافة الفقهية

1-شروح الموطأ
- «التمهيد لما في الموطأ من المعاني والاَسانيد»: تأليف أبي عمر يوسف بن عبد اللّه بن محمد بن عبد البر النمري، .


-. «المنتقى» تأليف أبي الوليد الباجي ألّف كتبـاً كثيـرةً منها «شرح الموطأ» وهي نسختان إحداهما «الاستيفاء» ثم انتقى منها فوائد سمّاها «المنتقى» في سبع مجلدات، وهو أحسن كتاب أُلّف في مذهب مالك، وله «الاِملاء» مختصر المنتقى.
- «تنوير الحوالك شرح موطأ مالك» تأليف جلال الدين عبد الرحمن السيوطـي الشافعي (848 ـ 911هـ) .


-. «شرح الزرقاني على موطأ الاِمام مالك» لمحمد بن عبد الباقي بن يوسف الزرقاني (1055ـ1122هـ) .

-القبس لابن العربي

-وغيرها

2-كتب الحديث المشروحة من طرف علماء مالكية:

-المعلم بفوائد شرح مسلم للمازري

-شرح ابن بطال لصحيح البخاري وعليه يعتمد كثيرا صاحب فتح الباري حتى قيل إنه تحول إلى مذهب مالك

-ومن العلماء المالكية الذين اشتغلوا بالحديث :على بن الحسن بن الجندي ت291ه حافظ وأبو عمر القاضي محمد بن يوسف البغدادي حدث عنه الدارقطني.

-عارضة الأحوذي بشرح صحيح الترمذي لابن العربي.

-المفهم على صحيح مسلمللقرطبي .

- شرح القاضي عياض ( المعلم ) سلسلة ( إكمال المعلم )

-وغيرها كثير

ملاحظة:أتمنى من إخواني كتابة موضوع يجمع فيه علماء المالكية-الذين لهم مؤلفات- المشتغلين بالحديث رواية ودراية وبشرح الحديث ومن جمع منهم بين الفقه والحديث فكان طبيبا صيدليا.

-رابعا كتب أصول (الفقه)المذهب:

الموطأ هو أصل أصول مالك-

-1إحكام الفصول في أحكام الأصول لأبي الوليد الباجي ت 474 هـ.
2-
المحصول فيأصول الفقه لأبي بكر بن العربي ت 543 هـ.
3-
تقريب الوصول إلى علم الأصول لأبنجزئ المغربي ت 741 هـ.

4-المقدمة في أصول الفقه لابن القصار -ط وهو من أقدمها.
5-
مختصر ابن الحاجب بشرح الرهوني ط
6-مرتقى الوصول لابن العاصم بشرح الولاتي ط
7-شرح التنقيح للقرافي،وهو مفيد جدا وعليهشرح نفيس للعلامة الطاهر بن عاشور ،كما شرحه الشوشاوي وط شرح0





لماذا فقه الحياة؟
لأن فقه الإسلام يتطلب فقه شريعته، وفقه الشريعة يتطلب فقه العقيدة وأخلاقياتها، وفقه العقيدة يتطلب فقه الدين الإسلامى كما أنزله الله رب العالمين بما يناسب الزمان والمكان والإنسان.
ولأن فقه الدين يتطلب فقه الحياة بكل مقوماتها المادية والمعنوية بما يحقق دوام هذه الحياة وكمال استخلاف الإنسان لها واستخراج كل خيراتها وكنوزها لاستمرار العيش فيها والقدرة على تعميرها واستعمارها إلى ما شاء الله سبحانه وتعالي.
وذلك لقوله سبحانه وتعالى: ( هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها)
وقوله سبحانه: ( هو الذى خلق لكم ما فى الأرض جميعا )
وقوله سبحانه: ( وسخر لكم ما فى السموات وما فى الأرض جميعا منه) .
والدين والدنيا فى نظر الإسلام صنوان لا غنى لأحدهما عن الآخر بالنسبة للإنسان ووجوده فى هذه الحياة واستمرار بقائه ودوامه فيها, فهما بالنسبة له وجهان لعملة واحدة أو كالروح مع الجسد بالنسبة للإنسان.
فطرة الله التى فطر الله الناس عليها. وذلك لقوله تعالى: ( فطرت الله التى فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون ) .
( إن الدين عند الله الإسلام ) .
ومن أجل سعادة الإنسان جاء ديننا الحنيف بالأصول التي لو سار عليها المسلمون لسعدوا، وبالقواعد التي تعالج أزمات الإنسانية، وهذا لم يأتِ به شرعٌ أو قانونٌ غير الإسلام الحنيف.
ومن هذه القواعد:
-المشقة تجلب التيسير:
يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمْ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمْ الْعُسْرَ.
وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ.
-إذا ضاق الأمر اتسع:
ومعناها أنه إذا ظهرت مشقة في أمر يرخَّص فيه ويوسَّع.
- الضرورات تبيح المحظورات:
وهي في قوله تعالى: إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ.
وهذه تدل على أن الممنوع شرعًا يباح عند الضرورة، وهذه القاعدة تتعلَّق بقاعدة الضرر يزال، ومن فروعها: جواز فعل المحرَّم عند الضرورة، ومبنى ذلك وبيانه كما يقول صاحب (الموافقات): إن مصالح الدين والدنيا مبنية على المحافظة على الضرورات الخمس المعروفة، واعتبر قيام هذا الوجود الدنيوي مبنيًّا عليها، حتى إذا انخرمت لم يبقَ للدنيا وجود.
والله رب العالمين إله واحد لا شريك له قادر على كل شيء ، ذو حكمة بالغة ، وهو الذي أوجدنا في هذه الحياة وأنعم علينا تلك النعم التي تحيط بنا ، ، ورحمته وسعت كل شيء ، ولا يرد توبة تائب أبدا ، ولا ينام أو يغفل ، وما يفعله كله لحكمة بالغة قد لا ندرك كنهها نحن ، وهذا الخالق ينظم لنا حياتنا عن طريق وضع مجموعة من القوانين التي وصلت من العدالة درجة لايمكن لأحد أن يصل إلى مثلها ، وتلك القوانين هي الإسلام


يقول جعفر بن أبي طالب عن الإسلام للنجاشي : (أيها الملك ، كنا قوم جاهلية نعبد الأصنام ونأكل الميتة ونأتي الفواحش ونقطع الأرحام ونسيء الجوار ويأكل القوي من الضعيف ، فكنا على ذلك حتى بعث الله إلينا رسولا منا نعرف نسبه وصدقه وأمانته وعفافه ، فدعانا إلى الله لنوحده ونعبده ، ونخلع ما كنا نعبد نحن وآباؤنا من دونه من الحجارة و الأوثان ، وأمرنا بصدق الحديث ، وأداء الأمانة ، وصلة الرحم ، وحسن الجوار ، والكف عن المحارم والدماء ، ونهانا عن الفواحش وقول الزور ، وأكل مال اليتيم ، وقذف المحصنات ، وأمرنا أن نعبد الله لا نشرك به شيئا ، وأمرنا بالصلاة والزكاة والصيام - وعدد عليه أمور الإسلام - فصدقناه به ، وتبعناه على ما جاء به من الله

والإسلام أكمل الشرائع وأشملها وأعدلها على الإطلاق ، وصلاحية دين الإسلام لكل زمان ومكان أمر مسلَّم به عند العقلاء فضلاً عن شهود الأدلة الشرعية عليه ، فهو خاتمة الأديان ، وهو الذي ارتضاه الله للأنام ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جولي
مراقبة

مراقبة
جولي


عدد المساهمات : 167
نقاط : 300
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 15/11/2009

رسالة من فقيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة من فقيه   رسالة من فقيه Emptyالإثنين 19 ديسمبر 2011, 2:57 pm

جزاك الله خير الجزاء وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسالة من فقيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فقيه المالكية الإمام ابن حبيب المالكي رحمه الله تعالى
» عضو جديييييييييييييييييييد
» رسالة مرحب ...
» *** اول رسالة مرحب ***
» هل صدر الجزء 5 و6 من رسالة العجالة شرح الرسالة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البصيرة لأهل الحديث :: ارشيف المنتدى :: سلة المهملات :: الفقه المالكي وأدلته وترجيحاته-
انتقل الى: