منتدى البصيرة لأهل الحديث

مرحباً بك يا زائر نورت المنتدى نسعد بتواجدك بيننا
 
البوابهالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
*** بسم الله الرحمان الرحيم ...الحمد لله وكفى ثم الصلاة والسلام على النبي المجتبى ... بهدف تطوير المنتدى الى الافضل. دعوة الى أعضاء ورواد المنتدى الأعزاء : مطلوب مشرفين ومشرفات لكل أقسام المنتدى *** فمرحباً بكم***...معا يدا بيد لنهوض المنتدى ...فطاب سعيكم وووفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ... مع تحيات الادارة العليا.

شاطر | 
 

 الأحاديث والآثار التي لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حفيدة عائشة
الشخصيات الهامة

الشخصيات الهامة


عدد المساهمات : 13
نقاط : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/10/2009

بطاقة الشخصية
الاسلام سؤال وجواب:
الوقت:

مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث والآثار التي لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !!!   الثلاثاء 30 مارس 2010, 12:23 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد الله و الصلاة و السلام على رسولنا و على اله الطيبين و صحابته اجمعين .


اللهم
ارضى عن ابي بكر الصديق و عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان و على بن ابي
طالب و فاطمة الزهراء و عائشة بنت ابي بكر الصديق و حفصة بنت عمر بن
الخطاب و عن جميع الصحابة و امهات المؤمنين.



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.









الحديث رقم (81) :

" تخيروا لنطفكم ؛ فإن النساء يلدن أشباه إخوانهن وأخواتهن " .


موضوع \ ابن عدي"ذخيرة الحفاظ" (2/1140). ابن الجوزي "المتناهية" (2/614). الألباني "السلسلة الضعيفة" (730).





الحديث رقم (82) :

" تزوجوا في الحجر الصالح، فإن العرق دسّاس".

موضوع \ ابن عدي" ذخيرة الحفاظ" (2/1147). العراقي "الإحياء" (2/47).السخاوي "المقاصد" (ص155).





الحديث رقم (83) :

" لا تنكحوا القرابة، فإن الولد يخلق ضاوياً ".

لا أصل له \ ابن الصلاح "الإحياء" (2/47).ابن طاهر المقدسي "التذكرة" (ص127).




الحديث رقم (84) :

"من ولد له مولود فأذّن في أذنه اليمنى، وأقام في أذنه اليسرى لم تضرَّه أم الصبيان".

موضوع \ الهيثمي"المجمع" (4/59).الذهبي "الميزان" (4/397).العراقي "الإحياء" (2/61).





الحديث رقم (85) :

"إياك وقرين السوء ؛ فإنك به تُعرف".

موضوع \ ابن عساكر "الضعيفة" (847).ابن حبان "المجروحين" (2/243). الألباني "الضعيفة" (847).





الحديث رقم (86) :

"افتحوا على صبيانكم أول كلمة بـ "لا إله إلا الله".

موضوع \ البيهقي "الشعب" (6/398). ابن الجوزي "الموضوعات" (2/395). الذهبي "ترتيب الموضوعات" (ص299).




الحديث رقم (87) :

"من حق الوالد على الولد أن يحسن أدبه ويحسن اسمه".

موضوع \ البيهقي "الشعب" (6/400). العراقي "الإحياء" (2/237). الهيثمي "المجمع" (8/47). الألباني "الضعيفة" (199).




الحديث رقم (88) :

"من قعد إلى قينة يستمع منها، صَبَّ الله في أذنيه الآنك يوم القيامة".

موضوع \ الإمام أحمد "المتناهية" (2/786). ابن حزم "المحلى" (9/57). الألباني "ضعيف الجامع" (5410).





الحديث رقم (89) :

حديث علقمة :
أن
شاباً كان على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم يُسمى "علقمة" فمرض
واشتد مرضه، فقيل له، قل لا إله إلا الله، فلم ينطق لسانه. . . وله أم
كبيرة. . . فقالت: يا رسول الله. . . أنا عليه ساخطة. . . فقال رسول الله
صلى الله عليه و سلم "سخط أمه حجب لسانه عن شهاد أن لا إله إلا الله ". .
. يا بلال، انطلق واجمع حطبا كثيراً حتى أحرقه في النار، وقالت:. . . إني
قد رضيتُ عنه. . . فقال لا إله إلا الله ومات من يومه وغسل وكفن وصلّى
النبي صلى الله عليه و سلم عليه. . .


موضوع
\ البيهقي "الشعب" (6/198). ابن الجوزي "الموضوعات" (2/280). الذهبي
"ترتيب الموضوعات" (ص248). الهيثمي "المجمع" (8/148). الشوكاني "الفوائد"
(ص231).




الحديث رقم (90) :

"من لقي أخاه عند الانصراف من الجمعة، فليقل تقبل الله منا ومنك".

موضوع \ ابن طاهر المقدسي "التذكرة" (ص164). الشوكاني "الفوائد" (ص235).








الحديث رقم (91) :

"أن
خالد بن معدان لقي واثلة بن الأسقع في يوم عيد، فقال له: تقبل الله منا
ومنك. فقال له مثل ذلك. وأسنده إلى النَّبيِّ صلى الله عليه و سلم ".


موضوع \ ابن حبان "المجروحين" (2/301). الهيثمي "المجمع" (2/206). ابن حجر "الفتح" (2/567) ح952.







الحديث رقم (92) :

"ومن دخل دار قوم فليجلس حيث أمروه، فإن القوم أعلم بعورة دارهم".

باطل \ الذهبي "الميزان" (4/478). الهيثمي "المجمع" (3/201) .




الحديث رقم (93) :

"إن الله عز وجل يكره رفع الصوت بالتثاؤب والعطاس".

موضوع \ الألباني "ضعيف الجامع" (1756).






الحديث رقم (94) :

"من علامات الساعة: اكتفاء الرجال بالرجال، واكتفاء النساء بالنساء".

موضوع \ ابن حبان "المجروحين" (1/98). السيوطي "الضعيفة" (1602). الألباني "الضعيفة" (1602).





الحديث رقم (95) :

((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش)).

وفي لفظ :

((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب)).

قال الحافظ العراقي: لم أقف له على أصل،

قال عبد الوهاب ابن تقي الدين السبكي : لم أجد له إسناداً ،

قال الألباني : لا أصل له. "تخريج الإحياء" (1/136) . "طبقات الشافعية" للسبكي (4/145) . "الضعيفة" (4) .





الحديث رقم (96) :

((اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً)).

قال الألباني: لا يصح مرفوعاً أي: ليس صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم. "الضعيفة" (Cool .




الحديث رقم (97) :

((أنا جدُّ كل تقي))

قال السيوطي: لا أعرفه.

قال الألباني : لا أصل له. "الحاوي" للسيوطي (2/89) . "الضعيفة" (9) .





الحديث رقم (98) :

((أوحى الله إلى الدنيا أن اخدمي من خدمني وأتعبي من خدمك))

قال الألباني : موضوع.
"تنزيه الشريعة" للكناني (2/303) . "الفوائد المجموعة" للشوكاني (712) . "الضعيفة" (12)





الحديث رقم (99) :

((من نام بعد العصر ، فاختُلس عقله، فلا يلومنَّ إلا نفسه)).

أورده ابن الجوزي في "الموضوعات" (3/69) . والسيوطي في "اللآلئ المصنوعة" (2/279) . والذهبي في "ترتيب الموضوعات" (839) .





الحديث رقم (100) :

((أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم)).

وفي لفظ:

((إنما أصحابي مثل النجوم فأيهم أخذتم بقوله اهتديتم)).

قال ابن حزم : خبر مكذوب موضوع باطل لم يصح قط."الإحكام في أصول الأحكام"(5/64) و (6/82) .

وقال الألباني: موضوع. "الضعيفة" (66) . وانظر "جامع بيان العلم وفضله" لابن عبد البر (2/91).







يتبع باذن القوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيدة عائشة
الشخصيات الهامة

الشخصيات الهامة


عدد المساهمات : 13
نقاط : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/10/2009

بطاقة الشخصية
الاسلام سؤال وجواب:
الوقت:

مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث والآثار التي لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !!!   الثلاثاء 30 مارس 2010, 12:16 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد الله الصلاة و السلام على رسولنا و على اله الطيبين و صحابته اجمعين .

اللهم
ارضى عن ابي بكر الصديق و عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان و على بن ابي
طالب و فاطمة الزهراء و عائشة بنت ابي بكر الصديق و حفصة بنت عمر بن
الخطاب و عن جميع الصحابة و امهات المؤمنين.



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.




بارك الله في الاخت الفاضلة على المتابعة .





الحديث رقم (41) :

" لا سلام على طعام "


وفي لفظ: "لا سلام على آكل "


قال الملا علي القاري: "لا أصل له " الأسرار المرفوعة (رقم 592) .





الحديث رقم (42) :

" مصر كنانة الله في أرضه "

قال السخاوي: " لم أره بهذا اللفظ " المقاصد الحسنة (رقم 1029) .




الحديث رقم (43) :

" ولدت في زمن الملك العادل "


قال السخاوي : "لا أصل له" المقاصد الحسنة (رقم 1271) ، وقال الزركشي: "كذب باطل" الأسرار المرفوعة (ص 362) .

وقال الحليمي : "لا يصح … ليس يجوز أن يسمي رسول الله صلى الله عليه وسلم من يحكم بغير حكم الله عادلاً" المقاصد الحسنة (ص 708) .





الحديث رقم (44) :

"رأيت عبد الرحمن بن عوف يدخل الجنة حبواً "

قال الإمام أحمد: " هذا الحديث كذب منكر" ، وقال النسائي: "الحديث موضوع " الفوائد المجموعة (رقم 1182) .





الحديث رقم (45) :

" من أعان ظالماً سلطه الله عليه "

قال الشوكاني : "في إسناده متهم بالوضع" الفوائد المجموعة (رقم 635) .




الحديث رقم (46) :

" كانت خطيئة داود النظر "

قال الشوكاني : "لا أصل له " الفوائد المجموعة (رقم 609) .





الحديث رقم (47) :

" حسنات الأبرار سيئات المقربين "

ليس بحديث . قال السخاوي : "هو من كلام أبى سعيد الخراز، رواه ابن عساكر في ترجمته " المقاصد الحسنة (رقم 404) .





الحديث رقم (48) :

" الخير فيّ وفي أمتي إلى يوم القيامة "

قال الحافظ ابن حجر : "لا أعرفه " المقاصد الحسنة (رقم 468) .




الحديث رقم (49) :

" خير الأسماء ما عُبِّد وحُمّد "

وفي لفظ: "أحب الأسماء إلى الله ما عُبِّد وحُمِّد "

قال الغزي: "لا يعرف بهذا اللفظ " الجد الحثيث (رقم 150) .

وقال الألباني : " لا أصل له " السلسلة الضعيفة (رقم 411) .





الحديث رقم (50) :

" صوموا تصحوا "

ذكره الصغاني في الموضوعات رقم (72) . وقال الألباني : "ضعيف " السلسلة الضعيفة (رقم 253) .




الحديث رقم (51) :

" زكاة الأرض يبسها"

موضوع، البدر المنير (5) لابن الملقن.





الحديث رقم (52) :

" لا يجتمع على مسلم عشر وخراج"

باطل ، الفوائد المجموعة (ص 60) للشوكاني . رواه ابن حبان في الضعفاء
والبيهقي وغيرهما من رواية يحي بن عنبسة، وهو كذاب، وإنما هذا من كلام
إبراهيم.





الحديث رقم (53) :

"لا مهر دون عشرة دراهم".

رواه الدارقطني وغيره بإسناد ساقط --- موضوع، الموضوعات (263، 264، 265) لابن الجوزي.





الحديث رقم (54) :

" يغسل الثوب من المني والدم"

رواه البزار وابن عدي والدارقطني من رواية ثابت بن حماد، وهو متهم. -- موضوع، شيخ السلام وجهوده في الحديث (513).




الحديث رقم (55) :

" تمكث إحداكن شطر دهرها لا تصلي."

لا أصل له، المعتبر (207) للزركشي .




الحديث رقم (56) :

" حكمي على الواحد حكمي على الجماعة"

لا يعرف بهذا اللفظ، سلسلة الضعيفة (331).





الحديث رقم (57) :

"القرآن ينسخ حديثي، وحديثي لا ينسخ القرآن"

لا أصل له، المعتبر (39).





الحديث رقم (58) :

" خذوا شطر دينكم عن الحميراء"

لا أصل له، موافقة الخبر الخبر (9/149).





الحديث رقم (59) :

" اطلبوا الخير عند حسان الوجوه"

موضوع، ضعيف الجامع الصغير (903).





الحديث رقم (60) :

" من بشرني بخروج آذا[ر] بشرته بالجنة"

لا أصل له، الموضوعات (2/348) بدون رقم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيدة عائشة
الشخصيات الهامة

الشخصيات الهامة


عدد المساهمات : 13
نقاط : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/10/2009

بطاقة الشخصية
الاسلام سؤال وجواب:
الوقت:

مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث والآثار التي لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !!!   الثلاثاء 30 مارس 2010, 12:11 am

بسم الله الرحمن الرحيم




الحمد الله الصلاة و السلام على رسولنا و على اله الطيبين و صحابته اجمعين .


اللهم
ارضى عن ابي بكر الصديق و عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان و على بن ابي
طالب و فاطمة الزهراء و عائشة بنت ابي بكر الصديق و حفصة بنت عمر بن
الخطاب و عن جميع الصحابة و امهات المؤمنين.





السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.






الحديث رقم (21) :

" من عشق فعف فكتم فمات مات شهيداً"


موضوع، ضعيف الجامع الصغير (5697).




الحديث رقم (22) :

" لا تظهر الشماتة بأخيك فيرحمه الله ويبتليك "

قال الشوكاني : " قال في الذيل: لا يصح. وقال الصغاني : موضوع. وقال في
الوجيز : هو من حديث واثلة بن الأسقع، وفيه عمر بن إسماعيل، كذاب" --
الفوائد المجموعة (ص 265) .




الحديث رقم (23) :

" يدعو الله الناس يوم القيامة بأمهاتهم ستراً من الله عليهم"

قال ابن عراق: "رواه ابن عدي من حديث أنس، ولا يصح، فيه إسحاق بن إبراهيم الطبري.." -- تنـزيه الشريعة (2/381) .




الحديث رقم (24) :

" اتق شر من أحسنت إليه "

قال السخاوي : "لا أعرفه، ويشبه أن يكون من كلام بعض السلف" -- المقاصد الحسنة (رقم 25) .




الحديث رقم (25) :

" اختلاف أمتي رحمه "

قال الألباني –رحمه الله- : "لا أصل له، وقد جهد المحدثون في أن يقفوا له على سند فلم يوفقوا" --- السلسلة الضعيفة (رقم 57) .




الحديث رقم (26) :

" أنفق ما في الجيب يأتك ما في الغيب "

قال العجلوني : " ليس بحديث " -- كشف الخفاء (1/245) .




الحديث رقم (27) :

" إياكم وخضراء الدِّمَن … المرأة الحسناء في المنبت السوء "

قال الدارقطني : "لا يصح من وجه " -- الأسرار المرفوعة (ص 155) .




الحديث رقم (28) :

" بشر القاتل بالقتل .. ولو بعد حين "

قال السخاوي : "لا أعرفه " المقاصد الحسنة (رقم 293) .




الحديث رقم (29) :

" النظافة تدعو إلى الإيمان "

رواه الطبراني في الأوسط " بسند ضعيف جداً " كما قال القاري في الموضوعات الصغرى (ص 78) .




الحديث رقم (30) :

" جنبوا مساجدكم صبيانكم "

رواه ابن ماجه ، وقال السخاوي : "سنده ضعيف " المقاصد الحسنة (رقم 372)





الحديث رقم (31) :

" الجنة تحت أقدام الأمهات "


قال الألباني : "موضوع " السلسلة الضعيفة ( ح 593 ).




الحديث رقم (32) :

" حب الوطن من الإيمان "

ذكره الصاغاني في الموضوعات (رقم 81) ، وقال السخاوي : "لم أقف عليه" المقاصد الحسنة (رقم 386).



الحديث رقم (33) :

" لو أحسن أحدكم ظنه بحجر لنفعه "

قال
شيخ الإسلام ابن تيمية "موضوع "، وقال ابن القيم : "هو من وضع المشركين
عباد الأوثان" وقال ابن حجر : "لا أصل له " الأسرار المرفوعة (رقم 376) .





الحديث رقم (34) :

" المعدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء "

قال السخاوي : "لا يصح رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، بل هو من كلام الحارث بن كلدة طبيب العرب " المقاصد الحسنة (رقم 1035) .




الحديث رقم (35) :

" من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعداً"

قال الألباني : "باطل، وهو مع اشتهاره على الألسنة لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه " السلسلة الضعيفة (رقم 2) .




الحديث رقم (36) :

" الناس على دين ملوكهم "

قال السخاوي : "لا أعرفه حديثاً … وللبيهقي عن كعب الأحبار قال: إن لكل
زمان ملكاً يبعثه الله على نحو قلوب أهله …" المقاصد الحسنة (رقم 1236) .




الحديث رقم (37) :

" الدين المعاملة "

"لا أصل له" قاله الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (5/11). وقال الشيخ
عبد العزيز السدحان: "فتشت عنه كثيراً ولم أعثر عليه " تحت المجهر (3/93) .




الحديث رقم (38) :

" لهم ما لنا وعليهم ما علينا " أي أهل الذمة .

قال الألباني : "باطل لا أصل له، وقد اشتهر في هذه الأزمنة المتأخرة على
ألسنة الخطباء والدعاة والمرشدين مغترين ببعض الكتب الفقهية " السلسلة
الضعيفة (رقم 1103) .




الحديث رقم (39) :

حديث: " تلقين الميت بعد دفنه "

ولفظه
: "إذا مات أحدكم فسويتم عليه التراب فليقم أحدكم على رأس قبره ثم يقول:
يا فلان بن فلانة. فإنه يسمع ولا يجيب. ثم ليقل: يا فلان بن فلانة الثانية
فإنه يستوي قاعداً ثم ليقل: يا فلان بن فلانة. يقول: أرشدنا رحمك الله
ولكنكم لا تسمعون. فيقول: أذكر ما خرجت عليه من الدنيا شهادة أن لا إله
إلا الله وأن محمداً رسول الله، وأنك رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً،
وبمحمد نبياً، وبالقرآن إماماً، فإن منكراً ونكيراً يتأخر كل واحد منهما
ويقول: انطلق بنا، ما يقعدنا عند هذا، وقد لقن حجته ويكون الله ورسوله
حجيجه دونهما. فقال رجل: يا رسول الله: فإن لم يعرف أمه؟ قال: ينسبه إلى
أمه حواء".

رواه الطبراني ، وقال الصنعاني في سبل السلام (2/161): "يتحصل من كلام
أئمة التحقيق أنه حديث ضعيف، والعمل به بدعة" وانظر: أحكام الجنائز
للألباني (ص 155-156) .




الحديث رقم (40) : ( أحاديث الزيارة ) :

كحديث : "من حج ولم يزرني فقد جفاني "
وحديث : " من زار قبري وجبت له شفاعتي "
وحديث : " من زارني وزار إبراهيم في عام واحد دخل الجنة"
وحديث: "من حج حجة الإسلام وزار قبري وغزى غزوة وصلى في بيت المقدس، لم يسأله الله عما افترض عليه "
وحديث: "من زارني وزار أبي إبراهيم في سنة واحد ضمنت له على الله الجنة "

وغيرها من الأحاديث والقصص المشابهة كقصة : أن
بلالاً –رضي الله عنه- لما كان بالشام رأى النبي صلى الله عليه وسلم في
المنام، فقال له صلى الله عليه وسلم: ما هذه الجفوة يا بلال؟ فذهب بلال
إلى المدينة وتمرغ عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم
…الخ ! ( )

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : "ليس في الإحاديث التي رويت بلفظ زيارة قبره
–صلى الله عليه وسلم- حديث صحيح عند أهل المعرفة، ولم يخرج أرباب الصحيح
شيئاً من ذلك، ولا أرباب السنن المعتمدة، كسنن أبي داود والنسائي والترمذي
ونحوهم، ولا أهل المساند التي من هذا الجنس؛ كمسند أحمد وغيره، ولا في
موطأ مالك، ولا مسند الشافعي ونحو ذلك شيء من ذلك، ولا احتج إمام من أئمة
المسلمين –كأبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد وغيرهم- بحديث فيه ذكر زيارة
قبره" وقال –أيضاً- : "ليس في هذا الباب ما يجوز الاستدلال به، بل كلها
ضعيفة، بل موضوعة" الرد على الأخنائي (ص 87 – 88) . وانظر: الفتاوى
(27/216 وما بعدها) .

وقال ابن عبد الهادي في رده على السبكي: "جميع الأحاديث التي ذكرها
المعترض في هذا الباب وزعم أنها بضعة عشر حديثاً ليس فيها حديث صحيح، بل
كلها ضعيفة واهية" -- الصارم المنكي (ص 15) .




يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيدة عائشة
الشخصيات الهامة

الشخصيات الهامة


عدد المساهمات : 13
نقاط : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/10/2009

بطاقة الشخصية
الاسلام سؤال وجواب:
الوقت:

مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث والآثار التي لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !!!   الثلاثاء 30 مارس 2010, 12:05 am

بسم الله الرحمن الرحيم




الحمد الله الصلاة و السلام على رسولنا و على اله الطيبين و صحابته اجمعين .


اللهم
ارضى عن ابي بكر الصديق و عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان و على بن ابي
طالب و فاطمة الزهراء و عائشة بنت ابي بكر الصديق و حفصة بنت عمر بن
الخطاب و عن جميع الصحابة و امهات المؤمنين.





السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.




الحديث رقم (1) :

روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لايقبل الله لصاحب بدعة صوما، ولا صرفا، ولا عدلا، يخرج من الإسلام كما تخرج الشعرة من العجين).


حديث موضوع: انظر سنن ابن ماجه تخريج الألباني (49) والسلسلة الضعيفة(1493) .





الحديث رقم (2) و (3) :

روي أنه صلى الله عليه وسلم قال: ( إن لكل شيء قلبا وقلب القرآن يس، ومن قرأ يس كتب الله بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات)

حديث موضوع: انظر السلسلة الضعيفة(169) .


وروي أنه صلى الله عليه وسلم قال: من قرأ حم الدخان في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك)

حديث موضوع: انظر المشكاة(2149) .



الحديث رقم (4) :

"أمرت أن أحكم بالظاهر والله يتولى السرائر"

قال السخاوي: "لا وجود له في كتب الحديث المشهورة، ولا الأجزاء المنثورة،
وجزم العراقي بأنه لا أصل له، وكذا أنكره المزي وغيره " المقاصد الحسنة
(برقم 178) .



الحديث رقم (5) :

"ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي ، ولكن ما وقر في القلب وصدقه العلم"

قال الألباني : "موضوع" السلسلة الضعيفة (رقم 1098) وروي من كلام الحسن البصري .



الحديث رقم (6) :

" خير البر عاجله "

قال العجلوني : "ليس بحديث " كشف الخفاء ( برقم 1229) .



الحديث رقم (7) و (Cool :

"إذا
كان يوم القيامة نادى منادٍ: يا محمد ! قم فادخل الجنة بغير حساب، فيقوم
كل من كان اسمه محمد، ويتوهم أن النداء له، فلكرامة محمد لا يمنعون"


قال
ابن عراق: (أخرجه أبو المحاسن عبد الرزاق بن محمد الطبسي في الأربعين بسند
معضل سقط منه عدة رجال، قلت: قال بعض أشياخي : هذا حديث موضوع بلا شك )-
تنـزيه الشريعة (1/226) .

ومثله :
" أتاني جبريل فقال: يا محمد إن الله عز وجل يقرأ عليك السلام، ويقول: وعزتي وجلالي لا أعذب أحداً يُسمى باسمك يا محمد بالنار "

أخرجه أبو نعيم، وذكره ابن عراق في الموضوعات -- تنـزيه الشريعة (1/226)



الحديث رقم (9) :

"
لما خلق الله العقل قال له: قم ، فقام، ثم قال له: أدبر، فأدبر، ثم قال
له: أقبل، فأقبل، ثم قال له: اقعد، فقعد، فقال : ما خلقت خلقاً هو خير
منك، ولا أفضل منك، ولا أحسن منك، ولا أكرم منك، بك آخذ، وبك أعطي، وبك
أعرف لك الثواب، وعليك العقاب "


ذكره ابن الجوزي في الموضوعات (1/174 – 175) وقال: (هذا حديث لا يصح عن
رسول الله صلى الله عليه وسلم) ونقل عن الإمام أحمد قوله في هذا الحديث:
(هذا الحديث موضوع ليس له أصل) .



الحديث رقم (10) :

"
أكرموا عمتكم النخلة ؛ فإنها خلقت من فضلة طينة آدم، وليس من الشجر شجرة
أكرم على الله من شجرة ولدت تحتها مريم بنت عمران، فأطعموا نساءكم الوُلّد
الرطب، فإن لم يكن رطب فتمر"


قال
ابن عراق : (أخرجه أبو نعيم من حديث علي، وابن عدي من حديث ابن عمر بأخصر
من هذا ، ولا يصح، تفرد بالأول: مسرور بن سعيد التيمي وهو غير معروف، منكر
الحديث ، وفي الثاني : جعفر بن أحمد الغافقي) -- تنـزيه الشريعة (1/209)
ضعيف الجامع الصغير (1136).



الحديث رقم (11) :

" اطلبوا العلم ولو بالصين "

قال ابن عراق : (قال ابن حبان : حديث باطل لا أصل له ) -- تـنـزيه الشريعة
(1/258) . وقال ابن الجوزي في الموضوعات: بعد أن رواه بسنده (هذا حديث لا
يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم…)--- الموضوعات (1/216) .



الحديث رقم (12) :

" أنا خاتم النبيين، لا نبي بعدي، إلا أن يشاء الله! "

قال
الشوكاني : (رواه الجوزقاني عن أنس مرفوعاً، والاستثناء موضوع، وضعه أحد
الزنادقة) وهو محمد بن سعيد المصلوب --- الفوائد المجموعة (برقم 995) .



الحديث رقم (13) :

" مسح الرقبة أمانٌ من الِغل "

قال النووي في شرح المهذب : (موضوع)، وقال ابن الصلاح : (لا يُعرف
مرفوعاً، وإنما هو من قول بعض السلف) --- انظر : تنـزيه الشريعة (2/75).



الحديث رقم (14) :

" من رفع يديه في الصلاة فلا صلاة له "

قال
ابن عراق: (رواه الجوزقاني من حديث أبي هريرة، وفيه مأمون بن أحمد… قلت:
قال الذهبي في تلخيص الموضوعات : وضعه مأمون، وسرقه ابن عكاشة) -- تنـزيه
الشريعة (2/79).



الحديث رقم (15) :

" لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد "

قال العجلوني : (رواه الدارقطني والحاكم والطبراني فيما أملاه، ومن طريقه
الديلمي عن أبي هريرة، والدارقطني عن علي مرفوعاً، وابن حبان في الضعفاء
عن عائشة، وأسانيدها ضعيفة، وليس له كما قال الحافظ في تلخيص تخريج
الرافعي إسنادٌ ثابت وإن اشتهر بين الناس… وقال الصغاني: موضوع، وقال ابن
حزم: هذا الحديث ضعيف) -- كشف الخفاء (رقم 3073) .



الحديث رقم (16) :

"
من تهاون بصلاته عاقبه الله بخمس عشرة خصلة: ستة منها في الدنيا، وثلاثة
منها عند الموت، وثلاثة منها في قبره، وثلاثة منها تصيبه يوم القيامة إذا
خرج من قبره.
فأما التي تصيبه في دار الدنيا فأولها يرفع الله البركة من رزقه، والثانية
ينـزع الله البركة من عمره، والثالثة يرفع الله سيما الصالحين من وجهه،
والرابعة لاحظ له في دعاء الصالحين، والخامسة كل عمل يعمله من أعمال البر
لا يؤجر عليه، والسادسة لا يرفع الله دعاءه إلى السماء.
وأما التي تصيبه منها في قبره فأولها: يوكل الله به ملكاً يزعجه في قبره
إلى يوم القيامة، والثانية تكون ظلمة في قبره فلا يضئ له أبداً، والثالثة
يضيق الله عليه قبره إلى يوم القيامة .
وأما التي تصيبه منها إذا خرج من قبره: فأولها يوكل الله به ملكاً يسحبه
على حر وجهه في عرصات القيامة، والثانية يحاسب حساباً طويلاً، والثالثة لا
ينظر الله إليه ولا يزكيه وله عذاب أليم، ثم تلا النبي صلى الله عليه وسلم
(فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة، واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غياً إلا
من تاب)


قال
ابن عراق: (رواه ابن النجار من حديث أبي هريرة، قال في الميزان : حديث
باطل، ركَّبه محمد بن علي بن العباس على أبي بكر بن زياد النيسابوري، وقال
في اللسان: هو ظاهر البطلان من أحاديث الطرقية) --- تنـزيه الشريعة
(2/113).



الحديث رقم (17) :

" إذا جامع أحدكم زوجته أو جاريته فلا ينظر إلى فرجها؛ فإن ذلك يورث العمى "

قال
الشوكاني : (رواه ابن عدي عن ابن عباس مرفوعاً. وقال ابن حبان: هذا موضوع.
وكذا قال ابن أبي حاتم في العلل عن أبيه. وعده ابن الجوزي في الموضوعات)
-- الفوائد المجموعة (ص 127).



الحديث رقم (18) :

" لا تنظر إلى صغر الخطيئة، ولكن انظر إلى عظمة من تعصي "

قال
ابن عراق: (رواه أبو نعم من حديث عمرو بن العاص، وفيه محمد بن اسحق
العكاشي. قلت: أورده ابن الجوزي في الواهيات من الطريق المذكور ومن حديث
ابن عمر من طريق غالب بن عبيد الله، ومن حديث أبي هريرة من طريق أبي داود
النخعي، ثم قال: هذا إنما يثبت من قول بلال بن سعد، والله تعالى أعلم) --
تنـزيه الشريعة (2/234).
قال ابن الجوزي في "العلل المتناهية في الأحاديث الواهية"(2/288) : (هذا
مشهور من كلام بلال بن سعد، وإنما رفعه إلى رسول صلى الله عليه وسلم
الكذابوان).




الحديث رقم (19) :

" أوحى الله إلى الدنيا: اخدمي من خدمني، وأتعبي من خدمك "

قال
ابن عراق: (رواه الخطيب من حديث ابن مسعود ، وابن الجوزي من حديثه أيضاً
بلفظ : يقول الله تبارك وتعالى: مري على أوليائي وأحبائي لا تحلولي لهم
فتفتنيهم، وأكرمي من خدمني، وأتعبي من خدمك، ومدار الطريقين على الحسين بن
داود البلخي) -- تنـزيه الشريعة (2/303).
وقال الشوكاني: (الحديث موضوع) -- الفوائد المجموعة (رقم 711) .



الحديث رقم (20) :

" اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله تعالى "

قال
ابن عراق : (رواه أبو نعيم من حديث ابن عمر، وابن عرفة في جزئه من حديث
أبي سعيد، والطبراني من حديث أبي أمامة، وابن الجوزي من حديث أبي هريرة،
ولا يصح…) تنـزيه الشريعة (2/305).
وذكره ابن الجوزي في الموضوعات (3/145).



يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيدة عائشة
الشخصيات الهامة

الشخصيات الهامة


عدد المساهمات : 13
نقاط : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/10/2009

بطاقة الشخصية
الاسلام سؤال وجواب:
الوقت:

مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث والآثار التي لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !!!   الثلاثاء 30 مارس 2010, 12:03 am

بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد الله الصلاة و السلام على رسولنا و على اله الطيبين و صحابته اجمعين .

اللهم
ارضى عن ابي بكر الصديق و عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان و على بن ابي
طالب و فاطمة الزهراء و عائشة بنت ابي بكر الصديق و حفصة بنت عمر بن
الخطاب و عن جميع الصحابة و امهات المؤمنين.




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.





اخي الحبيب مراد الناصر ارجوك ان تقرأ الرد الاولي الذي اوردته لك بعد التعديل.

ثم اضيف عليه اقوال علماء اخرين.


عن
أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « إذا قلت لصاحبك والإمام
يخطب يوم الجمعة أنصت فقد لغوت » . رواه البخاري ( 892 ) ومسلم ( 851 ) .

ويشمل المنع – كذلك – الإجابة عن سؤال شرعي ، فضلا عن غيره مما يتعلق بأمور الدنيا .

عن أبي الدرداء قال : جلس النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر وخطب الناس
وتلا آية وإلى جنبي أبي بن كعب فقلت له : يا أبي متى أنزلت هذه الآية ؟
فأبى أن يكلمني ثم سألته فأبى أن يكلمني حتى نزل رسول الله صلى الله عليه
وسلم فقال لي أبي : مالك من جمعتك إلا ما لغوت ، فلما انصرف رسول الله صلى
الله عليه وسلم جئته فأخبرته فقال : « صدق أُبيّ ، إذا سمعت إمامك يتكلم
فأنصت حتى يفرغ » . رواه أحمد (20780) وابن ماجه (1111). وصححه البوصيري
والألباني في " تمام المنة " ( ص 338 ) .

وهذا يدل على وجوب الإنصات وتحريم الكلام والإمام يخطب يوم الجمعة .

قال ابن عبد البر : لا خلاف بين فقهاء الأمصار في وجوب الإنصات للخطبة على من سمعها . " الاستذكار " ( 5 / 43 ) .

وقد شذ بعضهم وخالف في الوجوب . وليس لهم دليل يؤيد ما ذهبوا إليه .

قال ابن رشد – في حكم الإنصات في الخطبة - : "وأما من لم يوجبه : فلا أعلم
لهم شبهة إلا أن يكونوا يرون أن هذا الأمر قد عارضه دليل الخطاب في قوله
تعالى : { وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا } أي : أن ما عدا القرآن
فليس يجب له الإنصات ، وهذا فيه ضعف ، والله أعلم ، والأشبه أن يكون هــذا
الحديث لم يصلهم" اهـ . " بداية المجتهد " ( 1 / 389 ) .

ويستثنى من ذلك : الكلام مع الإمام ، وكلام الإمام مع المأمومين للحاجة أو المصلحة .

عن أنس بن مالك قال : « أصابت الناس سنة (أي : قحط وجدب) على عهد النبي
صلى الله عليه وسلم فبينا النبي صلى الله عليه وسلم يخطب في يوم جمعة قام
أعرابي فقال : يا رسول الله هلك المال وجاع العيال فادع الله لنا فرفع
يديه ... فمطرنا يومنا ذلك ومن الغد وبعد الغد والذي يليه حتى الجمعة
الأخرى وقام ذلك الأعرابي - أو قال غيره - فقال : يا رسول الله تهدم
البناء وغرق المال فادع الله لنا فرفع يديه ... » رواه البخاري ( 891 )
ومسلم ( 897 ).

وعن جابر بن عبد الله قال « جاء رجل والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب الناس
يوم الجمعة فقال أصليت يا فلان ؟ قال : لا ، قال : قم فاركع ركعتين » رواه
البخاري ( 888 ) ومسلم ( 875 ) .

ومن استدل بمثل هذه الأحاديث على جواز كلام المصلين بعضهم مع بعض ، وعدم وجوب الإنصات فما أصاب .

قال ابن قدامة : "وما احتجوا به : فيحتمل أنه مختص بمن كلم الإمام , أو
كلمه الإمام ; لأنه لا يشتغل بذلك عن سماع خطبته , ولذلك سأل النبي صلى
الله عليه وسلم « هل صليت ؟ » فأجابه ، وسأل عمر عثمان حين دخل وهو يخطب ,
فأجابه , فتعين حمل أخبارهم على هذا , جمعا بين الأخبار , وتوفيقا بينها ,
ولا يصح قياس غيره عليه ; لأن كلام الإمام لا يكون في حال خطبته بخلاف
غيره" اهـ . " المغني " ( 2 / 85 ) .

وأما تشميت العاطس ورد السلام والإمام يخطب ، فقد اختلف أهل العلم في ذلك .

قال الترمذي في " سننه " - عقب حديث أبي هريرة " إذا قلت لصاحبك ... " - :
اختلفوا في رد السلام وتشميت العاطس ، فرخص بعض أهل العلم في رد السلام
وتشميت العاطس والإمام يخطب ، وهو قول أحمد وإسحاق ، وكره بعض أهل العلم
من التابعين وغيرهم ذلك ، وهو قول الشافعي اهـ .

وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة (8/242) : "لا يجوز تشميت العاطس ولا رد
السلام والإمام يخطب على الصحيح من أقوال العلماء لأن كلا منهما كلام وهو
ممنوع والإمام يخطب لعموم الحديث" اهـ .

وجاء فيها أيضا (8/243) : "لا يجوز لمن دخل والإمام يخطب يوم الجمعة إذا
كان يسمع الخطبة أن يبدأ بالسلام من في المسجد ، وليس لمن في المسجد أن
يرد عليه والإمام يخطب" اهـ .

وجاء فيها أيضا (8/244) : لا يجوز الكلام أثناء أداء الخطيب لخطبة الجمعة إلا لمن يكلم الخطيب لأمر عارض" اهـ .

وقال الشيخ ابن عثيمين : "السلام حال خطبة الجمعة حرام فلا يجوز للإنسان إذا دخل والإمام يخطب الجمعة أن يسلم ورده حرام أيضا" اهـ .
فتاوى ابن عثيمين (16/100) .

وقال الشيخ الألباني : فإن قول القائل : " أنصت " ، لا يعد لغة من اللغو ،
لأنه من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ومع ذلك فقد سماه عليه
الصلاة والسلام : لغوا لا يجوز ، وذلك من باب ترجيح الأهم ، وهو الإنصات
لموعظة الخطيب ، على المهم ، وهو الأمر بالمعروف في أثناء الخطبة ، وإذا
كان الأمر كذلك ، فكل ما كان في مرتبة الأمر بالمعروف ، فحكمه حكم الأمر
بالمعروف ، فكيف إذا كان دونه في الرتبة ، فلا شك أنه حينئذ بالمنع أولى
وأحرى ، وهو من اللغو شرعا . " الأجوبة النافعة " ( ص 45 ) .

والخلاصة :

أن الواجب على من حضر الجمعة أن ينصت للإمام ولا يجوز له أن يتكلم والإمام
يخطب ، إلا ما استثناه الدليل من الكلام مع الخطيب ، أو الرد عليه ، أو ما
دعت إليه الضرورة كإنقاذ أعمى من السقوط أو ما شابهه .

والسلام على الإمام ورده السلام مما يدخل في هذا المنع ، لأنه لم يرخص في
الكلام مع الإمام إلا للمصلحة أو الحاجة ، وليس من ذلك السلام ورده .

قال الشيخ ابن عثيمين في "الشرح الممتع" (5/140) : "لا يجوز للإمام أن
يتكلم كلاما بلا مصلحة ، فلا بد أن يكون لمصلحة تتعلق بالصلاة أو بغيرها
مما يحسن الكلام فيه ، وأما لو تكلم الإمام لغير مصلحة فإنه لا يجوز .

وإذا كان لحاجة يجوز من باب أولى ، فمن الحاجة أن يخفى على المستمع معنى
جملة في الخطبة فيسأل ، ومن الحاجة أيضا أن يخطئ الخطيب في آية خطأ يحيل
المعنى ، مثل أن يسقط جملة من الآية أو ما أشبه ذلك .

والمصلحة دون الحاجة فمن المصلحة مثلا إذا اختل صوت مكبر الصوت فللإمام أن
يتكلم ويقول للمهندس : انظر إلى مكبر الصوت ما الذي أخله ؟" اهـ .


هذه المسألة

ذكرها أهل العلم في كتبهم ويسمون هذا المتكلم (( المرقي)) لأنه يصعد مع الخطيب الى المنبر
ويذكرهم بالحديث

قال العجلوني في كشف الخفاء

(إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة أنصت والإمام يخطب فقد لغوت) رواه الشيخان عن
أبي هريرة ، وفي لفظ لمسلم أنصت يوم الجمعة ، وعزاه في الجامع الصغير
لمالك وأحمد والشيخين وأبي داود والنسائي وابن ماجه عن أبي هريرة ، بلفظ
إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب يوم الجمعة أنصت فقد لغوت ، وروى ابن خزيمة
وأبو داود وغيرهما عن عبد الله بن عمر رفعه بزيادة ومن لغا وتخطى رقاب
الناس كانت له ظهرا ، وروى أحمد عن علي رفعه من قال صه فقد تكلم ومن تكلم
فلا جمعة له ، وذكره ابن هشام بلفظ إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب صه فقد
لغوت قال كما جاء في بعض الطرق انتهى

، قال السخاوي وقد غفل المبتدع بإيراده بين يدي الخطيب مع إدراجه فيه =أنصتوا =وليس في جامع الترمذي ومن
لغا فلا جمعة له خلافا لما نقل عن ابن دقيق العيد انتهى ، وأقول لا غفلة
من المبتدع المذكور لأن أمره بالإنصات قبل شروع الخطيب في الخطبة فافهم ،
وقال النجم ويدرج المرقون فيه أنصتوا رحمكم الله وهو من قول المرقي قطعا
ولا يعرف في شئ من روايات الحديث ، وترقية الخطيب ورواية المرقي لهذا
الحديث بين يديه كلاهما لم يكن في الصدر الأول وإنما هو من البدع واستحسنه
بعضهم انتهى ،
وأقول قال ابن حجر المكي في التحفة كلامهم صريح في أن اتخاذ مرق للخطيب
يقرأ الآية والخبر المشهورين بدعة وهو كذلك لأنه حدث بعد الصدر الأول قيل
لكنها حسنة لحث الآية على ما يندب لكل من إكثار الصلاة والسلام عليه لا
سيما في هذا اليوم ولحث الخبر على تأكيد الإنصات المفوت تركه لفضل الجمعة
بل والموقع في الإثم عند كثيرين من العلماء انتهى

، وأقول يستدل لذلك أيضا بأنه صلى الله عليه وسلم أمر من يستنصت له الناس
عند إرادة خطبة منى في حجة الوداع فقياسه أنه يندب للخطيب أمر غيره بأن
يستنصت له الناس وهذا شأن المرقي فلم يدخل ذكره للخبر في حيز البدعة أصلا
انتهى ما في التحفة ، وقال الرملي وأما ما جرت به العادة في زماننا من
اتخاذ مرق يخرج بين يدي الخطيب يقول (إن الله وملائكته يصلون على النبي)
الآية ثم يأتي بالحديث فليس له أصل في السنة كما أفتى به الوالد ولم يفعل
بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم ولا الخلفاء الثلاثة بعده قال فاعلم أن
هذا بدعة حسنة

انتهى ملخصا .

قال ابن عابدين رحمه الله بعد أن ذكر كلام الرملي ردا عليه

أقول :

كون ذلك متعارفا لا يقتضي جوازه عند الإمام القائل بحرمة الكلام ولو أمرا
بمعروف أو رد سلام استدلالا بما مر ، ولا عبرة بالعرف الحادث إذا خالف
النص لأن التعارف إنما يصلح دليلا على= الحل= كذا فيه لعل الصواب =الحال=
إذا كان عاما من عهد الصحابة والمجتهدين كما صرحوا به وقياس خطبة الجمعة
على خطبة منى قياس مع الفارق فإن الناس في يوم الجمعة قاعدون في المسجد
ينتظرون خروج الخطيب متهيئون لسماعه بخلاف خطبة منى فليتأمل





والله تعالى أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيدة عائشة
الشخصيات الهامة

الشخصيات الهامة


عدد المساهمات : 13
نقاط : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/10/2009

بطاقة الشخصية
الاسلام سؤال وجواب:
الوقت:

مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث والآثار التي لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !!!   الثلاثاء 30 مارس 2010, 12:01 am

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد الله الصلاة و السلام على رسولنا و على اله الطيبين و صحابته اجمعين .

اللهم
ارضى عن ابي بكر الصديق و عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان و على بن ابي
طالب و فاطمة الزهراء و عائشة بنت ابي بكر الصديق و حفصة بنت عمر بن
الخطاب و عن جميع الصحابة و امهات المؤمنين.




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.







‏و حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏ومحمد بن رمح بن المهاجر ‏ ‏قال ‏ ‏ابن رمح
‏ ‏أخبرنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏أخبرني ‏ ‏سعيد بن
المسيب ‏ ‏أن ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏أخبره ‏

‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إذا قلت لصاحبك أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت.

‏و
حدثني ‏ ‏عبد الملك بن شعيب بن الليث ‏ ‏حدثني ‏ ‏أبي ‏ ‏عن ‏ ‏جدي ‏
‏حدثني ‏ ‏عقيل بن خالد ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏عمر بن عبد العزيز ‏
‏عن ‏ ‏عبد الله بن إبراهيم بن قارظ ‏ ‏وعن ‏ ‏ابن المسيب ‏ ‏أنهما حدثاه
أن ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏قال سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏
‏بمثله ‏ ‏و حدثنيه ‏ ‏محمد بن حاتم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن بكر ‏ ‏أخبرنا ‏
‏ابن جريج ‏ ‏أخبرني ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏بالإسنادين جميعا في هذا الحديث ‏
‏مثله ‏ ‏غير أن ‏ ‏ابن جريج ‏ ‏قال ‏ ‏إبراهيم بن عبد الله بن قارظ ‏



صحيح مسلم بشرح النووي




‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قلت لصاحبك أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت ) ‏


‏وفي
الرواية الأخرى : ( فقد لغيت ) . قال أبو الزناد : هي لغة أبي هريرة وإنما
هو : ( فقد لغوت . قال أهل اللغة : يقال : لغا يلغو كغزا يغزو , ويقال :
لغي يلغى كعمي يعمى , لغتان الأولى أفصح , وظاهر القرآن يقتضي هذه الثانية
التي هي لغة أبي هريرة . قال الله تعالى : { وقال الذين كفروا لا تسمعوا
لهذا القرآن والغوا فيه } وهذا من لغي يلغى , ولو كان من الأول لقال :
والغوا بضم الغين , قال ابن السكيت وغيره : مصدر الأول اللغو , ومصدر
الثاني اللغي , ومعنى ( فقد لغوت ) أي قلت اللغو , وهو الكلام الملغي
الساقط الباطل المردود , وقيل : معناه قلت غير الصواب , وقيل : تكلمت بما
لا ينبغي . ففي الحديث النهي عن جميع أنواع الكلام حال الخطبة , ونبه بهذا
على ما سواه لأنه إذا قال أنصت وهو في الأصل أمر بمعروف , وسماه لغوا
فيسيره من الكلام أولى , وإنما طريقه إذا أراد نهي غيره عن الكلام أن يشير
إليه بالسكوت إن فهمه , فإن تعذر فهمه فلينهه بكلام مختصر ولا يزيد على
أقل ممكن . واختلف العلماء في الكلام هل هو حرام أو مكروه كراهة تنزيه ؟
وهما قولان للشافعي , قال القاضي : قال مالك وأبو حنيفة والشافعي وعامة
العلماء : يجب الإنصات للخطبة , وحكي عن النخعي والشعبي وبعض السلف : أنه
لا يجب إلا إذا تلا فيها القرآن . قال : واختلفوا إذا لم يسمع الإمام هل
يلزمه الإنصات كما لو سمعه ؟ فقال الجمهور : يلزمه , وقال النخعي وأحمد
وأحد قولي الشافعي : لا يلزمه . ‏



‏قوله
صلى الله عليه وسلم : ( والإمام يخطب ) دليل على أن وجوب الإنصات والنهي
عن الكلام إنما هو في حال الخطبة , وهذا مذهبنا ومذهب مالك والجمهور ,
وقال أبو حنيفة : يجب الإنصات بخروج الإمام . ‏
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيدة عائشة
الشخصيات الهامة

الشخصيات الهامة


عدد المساهمات : 13
نقاط : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/10/2009

بطاقة الشخصية
الاسلام سؤال وجواب:
الوقت:

مُساهمةموضوع: الأحاديث والآثار التي لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !!!   الإثنين 29 مارس 2010, 11:56 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد الله الصلاة و السلام على رسولنا و على اله الطيبين و صحابته اجمعين .

اللهم
ارضى عن ابي بكر الصديق و عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان و على بن ابي
طالب و فاطمة الزهراء و عائشة بنت ابي بكر الصديق و حفصة بنت عمر بن
الخطاب و عن جميع الصحابة و امهات المؤمنين.



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.








الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .

وبعد، فالحمد لله الذي هدانا لاتباع منهج السلف الصالح، وما كنا لنهتدي
لولا أن هدانا الله، ومن ميّزات هذا المنهج عدم قبول الأحاديث والآثار إذا
لم تثبت بإسناد صحيح، وكم نسمع من خطباء ووعّاظ هذا العصر من استشهادهم
بأحاديث وآثار لم ترد في كتابٍ من كتب الحديث، فهي لا أصل لها، مصداقاً
لقول النبي صلى الله عليه وسلّم عن قرون الخلف : " ثم يفشو الكذب " ، وقول
النبي صلى الله عليه وسلّم عند قبض العلماء : " اتخذ الناس رؤوساً جهّالاً
"، وسأبدأ بجمع الأحاديث والآثار التي لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها، والله المستعان :




1 - قصة اليهودي الذي كان يرمي القمامة على بيت النبي صلى الله عليه وسلم، ثم مرض فعاده النبي صلى الله عليه وسلّم .




فهذه
من أشهر ما نسمع على الألسنة، ولم نقف على أي مصدرٍ له، وأعلّق على هذه
القصة المفتراة؛ أنه لم يوجد يهود في مكة، فظرف القصة في المدينة، أي أن
النبي صلى الله عليه وسلّم كان في منعة بين أصحابه، ولم يكن الصحابة
ليسكتوا عن هكذا أذية والنبي في عزّة ومنعة في المدينة ولم يكن كما في مكة
يُؤذى بل يُوضَع الجزور عليه .

ولعلّ من نشرها خلط بين عيادة النبي صلى الله عليه وسلم للغلام اليهودي
الذي كان يخدمه فأسلم ، ورواية لا تصح في كتب السيرة؛ أن أبا جهل وغيره من
مشركي مكة كانوا يلقون القمامة والأذى على باب النبي صلى الله عليه وسلّم،
والله أعلم .



2 - حديث ( ما أُخِذَ بسيف الحياء فهو حرام
)

سمعته كثيراً، وآخر مرّة كانت الأحد الماضي، حين قاله أحد أئمة المساجد في درسه، وقال عقبه : ويوجد فيه خلاف، لكن معناه صحيح !!

وأظنها عبارة ذُكِرَت في أحد كتب الفقه، والتبست على الناس فظنّوها حديثاً .



3 - القصة أن الصحابة أرادوا فتح حصناً ما، فاستعصى عليهم، فجلسوا يرتاحون ويستاكون، فرآهم أهل الحصن فقالوا : " هؤلاء يحضِّرون أنفسهم ليأكلوننا !! " فاستسلموا للصحابة
.

قال الشيخ محمد عبد السلام خضر الشقيري
في "السنن والمبتدعات المتعلقة بالأذكار والصلوات :
والحكاية المشهورة على ألسنة الناس ، ويتشدق بها كثير من المتعالمين في
دروسهم ، وهي أن الصحابة غزوا غزوة ، فنال الكفار منهم ، فتساءلوا عما
هجروه من سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم ، فتذكروا السواك ، فاستاكوا
بالجريدة ، فرآهم العدو فولوا الأدبار خوفاً منهم ، وقالوا : إنهم يسنون
أسنانهم أي يحدونها ليأكلونا .

لا أصل لها ، وإن تعجب فأعجب من ذكر المتعالمين لهذه الترهات ونشرها على الناس في المحافل والدروس مع أنها باطلة . اهـ .




4 - ما يُذكَر عن أبي بكرٍ الصدّيق رضي الله عنه أنه قال : ( لو دخلتُ برجلي اليمنى الجنة لم آمن وأطمئن حتى تدخل رجلي اليسرى
) .

لم أعثر عليه في كتاب رغم بحثي عنه منذ سنين .





5 - حديث ( الدين المعاملة )،

قال العلامة الألباني رحمه الله في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة
المجلد الخامس ( ص 11 ) : ... ولا أصل لذلك، ولا في الأحاديث الموضوعة!




6 - حديث ( مضى عهد النوم يا خديجة ) ذكره سيد قطب في كتابه " الظلال / تفسير سورة المزمل "، ولم يذكره غيره، ولا أصل له .




7 - حديث { تعلموا السحر، ولا تعملوا به }

قال الشيخ مشهور سلمان : حديث لا أصل له ، ولا يجوز أن ينسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .



8 - حديث ( من قلّد عالماً لقي الله سالماً ) ،

قال
العلامة الألباني في السلسلة الضعيفة ( 551 ) : لا أصل له، وقد سُئل عنه
السيد رشيد رضا فأجاب في مجلة " المنار " ( 34 / 759 ) بقوله : ليس بحديث .





9 - حديث ( خذوا من القرآن ما شئتم لما شئتم ) ،

قال الألباني في السلسلة الضعيفة ( 557 ) : لا أصل له فيما أعلم، وقال
السيد رشيد رضا في " المنار " ( 28 / 660 ) : لم أره في شيء من كتب الحديث
.



10 - حديث ( اثنتان لا تقربهما : الشرك بالله، والإضرار بالناس )،

قال العلامة الألباني في السلسلة الضعيفة ( 7 ) : لا أصل له، وقد اشتهِرَ بهذا اللفظ، ولم أقف عليه في شيء من كتب الحديث .




11 - حديث ( من أذّن فليُقِم )،

قال العلامة الألباني في السلسلة الضعيفة ( 35 ) : لا أصل له بهذا اللفظ، وإنما روي بلفظ : ( من أذّن فهو يقيم ) .



12 - حديث ( إذا صعد الخطيبُ المنبرَ، فلا صلاة ولا كلام )،

قال العلامة الألباني في السلسلة الضعيفة ( 87 ) : باطل، وقد اشتهر بهذا اللفظ على الألسنة، وعُلِّق على المنابر، ولا أصل له .



13 - حديث ( إن الله يسأل عن صحبة ساعة )،

قال العلامة الألباني في السلسلة الضعيفة ( 123 ) : اشتهر هكذا على الألسنة، ولا أعرفه بهذا اللفظ .


14 -
حديث ( كل مرعبٍ في النار ) أو ( المرعبون في النار ) ،

قال
أبو معاوية البيروتي : بحثتُ عنه منذ زمانٍ فلم أجده، والذي وجدته ويقاربه
هو حديث ( كل مؤذٍ في النار )، رواه ابن عساكر في تاريخه وحكم عليه
الألباني بالوضع في " ضعيف الجامع " .






15 - تابعونا في الحلقة القادمة








هل تريد أن يُبارَك لك في علمك ؟


قال الإمام الألباني : قال العلماء : (من بركة العلم عزو كل قول إلى قائله )، لأن في ذلك ترفّعاً عن التزوير .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأحاديث والآثار التي لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البصيرة لأهل الحديث :: منتدى ساحة الموضوعات المتنوعة-
انتقل الى: