منتدى البصيرة لأهل الحديث

مرحباً بك يا زائر نورت المنتدى نسعد بتواجدك بيننا
 
البوابهالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
*** بسم الله الرحمان الرحيم ...الحمد لله وكفى ثم الصلاة والسلام على النبي المجتبى ... بهدف تطوير المنتدى الى الافضل. دعوة الى أعضاء ورواد المنتدى الأعزاء : مطلوب مشرفين ومشرفات لكل أقسام المنتدى *** فمرحباً بكم***...معا يدا بيد لنهوض المنتدى ...فطاب سعيكم وووفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ... مع تحيات الادارة العليا.

شاطر | 
 

 لمحات من الاعجاز العلمى فى صورة النمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: لمحات من الاعجاز العلمى فى صورة النمل   الثلاثاء 29 نوفمبر 2011, 3:20 am

لمحات من الاعجاز العلمى فى صورة النمل
نوفمبر, 2011 11:16 ص
ماذا عن الإسلام

[/color]![/size]

قال الله تعالى فى كتابه الكريم : {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ } فصلت53

قال الله تعالى فى سورة النمل
: ((حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ) [النمل: 18
وسوف نذكر من هذه الايه أربعة اعجازات فقط مما تحتويه الايه من اعجاز وهى :
1- قالت نمله .... اى ان النمل يتكلم
2- قالت نمله .... اى ان النمل منظم وله قائد وعمال (من الاناث) يقوم كل منهم بعمله ولا يعيش النمل بطريقة التقليد او بشكل عشوائى .
3- لا يحطمنكم ..... اى ان النمل بالضغط على جسمه يتحطم مثل الزجاج او الاجسام الهشه وليس جسمه ذو طبيعه رخوة او طرية ولكن به شيئ من الصلابه او الهشاشه .
4- لا يحطمنكم ..... اى ان للنمله عقل وقادرة على التفكر والتدبر وتوقع الاحداث وتقديرها بل ومعرفة ان سليمان وجنوده قد يفعلون هذا وهم لا يشعرون
==================================================
1- النمل يتكلم

أثبت العلماء أن النمل يتكلم كلاماً حقيقياً أي يصدر ترددات صوتية في المجال المسموع، إلا أن هذه الترددات تحتاج لأجهزة دقيقة من أجل التقاطها وتسجيلها....

لقد أنفق الباحث الدكتور Robert Hickling سنوات طويلة في مراقبة الحشرات ورصد الترددات الصوتية التي تطلقها، ولكن لم يكن هناك إمكانية لتأكيد ذلك إلا عندما تمكن من تسجيل الأصوات التي يصدرها النمل! وقد كان الهدف هو تتبع وجود النمل في المحاصيل الزراعية فلم يجدوا طريقة أجدى من تتبع صوت النمل!

ولكن الذي أدهش ذلك العالم أن الترددات الصوتية التي يصدرها النمل تختلف من نملة لأخرى ومن جنس لآخر ومن موقف لآخر! فهناك 12 ألف نوع من النمل في العالم، وعدد النمل على الأرض يفوق عدد البشر بأضعاف مضاعفة، وأمام هذا التعدد يحتار الباحثون كيف يتعاملون مع هذه الأصوات.

لقد تمكن من تسجيل أصوات مختلفة للنمل، ونشرت هذه الأبحاث على مجلة Journal of Sound and Vibration عام 2006، وكانت المرة الأولى التي يسمع فيها الإنسان صوتاً حقيقياً للنمل!

لقد نشر هذا الباحث العديد من الأبحاث وأهمها بحث حول التواصل عند النمل بعنوان Analysis of acoustic communication by ants على مجلة The Journal of the Acoustical Society of America وقد تبين بنتيجة هذه الأبحاث أن النمل يتفوق علينا في حاسة السمع ويتوقع العلماء أن النملة تستخدم قرون الاستشعار من أجل بث واستقبال الترددات الصوتية، تقوم النملة بتضخيم الإشارة الصوتية القادمة إليها مثل أجهزة الاستقبال الحديثة، بل وتقوم بإزالة مختلف التأثيرات أي تقوم بعملية فلترة أو تنقية للصوت، لتمييزه عما سواه! وهذا نظام متطور جداً للاتصال كان مجهولاً للعلماء، ولم يكتشفوه إلا منذ سنوات قليلة، ولكن القرآن العظيم فقد تحدث عن هذا الأمر وأخبرنا أن النمل يتكلم، يقول تعالى: (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ) [النمل: 18].

ففي هذه الآية إشارة واضحة إلى وجود لغة للنمل تتفاهم بها، وأن الله أعطى سيدنا سليمان القدرة على سماع هذه الأصوات وفهمها، واليوم يحاول العلماء فهم هذه الإشارات الصوتية التي يطلقها النمل، ولكنهم ميزوا أربعة أنواع من هذه الأصوات، وذلك بعد مراقبة استمرت سنوات طويلة.

2-

يشكل النمل مستعمرات تتراوح في حجمها من بضع عشرات من الأفراد الشرهه التي تعيش في تجاويف طبيعية صغيرة ومستعمرات منظمة جدا التي قد تحتل أراضي كبيرة، وتتألف من الملايين من الأفراد. هذه المستعمرات الكبيرة تتكون في معظمها من الإناث العقيمة الغير مجنحة التي تشكل الطبقات “العمال”، “الجنود”، أو غيرها من المجموعات المتخصصة. ما يقرب من جميع مستعمرات النمل أيضا بعض خصوبة الذكور يسمى “طائرات بدون طيار” واحد أو أكثر من الإناث الخصبة تسمى ب”ملكات”. وتوصف المستعمرات أحيانا بأنها كائن عملاق لأن النمل يبدو أنه يعمل ككيان موحد، بشكل جماعي لدعم مستعمرة. (من موسوعة ويكيبيديا) … وربما يتضح الاعجاز هنا اكثر اذا قارناه بما جاء فى الكتاب المقدس من ان النمل يعيش بلا قائد سفر الامثال 6 : 6 – 7 “اذهب إلى النملة أيها الكسلان تأمل طرقها وكن حكيماً. التي ليس لها قائد أو عريف أو متسلط.”

3-

اكتشف العلماء أن جسم النملة مغلف بغلاف صلب جداً قابل للتحطم (يتكون فى اغلبه من مادة السيليكون التى تدخل فى تكوين الزجاج) ، أي ليس له مرونة تجعله ينحني مثلاً، بل يتكسر كالزجاج، ولذلك جاء البيان الإلهي ليتحدث عن هذه الحقيقة بكلمة (يحطمنكم)، أليست هذه معجزة قرآنية؟
وبالطبع ليس من الطبيعى ان يستخدم القرآن لفظة يحطمنكم بهذه الدقه الا ان كان وحى من الله الخالق وكان من الممكن ان يقول يقتلنكم او يبيدكم او غيرها من الكلمات التى تفيد القتل ولكن بغير وصف التحطيم المعروف للاجسام الصلبه والزجاجيه .

4-

لقد توقفت أمام هذه الآية الكريمة وتعجبت كثيرا وسالت نفسي أسئلة كثيرة: كيف عرفت هذه النملة سيدنا سليمان وجنوده؟ وكيف شعرت بوجودهم هل هي حاسة الإبصار القوية أم حاسة السمع أم الاثنين معا؟ وما هذا الذكاء الذي تتمتع به هذه النملة ؟ هل لها مخ تميز به وتعرف أن سليمان وجنوده سوف يدوسونهم وهم لا يشعرون ؟ هل هذه النملة لها قلب وينبض بسرعة من شدة خوفها من هذا الموقف؟ هل تتنفس هذه النملة وسرعة تنفسها زادت من شدة خوفها؟؟؟؟!!!!!

لقد توصل العلم إلى إجابات هذه الأسئلة عندما أوضح العلماء أن النمل له قوة سمع قوية عن طريق وجود مجموعة كبيرة من الخلايا تسمى والتي تنتشر على قرون الاستشعار والأرجل والرأس والصدر وعن طريقها يسمع النمل أي اهتزازات أو تحركات على المكان الذي يسير عليه وبهذا فقد عرفنا أن هذه النملة شعرت بتحركات سيدنا سليمان وجنوده على الأرض بالإضافة إلى رؤيتها لهم بأعينها المركبة .

كما أن للنملة جهاز عصبي يتكون من مخ موجود في منطقة الرأس ثم يتفرع منه حبل عصبي والذي يمتد إلى باقي أجزاء الجسم حيث يستقبل المخ أي مؤثرات عصبية حسية خارجية من خلال قرون الاستشعار وينقلها إلى داخل الجسم.
وتستطيع النمله بهذا المخ الصغير فى الحجم ولكنه كبير مقارنة بحجم النمله ككل والذى يتكون من فصين مثل مخ الانسان ان تتوقع الخطر وتقدره وتحذر باقى النمل منه كونها فى ذلك النمله الملكه او نمله من نملات الحراسه المكلفه بحراسة المملكه وتحذيرها عند الخطر .
كما يوجد للنمل قلب نابض عبارة عن أنبوبة صغيرة تمتد من نهاية الرأس حتى منطقة البطن ويحتوى جدار هذه الأنبوبة على عضلات لها القدرة على الانقباض والانبساط لتدفع الدم إلى باقي أجزاء الجسم وينظم عملية مرور الدم مجموعة من الفتحات تسمى صمامات تتحكم في مرور الدم.

كما أن للنمل جهاز تنفسي عبارة عن مجموعة من التفرعات الأنبوبية تسمى القصبات الهوائية والتي تمد جسم النملة بالأكسجين حيث يتم دخوله من خلال فتحات على جانبي جسم النملة ويخرج ثاني أكسيد الكربون من خلال تلك الفتحات أيضا.

من لطائف القرآن العددية

على الرغم من أن للنمل أكثر من 11 ألف نوع مختلف، فإنها جميعاً لها ثلاثة أنواع فقط وهي:

1-

الملكات.

2-

النملات العاملات.

3-

النمل المذكر.

والعجيب أن النمل ورد في القرآن ثلاث مرات فقط بعدد أنواع النمل [3]، وفي الآية ذاتها: (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ) [النمل: 18]. والعجيب جداً أن رقم سورة النمل في القرآن هو ( 27 ) وهذا العدد يساوي بالتمام والكمال 3 × 3 × 3 فسبحان الله
arkred][size=24]المصدر : المسيح كلمة الله

http://www.almaseh.net/index.php/what-about-islam/1295.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمحات من الاعجاز العلمى فى صورة النمل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البصيرة لأهل الحديث :: منبر القرءان وعلومه :: تفسير القرءان الكريم وإعجازه العلمي-
انتقل الى: