منتدى البصيرة لأهل الحديث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البصيرة لأهل الحديث

مرحباً بك يا زائر نورت المنتدى نسعد بتواجدك بيننا
 
البوابهالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
*** بسم الله الرحمان الرحيم ...الحمد لله وكفى ثم الصلاة والسلام على النبي المجتبى ... بهدف تطوير المنتدى الى الافضل. دعوة الى أعضاء ورواد المنتدى الأعزاء : مطلوب مشرفين ومشرفات لكل أقسام المنتدى *** فمرحباً بكم***...معا يدا بيد لنهوض المنتدى ...فطاب سعيكم وووفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ... مع تحيات الادارة العليا.

 

 هل حديث (أحب أن أكون أعلم الناس)" لا أصل له

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جولي
مراقبة

مراقبة
جولي


عدد المساهمات : 167
نقاط : 300
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 15/11/2009

هل حديث (أحب أن أكون أعلم الناس)" لا أصل له Empty
مُساهمةموضوع: هل حديث (أحب أن أكون أعلم الناس)" لا أصل له   هل حديث (أحب أن أكون أعلم الناس)" لا أصل له Emptyالأحد 14 مارس 2010, 7:49 pm

هل حديث (أحب أن أكون أعلم الناس)" لا أصل له 6fch7a10





السؤال
وصلني حديث طويل عن طريق البريد الإلكتروني وهو: عن خالد بن الوليد رضي الله عنه أنه قال: جاء أعرابي إلى الرسول هل حديث (أحب أن أكون أعلم الناس)" لا أصل له Salla2 فقال: يا رسول الله جئت أسألك عما يغنيني في الدنيا والآخرة فقال رسول الله هل حديث (أحب أن أكون أعلم الناس)" لا أصل له Salla2 سل ما بدا لك: قال: أريد أن أكون أعلم الناس فقال هل حديث (أحب أن أكون أعلم الناس)" لا أصل له Salla2 اتق الله تكن أعلم الناس .. الحديث طويل - أكثر من 25 سؤالاً وعنوانه (الحديث الذي جمع فأوعى) وأنه رواه الإمام أحمد بن حنبل

السؤال هو: ما أصل هذا الحديث؟ وما حكم نشر الأحاديث وغيرها عن طريق البريد الإلكتروني دون التثبت من صحة المحتوى؟



الجواب؟؟؟؟
لا أصل له
هذا الحديث موجود في كتاب :
كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال ، علاء الدين علي المتقي بن حسام الدين الهندي ت 975هـ ، دار الكتب العلمية - بيروت - 1419هـ-1998م ، الطبعة : الأولى ، تحقيق : محمود عمر الدمياطي
ج 16 ص 54

جامع الاحاديث (الجامع الصغير وزوائده والجامع الكبير) ، الحافظ جلال الدين عبد الرحمن السيوطي ت 19/جمادى الاولى / 911هـ ، ج 19 ص 405

ولم يرو سند الحديث ...

كنز العمال الإصدار 2.01 - للمتقي الهندي
المجلد السادس عشر >> خطب النبي هل حديث (أحب أن أكون أعلم الناس)" لا أصل له Salla2 ومواعظه


44154- قال الشيخ جلال الدين السيوطي رحمه الله تعالى: وجدت بخط الشيخ شمس الدين بن القماح في مجموع له عن أبي العباس المستغفري قال: قصدت مصر أريد طلب العلم من الإمام أبي حامد المصري والتمست منه حديث خالد بن الوليد فأمرني بصوم سنة، ثم عاودته في ذلك فأخبرني باسناده عن مشايخه إلى خالد بن الوليد قال: جاء رجل إلى النبي هل حديث (أحب أن أكون أعلم الناس)" لا أصل له Salla2 فقال: إني سائلك عما في الدنيا والآخرة، فقال له: سل عما بدا لك.
قال: يا نبي الله! أحب أن أكون أعلم الناس، قال: اتق الله تكن أعلم الناس.
فقال: أحب أن أكون أغنى الناس، قال: كن قنعا تكن أغنى الناس.
قال: أحب أن أكون خير الناس، فقال: خير الناس من ينفع الناس فكن نافعا لهم.
فقال: أحب أن أكون أعدل الناس، قال: أحب للناس ما تحب لنفسك تكن أعدل الناس.
قال: أحب أن أكون أخص الناس إلى الله تعالى، قال: أكثر ذكر الله تكن أخص العباد إلى الله تعالى.
قال: أحب أن أكون من المحسنين، قال: اعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يرك [يراك؟؟].
قال: أحب أن يكمل إيماني، قال: حسن خلقك يكمل إيمانك.
فقال: أحب أن أكون من المطيعين، قال: أد فرائض الله تكن مطيعا.
فقال: أحب أن ألقى الله نقيا من الذنوب، قال اغتسل من الجنابة متطهرا تلقى الله يوم القيامة وما عليك ذنب.
قال: أحب أن أحشر يوم القيامة في النور، قال: لا تظلم أحدا تحشر يوم القيامة في النور.
قال: أحب أن يرحمني ربي، قال: ارحم نفسك وارحم خلق الله يرحمك الله.
قال: أحب أن تقل ذنوبي، قال: استغفر الله تقل ذنوبك.
قال: أحب أن أكون أكرم الناس، قال: لا تشكون الله إلى الخلق تكن أكرم الناس.
فقال: أحب أن يوسع علي في الرزق، قال: دم على الطهارة يوسع عليك في الرزق.
قال: أحب أن أكون من أحباء الله ورسوله، قال: أحب ما أحب الله ورسوله وأبغض ما أبغض الله ورسوله.
قال: أحب أن أكون آمنا من سخط الله، قال: لا تغضب على أحد تأمن من غضب الله وسخطه.
قال: أحب أن تستجاب دعوتي، قال: اجتنب الحرام تستجب دعوتك.
قال: أحب لا يفضحني الله على رؤس الأشهاد، قال: احفظ فرجك كيلا تفتضح على رؤس الأشهاد.
قال: أحب أن يستر الله على عيوبي، قال: استر عيوب إخوانك يستر الله عليك عيوبك.
قال: ما الذي يمحو عني الخطايا، قال: الدموع والخضوع والأمراض.
قال: أي حسنة أفضل عند الله، قال: حسن الخلق والتواضع والصبر على البلية والرضاء بالقضاء.
قال: أي سيئة أعظم عند الله، قال: سوء الخلق والشح المطاع.
قال: ما الذي يسكن غضب الرحمن؟ قال: إخفاء الصدقة وصلة الرحم.
قال: ما الذي يطفئ نار جهنم؟ قال: الصوم.
[انظر أول الحديث: قال الشيخ جلال الدين ] .... وهذا النقل عن موقع [المحدث ] أما موقع [الدرر السنية ] فلم يعثر لهذا الحديث على نتائج هناك .. وعلى العموم ففي الصحيح غنية وإن كان ما في هذا الحديث موافقا معناه لأصول الكتاب والسنة , والله أعلم ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم كما ان الحديث ليس في المسند ... وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل حديث (أحب أن أكون أعلم الناس)" لا أصل له
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم قول الله ورسوله أعلم
» حديث ام زرع
» تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية "متجدد"
» ( && " المسك " وفوائد في العلاج والاستشفاء بإذن الله عز وجل && ) !!!
» الحذر من التسرع في الحكم على الاخرين"نصيحة أخوية"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البصيرة لأهل الحديث :: ارشيف المنتدى :: سلة المهملات :: منتدى الأسئلة الفقهية والأصولية-
انتقل الى: