منتدى البصيرة لأهل الحديث

مرحباً بك يا زائر نورت المنتدى نسعد بتواجدك بيننا
 
البوابهالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
*** بسم الله الرحمان الرحيم ...الحمد لله وكفى ثم الصلاة والسلام على النبي المجتبى ... بهدف تطوير المنتدى الى الافضل. دعوة الى أعضاء ورواد المنتدى الأعزاء : مطلوب مشرفين ومشرفات لكل أقسام المنتدى *** فمرحباً بكم***...معا يدا بيد لنهوض المنتدى ...فطاب سعيكم وووفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ... مع تحيات الادارة العليا.

شاطر | 
 

 ماهو المغزى من الحديثين ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
*** الرحيق المختوم ***
الإدارة العليا

الإدارة العليا
avatar

عدد المساهمات : 141
نقاط : 226
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

مُساهمةموضوع: ماهو المغزى من الحديثين ؟   الخميس 03 يونيو 2010, 10:09 pm

بسم الله الرحمان الرحيم

الحمد لله وكفى . ثم الصلاة والسلام على النبي المصطفى .

أمابعد : نتذكر معا حديثين صححين ... ولهم مغزى اراد رسولنا الكريم ايصاله للصحابة ولمن تبعهم باحسان الى يوم الدين ...وما ينطق عن الهوى ...ان هو الاا وحي يوحى ...





الحديث الأول : يكون في آخر الزمان دجالون كذابون . يأتونكم من الأحاديث بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم . فإياكم وإياهم . لا يضلونكم ولا يفتنونكم
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم [المقدمة] - الصفحة أو الرقم: 7
خلاصة حكم المحدث: [أورده مسلم في مقدمة الصحيح]


الحديث الثاني : إياكم والجلوس في الطرقات . فقالوا : ما لنا بد ، إنما هي مجالسنا نتحدث فيها . قال : فإذا أبيتم إلا المجالس ، فأعطوا الطريق حقها . قالوا : وما حق الطريق ؟ قال : غض البصر ، وكف الأذى ، ورد السلام ، وأمر بالمعروف ، ونهي عن المنكر

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري -

المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2465

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

ساترك لكم الاجابة لتعم الفائدة . في انتظار ردودكم... طاب سعيكم .[/b]

[b]والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


[b]نتعرف على أولى القبلتين وثالث الحرمين الشرفين وواحد من المساجد التي يشد لها الرحال

...ومسرى النبي العدنان عليه ازكى الصلاة والسلام [/
b]





قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يأتي على الناس زمان القابض على دينه كالقابض على الجمر » رواه الترمذي


...غـــــــــــــــــــــــدا نلقى الأحبـــــــــــــه ... محمدا وصحبــــــــــــــــــه ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إكرام الحوينية
المراقبة العامة

المراقبة العامة
avatar

عدد المساهمات : 190
نقاط : 625
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

بطاقة الشخصية
الاسلام سؤال وجواب:
الوقت:

مُساهمةموضوع: رد: ماهو المغزى من الحديثين ؟   الإثنين 07 يونيو 2010, 12:19 am






و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
أود شكركم أخي الفاضل الرحيق على جهدكم المبذول في سبيل إفادتنا فجزاكم الله كل خير

لكن من بعد إذنكم أخي هلا وضحت الفكرة لأنني لم أفهم قصدكم في السؤال
يعني هل المطلوب هو شرح الحديثين ؟
و لك خالص الشكر و التقدير

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*** الرحيق المختوم ***
الإدارة العليا

الإدارة العليا
avatar

عدد المساهمات : 141
نقاط : 226
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: ماهو المغزى من الحديثين ؟   الخميس 10 يونيو 2010, 1:59 am

بسم الله الرحمان الرحيم

الحمد لله وكفى . ثم الصلاة والسلام على النبي المصطفى .

العفو اختي الفاضلة ... واشكر مرورك ...

----------------------------------

*اعتدر عن تاخر الرد نظرا لغيابي في هذه الفترة لظرف شخصي . دعواتكم.

----------------------------------

نعم انتظر منكم الاجابة بشرح الحدثين ... كما تقدم ...

طاب سعيكم ... وفقكم الله جميعا لمافيه الخير .


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .




قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يأتي على الناس زمان القابض على دينه كالقابض على الجمر » رواه الترمذي


...غـــــــــــــــــــــــدا نلقى الأحبـــــــــــــه ... محمدا وصحبــــــــــــــــــه ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إكرام الحوينية
المراقبة العامة

المراقبة العامة
avatar

عدد المساهمات : 190
نقاط : 625
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

بطاقة الشخصية
الاسلام سؤال وجواب:
الوقت:

مُساهمةموضوع: رد: ماهو المغزى من الحديثين ؟   الخميس 17 يونيو 2010, 1:19 am








و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

العفو منكم أخي الفاضل

هذا واجبنا و ليس من اللائق أن نمر على موضوع طيب كهذا مر السحاب

ثم إني أعتذر على تأخري بالرد فأعاننا الله و إياكم و يسر لنا كل عسير

المهم نبدأ بالإجابة على السؤال بإذن الله ، فإن أصبت فمن الله

و ما حوت من خطإ فإنني ، أستغفر الله عظيم المنن

منه و مني و من الشيطان : وقوعه حتما بلا نكران

و اعلم بأن الله و الرسول ، منه بريئان أتى منقولا

و الله من وراء القصد و هو يهدي السبيل


بالنسبة للحديث الأول : يكون في آخر الزمان دجالون كذابون .

يأتونكم من الأحاديث بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم .

فإياكم وإياهم . لا يضلونكم ولا يفتنونكم


الدجال هو المفتري الذي يموه كذبه لذلك سمي المسيح الدجال بهذا الاسم


و الكذاب صيغة مبالغة للكذب المعروف


و في حديث صحيح آخر قال عليه الصلاة و السلام :

لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين ، كلهم يزعم

أنه رسول الله

و قد ورد في تحريم الك>ب أدلة عديدة منها :
قوله عليه الصلاة و السلام :
آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب و إذا وعد أخلف و إذا عاهد غدر .

و حديث : و إياكم و الكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور و إن الفجور يهدي إلى النار .

و ه>ا في حق الناس فما بالك بجزاء من كذب على النبي صلى الله عليه و سلم

أو من بلغوا من السفاهة أن كذبوا على ربهم تبارك و تعالى

يقول عز و جل : و يوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة

و يقول عليه الصلاة و السلام :إن كذبا علي ليس ككذب على أحد ، من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار


قوله : يأتونكم من الأحاديث بما لم تسمعوا أنتم و لا آباؤكم :

أي يأتونكم بغرائب و يدّعون أقوالا لم تسمعوها أنتم و لا آباؤكم

فيُحدثوا في دين الله ما لم ينزل به سلطانا


قوله :فإياكم وإياهم . لا يضلونكم ولا يفتنونكم :

أي احذروا من بدعهم و ضلالاتهم و خذوا من

أحاديث الناس ما وافق الكتاب و السنة

و في الحديث إشارة كما قال الطيبي :

إلى أن الحديث ينبغي أن لا يتلقى إلا عن ثقة عرف بالحفظ

والضبط وشهر بالصدق والأمانة عن مثله حتى ينتهي الخبر إلى الصحابي ،

وهذا علم من أعلام نبوّته ومعجزة من معجزاته

فقد يقع في كل عصر من الكذابين كثير ووقع ذلك لكثير من جهلة المتدينة المتصوفة .


الحديث الثاني : إياكم والجلوس في الطرقات . فقالوا : ما لنا بد ،

إنما هي مجالسنا نتحدث فيها . قال : فإذا أبيتم إلا المجالس ،

فأعطوا الطريق حقها . قالوا : وما حق الطريق ؟

قال : غض البصر ، وكف الأذى ، ورد السلام ،

وأمر بالمعروف ، ونهي عن المنكر

قوله إياكم و الجلوس في الطرقات : أي احذروا من ذلك

لما قد يقع فيه المسلم من منكرات

فالأصل في الطريق أنها ليست للجلوس

و لما رآى عليه الصلاة و السلام حاجتهم إلى الجلوس في الطرقات

قال : فإذا أبيتم إلا المجالس فأعطوا الطريق حقها

و ه>ا فيه دليل على رحمة النبي صلى الله عليه و سلم بأمته

إذ لم يشدد عليهم في ذلك و لا منعهم


و إنما بين لهم عليه الصلاة و السلام آداب الطريق

فقال : غض البصر ، وكف الأذى ، ورد السلام ،

وأمر بالمعروف ، ونهي عن المنكر


أولها غض البصر عمن يمر ،

عن المرأة حتى لا تفتنه و عن الرجل حتى لا يتجسس عليه
و يرى ما معه من أشياء قد تكون خاصة

و ثانيها كف الأذى : القولي كالغيبة و النميمة ،

و الفعلي كأن يضع على الطريق ما يؤذي المارة أو يشق عليهم

ثالثها رد السلام : و هو واجب لقوله تعالى : و إذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها

و السنة أن يسلم المار على الجالس فإن فعل فردوا السلام

الرابع : أمر بالمعروف : أي تأمر بما أمر الله عز و جل به
و رسوله عليه الصلاة و السلام و بينوا وعده
و نهي عن المنكر : أي إذا رأيتم أحدا يفعل منكرا على الطريق
فانهوه عن ذلك و بينوا وعيده

و هناك آداب أخرى على الطريق وردت في بعض الأحاديث ،
جمعها الحافظ بن حجر رحمه الله في فتح الباري فقال :
جمعت آداب من رام الجلوس على الطر *** يق من قول خير الخلق إنساناً

أفش السلام ، وأحسن في الكلام وشمـ *** ـمت عاطساً ، وسلاماً رد إحسانا

في الحمل عاون ، ومظلوماً أعن وأغث *** لهفان ، أهد سبيلاً واخد حيراناً

بالعرف مر ، وأنه عن نكر ، وكف أذى *** وغض طرفاً وأكثر ذكر مولانا

هذا و صلى الله و سلم على نبيه محمد

و الحمد لله رب العالمين









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*** الرحيق المختوم ***
الإدارة العليا

الإدارة العليا
avatar

عدد المساهمات : 141
نقاط : 226
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: ماهو المغزى من الحديثين ؟   الجمعة 18 يونيو 2010, 2:31 pm

بسم الله الرحمان الرحيم

الحمد لله وكفى . ثم الصلاة والسلام على خير البرية المجتبى .


بارك الله فيك اختنا ...وجزاك الله خير الجزاء على ما تكرمت به ...


في انتظار البقية ... وان لم ارى رد منهم ... فاضع تقريبا نفس الشرح

.......... اشكر مرورك اختنا الكريمة .............




قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يأتي على الناس زمان القابض على دينه كالقابض على الجمر » رواه الترمذي


...غـــــــــــــــــــــــدا نلقى الأحبـــــــــــــه ... محمدا وصحبــــــــــــــــــه ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماهو المغزى من الحديثين ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البصيرة لأهل الحديث :: منبر الحديث وعلومه :: الأحاديث الصحيحة-
انتقل الى: