منتدى البصيرة لأهل الحديث

مرحباً بك يا زائر نورت المنتدى نسعد بتواجدك بيننا
 
البوابهالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
*** بسم الله الرحمان الرحيم ...الحمد لله وكفى ثم الصلاة والسلام على النبي المجتبى ... بهدف تطوير المنتدى الى الافضل. دعوة الى أعضاء ورواد المنتدى الأعزاء : مطلوب مشرفين ومشرفات لكل أقسام المنتدى *** فمرحباً بكم***...معا يدا بيد لنهوض المنتدى ...فطاب سعيكم وووفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ... مع تحيات الادارة العليا.

شاطر | 
 

 النافلة في الأحاديث الضعيفة و الباطلة لأبي إسحق الحويني حفظه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إكرام الحوينية
المراقبة العامة

المراقبة العامة
avatar

عدد المساهمات : 190
نقاط : 625
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

بطاقة الشخصية
الاسلام سؤال وجواب:
الوقت:

مُساهمةموضوع: النافلة في الأحاديث الضعيفة و الباطلة لأبي إسحق الحويني حفظه الله   الثلاثاء 08 يونيو 2010, 7:29 pm









الحمد لله و كفى و صلى الله على نبيه المصطفى و بعد ، فهذه بعض الأحاديث المشهورة بين عامة الناس لكنها ضعيفة أو موضوعة
جمعها فضيلة الشيخ : أبو إسحق الحويني أسأل الله أن يشفيه و فصل في بيان سبب ضعفها ، و لكن للاختصار فسأذكر بعض الأحاديث لا كلها و أذكر درجة الضعف فقط بإذن الله
و الله أستعين في كل عمل **** إليه قصدي و عليه المتكل

و هي :
1-(( اقرَءوا القُرآنَ بِلُحونِ العَرَبِ وَأصواتِها ، وإيَّاكُم وَلُحُونَ أهلِ الكِتابِ ، وَأهلِ الفِسقِ ، فإنَّهُ سَيجيءُ مِنْ بَعدِي قَومٌ يُرجِّعوُنَ بِالقرآنِ تَرجِيعَ الرَّهبانِيةِ ، وَالنَّوْحِ وَالغِناءِ، لا يُجاوِزُ حَناجِرَهُم، مَفتونَةٌ قُلوبُهُم ، وَقُلُوبُ الذينَ يُعجِبُهُمْ شَأنُهُمْ ))
منكر .

2-(( لا تَسأَلِ الرَّجُلَ ، فِيمَ ضَرَبَ امرَأتَهُ ، وَلا تَنَمْ إلا عَلَى وِترٍ )) ضعيف .

3-(( بَادِرُوا بالأعمالِ سبعاً : هَل تَنْتَظِرونَ إلا فَقراً مُنسياً ، أو غِنى مُطغياً ، أو مَرَضاً مُفسِداً ، أو هَرَماً مُفيِّداً ، أو مَوتاً مُجهِزاً ، أو الدَّجالَ ؟! ، فَشرُّ غَائِبٍ يُنتظَرُ ، أو الساعَةَ ؟! فالسَّاعةُ أدهَى وأمرُّ )) . ضعيف .

4-(( مَا أكرَمَ شَابٌ شَيخاً عِندَ سِنِّهِ ، إلا قَيَّضَ اللهُ - عز وجل - مَنْ يُكرِمُهُ عِندَ سِنِّهِ )) . ضعيف .

5-(( مَنْ خَرجَ في طَلبِ العلمِ ، فَهُو في سَبيلِ اللهِ حَتى يَرجعَ )) . ضعيف .

6-إنَّ أولَ مَا دخلَ النقصُ على بني إسرائيلَ كانَ الرجلُ يَلقى الرجلَ فيقولُ : يا هذا ، ! اتَّقِ اللهَ وَدَعَ ما تَصنعُ ، فإنَّهُ لا يَحِلُ لَكَ ، ثُم يَلقاه مِنَ الغَدِ ، فَلا يَمنَعُهُ ذَلكَ أنْ يَكونَ أكيلَهُ ، وَشَرِيبَهُ، وَقَعِيدَهُ ، فَلمَّا فَعلوا ذَلِكَ ضَرَبَ اللهُ قُلوبَ بَعضِهِم بِبعضٍ . كَلا واللهِ ، لتأمُرُنَّ بالمعروفِ ، ولَتنهُونَّ عَنِ المُنكَرِ ، ولَتَأخُذنَّ على يَدِ الظالِمِ ، ولَتَأطرُنَّهُ على الحقِ أَطرا ، أو لَيَضرِبَنَّ اللهُ بِقلوبِ بَعضِكُم على بَعضٍ ، ثُمَّ يَلعنُكُم كَمَا لَعَنهُم )) . ضعيف .

7-(( يا أنسُ ، إذا هممتَ بأمرٍ ، فاستخرْ ربكَ فيهِ سبعَ مراتٍ ، ثمَّ انظرْ إلى الذي يسبقُ إلى قلبكَ ، فإنَّ الخيرَ فيهِ )) . ضعيف جدا .

8-(( خيركُمْ في المائتينِ ، كلُّ خفيفٍ الحاذِّ . قالوا : يا رسولَ اللهِ ! ، وما الخفيفُ الحاذِّ ؟! قالَ : الذي لا أهلَ لهُ ولا ولدَ )) . منكر .

9- إنَّ اللهَ يُحبُ المسلمَ الخفيفَ الحاذِّ ، ذو حظٍ منَ الصلاةِ ، لا يُشار إليهِ بالأصابعِ ، وأطاعَ ربَّهُ سراً ، قَسمتْ معيشتَهُ كِفافاً ، فَصبَرَ عَليها ، وَرَضيَ بها )) . موضوع .

10-(( إنَّ مِنْ أعفِّ الناسِ قِتلةً ، أهلُ الإيمانِ )) . ضعيف .

11-(( كلُّ كلامِ ابنِ آدمَ عليهِ ، لاَ لهُ ، إلا أمرٌ بمعروفٍ ، أوْ نهيٍ عنْ منكرٍ ، أوْ ذِكرُ اللهِ تعالى )) . ضعيف .

12-(( مَا مِنْ عَبدٍ يَقولُ حِينَ رَدَّ اللهُ إليهِ رُوحَهُ : لا إلهَ إلا الله ، وَحدَهُ لا شَريكَ لَهُ ، لَهُ المُلكُ ، وَلهُ الحمدُ ، وَهو عَلى كلِّ شيءٍ قَديرٌ ، إلا غَفرَ اللهُ لَهُ ذُنوبَهُ ، وَلوْ كَانَتْ مِثلَ زَبَدِ البَحرِ )) . ضعيف جدا -

13-(( اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنَ الرِّجسِ النَّجسِ ، الخبيثِ المُخبثِ ، الشيطانِ الرَّجيمِ)). ضعيف .

14-(( لا يُبلغني أحدٌ منْ أصحابي عنْ أحدٍ شيئاً فإني أُحبُ أنْ أُخرجَ إليكمْ وأنا سَليمُ الصدرِ )) . ضعيف

15-(( لا تنظروا في صغرِ الذنبِ ، ولكنِ انظُروا على منِ اجترأتُمْ )) . موضوع .

16- (( رَحِمَ اللهُ رجلاً أصلحَ مِنْ لِسانِهِ )) . موضوع .

17-(( ما نحل والد ولدا نحلاً ، أفضل من أدب حسن )) . ضعيف جدا .

18-(( إن الله - - عز وجل -- لينفع العبد بالذنب يذنبه )) . ضعيف .

19-(( كفارة الذنب الندامة ، ولو لم تذنبوا ، لأتى الله - - عز وجل -- بقوم يذنبون ، فيغفر لهم )). ضعيف بهذا السياق .

20-(( الشعر في الأنف أمان من الجذام )) . موضوع .

21-(( إذا طنت إذن أحدكم فليذكرني ، وليصل على ، وليقل : ذكر الله من ذكرني بخير )) . ضعيف جدا .

22-(( اعتموا تزدادوا حلماً )) . ضعيف جدا .

23-(( خلق الله ألف أمة ستمائة في البحر ، وأربعمائة في البر 0 فأول شيء يهلك من هذه الأمة الجراد ، فإذا هلكت ، تتابعت مثل النظام إذا قطع سلكه )) . موضوع .

24-(( إن عثمان أول من هاجر إلى الله بأهله بعد لوط )) . منكر .

25-(( أول الوقت رضوان الله ، وآخر الوقت عفو الله )) . باطل .

26-(( إن أهل السماء لا يسمعون شيئاً من أهل الأرض ، إلا الأذان )) . ضعيف جدا .

27-(( من تكلم يوم الجمعة والإمام يخطب فهو كالحمار يحمل أسفارا والذي يقول له أنصت ، ليس له جمعة )) . ضعيف .

28-(( يوشك أن يضرب الناس أكباد الإبل ، يطلبون العلم فلا تجدون أحدا أعلم من عالم المدينة )) . ضعيف

29-(( بسم الله لا حول ولا قوة إلا بالله ، التكلان على الله )) ضعيف

30-((من تركه جمعة من غير عذر ، فليتصدق بدينار ، فإن لم يجد فبنصف دينار..)). ضعيف .

31-(( سبحى الله عشرا ، واحمديه عشرا ، وكبريه عشرا ، ثم سليه حاجتك يقل : نعم نعم )) . ضعيف .

32-(( إن الله - عز وجل - يحب الصمت عند ثلاث ، عند تلاوة القرآن وعند الزحف ، وعند الجنازة ... )) . ضعيف .

22-(( الرفق فيه الزيادة والبركة ، ومن يحرم الرفق يحرم الخير )) . ضعيف جدا .

34-(( كل طلاق جائز ، إلا طلاق المعتوه والمغلوب على عقله )) . ضعيف جدا .

35-(( مثل الذي يفر من الموت كمثل الثعلب تطلبه الأرض بدين ، فجعل يسعى حتى إذا أعيى ، وأنتهر ؛ دخل جحره 0 فقالت له الأرض : يا ثعلب ديني !! فخرج وله حصاص فلم يزل كذلك حتى تقطعت عنقه فمات )) . ضعيف .

36-(( من لم يستحي بما قال ، أو قيل له فهو لغير رشده ، حملته أمه على غير طهر)) . موضوع .

37-(( إذا صليتم ، فارفعوا سبلكم . فكل شئ أصاب الأرض من سبلكم ، ففي النار )) . ضعيف جدا . (( من كف غضبه ، كف الله جل ثناؤه عنه عذابه ، ومن خزن لسانه ، ستر الله عورته ، ومن اعتذر إلى الله ، قبل الله عذره ) . ضعيف .

38-(( من كسب طيباً ، وعمل في سنة ، وأمن الناس بوائقه ، دخل الجنة )) . منكر .

39- (( طوبى لمن تواضع من غير منقصة ، وذل في نفسه من غير مسكنة ، وأنفق مالا جمعه من غير معصية ، ورحم المساكين أهل المسكنة ، وخالط أهل الفقه والحمكة ، وطوبى لمن ذل في نفسه ، وطاب كسبه ، وأصلح سريرته ، وعزل عن الناس شره ، طوبى لمن عمل بعلمه ، وأنفق الفضل من ماله ، وأمسك الفضل من قوله )) . ضعيف .

40-(( يا أيها الناس ! كأن الحق فيها غيرنا وجب ، وكأن الموت فيها على غيرنا كتب ، وكأن الذين نشيع من الأموات سفر ، عما قليل إلينا عائدون ، نبوئهم أجداثهم ، ونأكل تراثهم كأنا مخلدون بعدهم ، قد نسينا كل واعظة ، وأمنا كل جائحة 0 طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس ، وأنفق من مال اكتسبه من غير معصية ، وخالط أهل الفقه والحكمة ، وجانب أهل الذل والمعصية طوبى لمن ذل في نفسه ، وحسنت خليقته ، وأنفق الفضل من ماله ، وأمسك الفضل من قوله ، ووسعته السنة ، ولم يعدها إلى البدعة )) . ضعيف جدا .


41-(( من كثر كلامه ، كثر سقطه ، ومن كثر سقطه كثرت ذنوبه، ومن كثرت ذنوبه، فالنار أولى به ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيراً أو ليصمت )) . منكر بهذا التمام .

42-(( أن أول ما عهد إلى ربي ، ونهاني عنه بعد عبادة الأوثان ، وشرب الخمر : ملاحاة الرجال )) . ضعيف .

43-(( إن هاتين صامتا مما أحل الله لهما ، وأفطرتا على ما حرم الله عليهما ، جلست أحداهما إلى الأخرى ، فجعلتا تأكلان لحوم الناس )) . منكر .

44-(( إن عدو الله إبليس ، لما علم أن الله عز وجل ، قد استجاب دعائي ، وغفر لأمتي ، أخذ التراب فجعل يحثوه على رأسه ، ويدعو بالويل والثبور ، فأضحكني ما رأيت من جزعه )) . ضعيف .

45-(( لا شيءَ في الهامِّ ، وَالعينُ حقٌ ، وأصدقُ الطيرِ الفالُ )) . ضعيف بهذا التمام .

46-(( إنَّ منْ أمتي لمَنْ يشفع لأكثرَ منْ ربيعةَ ومضرَ ، وإنَّ منْ أمتي لمنَ يُعظمُ للنَّارِ حَتى يَكونَ زاويةً مِنْ زَواياهَا . وَمَا مِنْ مُسلِمَينِ يموتُ لَهُما أربعةٌ منَ الوَلَدِ إلا أدخَلهما اللهُ الجنةَ بِفضلِ رحمتِهِ إياهُمْ أو ثَلاثةٌ أوِ اثنَانِ )) . ضعيف .

47-(( صلَّوا خلفَ كلِّ بَرٍ وفاجرٍ ، وصلَّوا عَلى كُلِّ بَرٍ وفاجرٍ . وَجاهدوا مَعَ كُلِّ بَرٍ وفاجرٍ )) . ضعيف .

48-(( إنَّ للوُضوءِ شيطاناً يُقالُ لَهُ : الولَهان ، فاتَّقوا وَسواسَ الماءِ )) . ضعيف .

49-(( كَانَ الكتابُ الأولُ نَزلَ منْ بَابٍ واحدٍ ، عَلَى وجهٍ واحدٍ ، ونَزلَ القرآنُ منْ سبعةِ أبوابٍ : زاجرٍ ، وآمرٍ ، وحلالٍ ، وحرامٍ ، ومحكمٍ ، ومتشابهٍ ، وأمثال . فاحلوا حلالَهُ ، وحرِّموا حَرامَهُ ، واعتَبِروا بأمثَالِهِ ، وآمِنوا بِمُتشابهِهِ ، وقُولوا { آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا } . منكر .

50-(( إنَّ اللهَ اختارَ أصحابي عَلى العالَمينَ ، سِوى النبيينَ والمرسلينَ ، واختارَ لي مِنْ أصحابي أربعةً - يعني أبا بكرٍ ، وعمرَ ، وعثمانَ ، وعلياً ، رَحمهُمُ الله - فَجعلَهُمْ أصحَابِي ، وقالَ في أصحابي : كُلهُم خيرٌ ، واختارَ أمتي عَلى الأممِ ، واختارَ أمتي أربَعَ قُرونٍ ، القَرنَ الأولَ ، والثاني ، والثالثَ ، والرابعَ )) . باطل .


هذا وللكلام تتمة ، إن كان في العمر بقية
لعلنا نكمل باقي الأحاديث في وقت لاحق
و صلى الله على نبيه محمد و الحمد لله رب العالمين .







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*** الرحيق المختوم ***
الإدارة العليا

الإدارة العليا
avatar

عدد المساهمات : 141
نقاط : 226
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: النافلة في الأحاديث الضعيفة و الباطلة لأبي إسحق الحويني حفظه الله   الأحد 13 يونيو 2010, 11:40 pm

بسم الله الرحمان الرحيم

الحمد لله وكفى . ثم الصلاة والسلام على النبي المصطفى .


بارك الله فيك اختنا اكرام الحوينة وجزاك الله عنا خير الجزاء ...



...وأظن للشيخ ابا اسحاق ايضا كتيب اسمه صحيح القصص، وهو من الاحاديث الصحيحة الثابتة التي تروي قصصا جمعها الشيخ كما مر علي يوما .


ننتظر منك المزيد من هذه الاحاديث حتى يتبن الخيط الابيض من الاسود ...




والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .




قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يأتي على الناس زمان القابض على دينه كالقابض على الجمر » رواه الترمذي


...غـــــــــــــــــــــــدا نلقى الأحبـــــــــــــه ... محمدا وصحبــــــــــــــــــه ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إكرام الحوينية
المراقبة العامة

المراقبة العامة
avatar

عدد المساهمات : 190
نقاط : 625
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

بطاقة الشخصية
الاسلام سؤال وجواب:
الوقت:

مُساهمةموضوع: رد: النافلة في الأحاديث الضعيفة و الباطلة لأبي إسحق الحويني حفظه الله   الخميس 17 يونيو 2010, 1:44 am





و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

مرورك أسعدني

و حضورك شرفني

فجعل الصفحة تتلألؤ فرحا بقدومكم

لا حرمنا الله تواصلكم الطيب





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النافلة في الأحاديث الضعيفة و الباطلة لأبي إسحق الحويني حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البصيرة لأهل الحديث :: منبر الحديث وعلومه :: الأحاديث الضعيفة والمكذوبة-
انتقل الى: