منتدى البصيرة لأهل الحديث

مرحباً بك يا زائر نورت المنتدى نسعد بتواجدك بيننا
 
البوابهالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
*** بسم الله الرحمان الرحيم ...الحمد لله وكفى ثم الصلاة والسلام على النبي المجتبى ... بهدف تطوير المنتدى الى الافضل. دعوة الى أعضاء ورواد المنتدى الأعزاء : مطلوب مشرفين ومشرفات لكل أقسام المنتدى *** فمرحباً بكم***...معا يدا بيد لنهوض المنتدى ...فطاب سعيكم وووفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ... مع تحيات الادارة العليا.

شاطر | 
 

 خصائص العبقرية المغربية في قراءة القرآن برواية ورش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نحن قوم أعزنا الله
عضـــو جديد

عضـــو جديد
avatar

عدد المساهمات : 29
نقاط : 60
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

مُساهمةموضوع: خصائص العبقرية المغربية في قراءة القرآن برواية ورش   الخميس 20 مايو 2010, 3:27 am

خصائص العبقرية المغربية في قراءة القرآن برواية ورش



كل المغاربة يقرؤون بروايةورش، وهي من خصائص وحدة الأمة المغربية بالإضافة إلى المذهب الفقهي المالكي ووحدة المذهب العقدي/العقائدي المتمثل في العقيدة الأشعرية، كل ما تريد هذه التدوينة القيام به هي تبيان بعض الفروقات الأساسية بين قراءة المغاربة برواية ورش وقراءة المشارقة برواية حفص دون أن أدخل في
الاختلافات بين العلماء فهذا مجال آخر ليس هنا موضعه ![/size] منالواضح أن رواية ورش استأثرت باهتمام المغاربة لسبب لغوي أظنه وجيها هو قابلية رواية ورش للتلاؤم مع نطق الحروف القريبة سواء من اللهجة المغربية
أو الغات البربرية المنتشرة في المغرب، و أحب أن أطرح الاختلافات بين الروايتين المشهورتين حفص وورش من المعلوم أن حفصا أخذ القراءة تواترا عن عاصم في حين أخذ ورش عن نافع، وكلا القراءتين متواترتين عن النبي صلى الله عليه وسلم.


تتمثل أهم الاختلافات في النقط التالية
[

-باب الهمز:المغاربة لا يهمزون الكلمات،يقولون: الارض في حين يهمز المشارقة الذين يقرؤون بحفص فيقولون الأرض”
وهكذا في أغلب الكلمات… وفي هذا من المستملحات الشيء الكثير، فقد سئل أحد المغاربة حينما قال “الفار” بدلا عن “الفأر” فأجاب بأن الفار همزه القط،ع وفي هذا من الذكاء اللغوي ما لا يخفى عن المتخصصين في علوم اللغة وشواردها
2- باب الياء التي بعدها همزة قطعٍ مفتوحة:فورش
يقرؤها بالفتح، مثل قول الله تعالى: (وقال ربِّ أوزعنيَ أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليَّ وعلى والديّ)،أما حفص فيقرؤها بالتسكين (أوزعنيْ أن أشكر
).
أما الياء التي بعدها همزة قطعٍ مكسورة: فإن ورشا يقرؤها بالفتح مثل قول الله تعالى: (من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتيَ إنَّ ربِّي لطيفٌ لما يشاء إنَّه هو العليم الحكيم)، وقرأها حفصٌ بالتسكين (وبين إخوتيْ إنَّ ربِّي

3- هاء الكناية: المراد
بهاء الكناية عند القراء الهاء الدالة على المفرد المذكر الغائب نحو له وبه وفيه ومنه وكتبه ورسله واجتباه وهداه وخذوه فغلوه، وهي إما أن تتوسط بين حركتين، وإما بين ساكنين، وإما أن يتقدمها ساكن أو يتأخر عنها]
وأصل ورش فيها في التلاوة المغربية أنها إذا توسطت بين حركتين وصلها بواو في حالة الضم، وبياء في حالة الجر، وذلك نحو (إنه على رجعهِ لقادر يوم تبلى السائر فما لهُ من قوة ولا ناصر) (وما أنزلنا على قوم هِ من بعد هِ من جند من السماء وما كنا منزلين
أما إذا جاء بعدها حرف ساكن فإن حفصا وورشا -ومعظم القراء- يحذفون الصلة، فلا تُمدُّ الهاء مدًّا طبيعيًّا إذ التقاؤها بالحرف الساكن يمنعها من المدّ، مثل قول الله تعالى: (يعلمهُ الله)، و(عليهُ الله)، إلا في حالةٍ واحدةٍ
عند حفص -ويوافقه فيها من القراء ابن كثير- وهي قول الله تعالى: (ويخلد فيهِ مهانا)، فقد قرأها حفص بالوصل، وهي بحذف الصلة عند ورش
4-المد: هو
امتداد الصوت بالحرف بالزيادة فيه لموجب اقتضى مده، وضده القصر، وهو حبس الصوت عن الامتداد. مثاله، في قول الله تعالى: (مالك يوم الدين)، قرأها حفصٌ بإثبات المدِّ (مالك، وقرأها ورش (ملك) بدون مدّ. ويختص المد بحروف
ثلاثة تسمى “حروف المد واللين”، وهي الألف الساكنة، والياء المكسورة ما قبلها والواو المضموم ما قبلها

وقد قيل عن ورش من بين سائر القراء إنه كان “يحب المد”، وإنما جاءت محبته للمد
نتيجة لطريقته المفضلة في الأداء القائمة على أخذه في روايته بطريقة
التحقيق”. لذلك نجد له فيه خصوصيات انفرد بها أو انفرد على الأقل بزيادة مقدارها في التمكين.
حتى أضحى التمسك بهذا الأصل في المد من مميزات هذه التلاوة المغربية، بل إننا نجده قد دخل في الاستعمال حتى في غير القراءة كما نجد مثلا فيما نسمعه في المساجد من التأمين خلف الإمام بصوت واحد بلفظ “ءامين” بمد الهمزة مدا قد يبلغ به الأكثرون مرتبة الإشباع، وكما نسمعه في د عاء الختم بقولهم: (ربنا ءاتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة) بمدات متساوية في المواضع الثلاثة،
وقولهم “وعلى ءاله” بالتسوية بين المدتين
يقوم ورش بروايته بمد المد المتصل والمنفصل مدا مطولا 6 حركات أي 3 ثوانٍ وجوبا كالمد اللازم المثقل وذلك على أحوال المد كلها سواء كان مد صلة كبرى أو صغرى أو ميم جمع مضمومة بعدها همزة قطع وأما المد الطبيعي فيمده بمقدار حركتين أي ثانية واحدة فقط
يمد ورش كلمة أنا مقدار 6 حركات أي 3 ثوانٍ وجوبا اذا وقع بعدها همز مفتوح مثل قوله تعالى في سورة يوسف “أنا أخوك” = انااا اخوك وهنا كل الف بحركتين....أو همز مضموم مثل قوله تعالى أيضا في سورة يوسف “أنا أنبئكم”
ولا يمدها اذا وقع بعدها همز مكسور أو حرف متحرك مثل “أنا إلا” لا تمد وايضا “أنا خير منه” لا تمد

5-ميم الجمع:هي
الميم الزائدة على أصل الكلمة للدلالة على جمع الذكور نحو بهم وعليكم وأنتم وخلقكم ودعاءكم ويراد بها في اصطلاح القراء وأهل العربية الميم المتطرفة لا الواقعة حشوا وسط الكلمة مما يفيد الجمع أيضا نحو “واتخذتموه”
و”قدمتموه لنا” و”إذ اعتزلتموهم” ـ الميم الأولى ـ و”أنلزمكموها” الميم
الثانيةـ

وأصل ورش فيها الإسكان كسائر من يقرأ به في الوصل والوقف من القراء، وذلك عنده ما لم تلق همزة قطع أو همزة وصل، فإن لقيت همزة قطع نحو “عليهم ءانذرتهم أم لم” ومنهم أميون” و”فزادتهم إيمانا” فإن ورشا يضمها ويصلها
بواو ويمدها لأجل الهمزة

وقد أشار أبو علي الفارسي في الجحة إلى انفراد ورش بهذا الأصل عن سائر القراء السبعة والرواة عنهم فقال: فأما ما انفرد به ورش في روايته عن نافع من أن الهاء مكسورة والميم موقوفة، إلا أن تلقى الميم ألف أصيلة فعل “سواء عليهم ءأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يومنون” فالقياس فيها إذا لقبت غيرهاسواء. وكأنه أحب الأخذ باللغتين مثل “لا يألتكم” و”لا يلتكم”. ثم قال بعد توجيه روايته هذه ناقلا عن أبي الحسن يعني الأخفش إنما وقعت هذه القراءة
بالمد ليفهموا المتعلمين فيمدوا الهمزة إذا كانت قبلها ألف أو واو نحو
حتى إذا” ونحو “قالوا ءانت” قال: والعرب تفعل هذا في حال التطريب وإذا أراد أحدهم الرقة والترتيل.

6-النون الساكنة والتنوين:النون
حرف من حروف الهجاء “تخرج من المخرج السادس من مخارج الفم فوق اللام قليلا أو تحتها قليلا على الاختلاف في ذلك”، والنون التي تتعلق بها أحكام هذا الباب هي النون الساكنة، وتقع وسطا وطرفا. والتنوين نون مزيدة ساكنة تلحق أواخر الأسماء، “وسموها تنوينا ليفرقوا بينها وبين النون الزائدة المتحركة
التي تكون في التثنية والجمع” . مثل قول الله تعالى: (ن والقلم وما يسطرون
) قرأها ورشٌ عند الوصل بإظهار النون، وقرأها حفصٌ عند الوصل بالإدغام[

منقول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ زوهير
مؤسس المنتدى

مؤسس المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 160
نقاط : 593
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
العمر : 36

بطاقة الشخصية
الاسلام سؤال وجواب:
الوقت:

مُساهمةموضوع: رد: خصائص العبقرية المغربية في قراءة القرآن برواية ورش   الأربعاء 26 مايو 2010, 1:38 am

بارك الله فيك اخيتي الفاضلة

جزاك الله عنا كل خير

تقبلي مرور اخوك / زوهير.




إذا أحدث الله لك علما فأحدث له عبادة ، و لا يكن همك التحدث به.
--------------------------------------------------------------
وعن ابن وهب قال: "قيل لمالك: ما تقول في طلب العلم؟ قال: "حسن جميل لكن انظر الذي يلزمك من حين تصبح إلى أن تمسي فالزمه.
--------------------------------------------------------------------
"كل علم لا يستولي الطالب في ابتداء نظره على مجامعه ولا مبانيه فلا مطمع له في الظفر بأسراره ومباغيه"الغزالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlalhdeeth.alafdal.net
ابو احمد
عضـــو جديد

عضـــو جديد
avatar

عدد المساهمات : 3
نقاط : 3
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/12/2009

بطاقة الشخصية
الاسلام سؤال وجواب:
الوقت:

مُساهمةموضوع: رد: خصائص العبقرية المغربية في قراءة القرآن برواية ورش   الأربعاء 09 يونيو 2010, 7:52 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا على ما قدمتى وبينتى ما شاء الله علك وفتح الله لك وان كان قل المادحون فان الاغلبية لا يعرفون ولكن الله اسال ان يرفع قدرك ويمدك بالعلم النافع وتقبلى منى

اخوك ابو احمد السوسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إكرام الحوينية
المراقبة العامة

المراقبة العامة
avatar

عدد المساهمات : 190
نقاط : 625
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

بطاقة الشخصية
الاسلام سؤال وجواب:
الوقت:

مُساهمةموضوع: رد: خصائص العبقرية المغربية في قراءة القرآن برواية ورش   الأربعاء 09 يونيو 2010, 2:04 pm





السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك أخيتي على الموضوع الرائع الماتع النافع
و جعل من انتفع به في ميزان حسناتكم




تقبلي مروري



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*** الرحيق المختوم ***
الإدارة العليا

الإدارة العليا
avatar

عدد المساهمات : 141
نقاط : 226
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: خصائص العبقرية المغربية في قراءة القرآن برواية ورش   الإثنين 14 يونيو 2010, 12:43 pm

بسم الله الرحمان الرحيم

الحمد لله وكفى . ثم الصلاة والسلام على خير البرية المصطفى .
بارك الله في عملك ومجهودك ... وعلى الاختيار الموفق للموضوع ...فجزاك الله عنا خير الجزاء .

في انتظار اطلالة رائدة بمواضيع مميزة .. تقبلي مروري ...








قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يأتي على الناس زمان القابض على دينه كالقابض على الجمر » رواه الترمذي


...غـــــــــــــــــــــــدا نلقى الأحبـــــــــــــه ... محمدا وصحبــــــــــــــــــه ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خصائص العبقرية المغربية في قراءة القرآن برواية ورش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البصيرة لأهل الحديث :: منبر القرءان وعلومه :: علم القراءات والتجويد-
انتقل الى: