منتدى البصيرة لأهل الحديث

مرحباً بك يا زائر نورت المنتدى نسعد بتواجدك بيننا
 
البوابهالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
*** بسم الله الرحمان الرحيم ...الحمد لله وكفى ثم الصلاة والسلام على النبي المجتبى ... بهدف تطوير المنتدى الى الافضل. دعوة الى أعضاء ورواد المنتدى الأعزاء : مطلوب مشرفين ومشرفات لكل أقسام المنتدى *** فمرحباً بكم***...معا يدا بيد لنهوض المنتدى ...فطاب سعيكم وووفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ... مع تحيات الادارة العليا.

شاطر | 
 

 إن الحسنات يه1بن السيئات الجزء الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إكرام الحوينية
المراقبة العامة

المراقبة العامة
avatar

عدد المساهمات : 190
نقاط : 625
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

بطاقة الشخصية
الاسلام سؤال وجواب:
الوقت:

مُساهمةموضوع: إن الحسنات يه1بن السيئات الجزء الثاني   الأحد 06 يونيو 2010, 12:55 am




تتمة الأعمال التي لها ثواب عظيم

11 - تفطير الصائمين :

فقد قال صلى الله عليه وسلم : « من فطّر صائما كان له مثل أجره غيرأنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا » [رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه وابن خزيمة وابن حبان وصححه الألباني].

12 - الإكثار من قول ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) :

فإنها « كنز من كنوز الجنة » ، كما ورد في الحديث المتفق عليه عن الرسول صلى الله عليه وسلم .

13 - قضاء حوائج الناس :

فقد قال صلى الله عليه وسلم ( في حديث طويل ) : « ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهرا » [رواه الطبراني وحسنه الألباني].

14 - صلاة ركعتين بعد الشروق :

عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة »
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « تامة تامة تامة » [رواه الترمذي وحسنة الألباني].

15 - كفالة الأيتام :

عن سهل بن سعد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا ، وأشار بإصبعيه السبابة والوسطى » [رواه البخاري]، وباستطاعتك فعل ذلك عن طريق المؤسسات والمبرات الخيرية.

16 - الحرص على صلاة الجنازة :

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط، ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان، قيل وما القيراطان؟ قال: مثل الجبلين العظيمين » [متفق عليه].

17 - الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم :

فمن صلى عليه صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشرا، ويكون أولى الناس به يوم القيامة، وقد وكل الله سبحانه وتعالى ملائكة سياحين يحملون صلاة الأمة إلى نبيهم .

18 - صلاة العشاء والفجر في جماعة :

فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : « من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله » [رواه مسلم].

19 - التسبيح والتحميد والتكبير دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين :

ثم قول: « لا إله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير » ، فذلك فضله عظيم كما ورد في حديث فقراء المهاجرين الذي رواه أبو هريرة ( حديث طويل متفق عليه ) يرجع له في باب الأذكار الواردة عقب الصلوات المفروضة.

20 - الدعوة إلى الله والنصح للآخرين :

قال الرسول صلى الله عليه وسلم : « من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا » [رواه مسلم]

فالنصح للآخرين في الاتجاه إلى الله يجري عليك بأجره مادام ينتفع به إلى يوم القيامة ومن ذلك نشر الخير كنشر هذه الرسالة التي بين يديك فلك أجر من عمل بها إلى يوم القيامة بإذن الله.

21 - صلاة أربع ركعات قبل العصر :

قال الرسول صلى الله عليه وسلم : « رحم الله امرأ صلى قبل العصر أربعا » [رواه أبو داود والترمذي] وتكون الأربع ركعات بتسليمتين بعد أذان العصر وقبل الإقامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إن الحسنات يه1بن السيئات الجزء الثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البصيرة لأهل الحديث :: مجلة المنتدى-
انتقل الى: