منتدى البصيرة لأهل الحديث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البصيرة لأهل الحديث

مرحباً بك يا زائر نورت المنتدى نسعد بتواجدك بيننا
 
البوابهالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
*** بسم الله الرحمان الرحيم ...الحمد لله وكفى ثم الصلاة والسلام على النبي المجتبى ... بهدف تطوير المنتدى الى الافضل. دعوة الى أعضاء ورواد المنتدى الأعزاء : مطلوب مشرفين ومشرفات لكل أقسام المنتدى *** فمرحباً بكم***...معا يدا بيد لنهوض المنتدى ...فطاب سعيكم وووفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ... مع تحيات الادارة العليا.

 

 فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
إكرام الحوينية
المراقبة العامة

المراقبة العامة
إكرام الحوينية


عدد المساهمات : 190
نقاط : 625
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

بطاقة الشخصية
الاسلام سؤال وجواب:
الوقت:

فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله   فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله Emptyالإثنين 02 أغسطس 2010, 12:33 am






فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله 6r-ae__d4773bf75dفتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه اللهفتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله 6r-ae__d4773bf75d


فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله 6r-ae__6414885f1b




إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ به من شرور أنفسنا ،

من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له ،

وأشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله

بلغ الرسالة وأداء الأمانة ونصح الأمة وجهاد في سبيل الله حق جهاده

حتى أتاه اليقين صلى الله عليه وسلم :

فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله 6r-ae__f53d4c8aea


س 1- هل لقيام رمضان عدد معين أم لا ؟

ج 1 - ليس لقيام رمضان عدد معين على سبيل الوجوب,

فلو أن الإنسان قام الليل كله فلا حرج , ولو قام بعشرين ركعة أو خمسين ركعة فلا حرج ,

ولكن العدد الأفضل ما كان النبي ,صلى الله عليه وسلم ,يفعله

وهو إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة , فإن أم المؤمنين ،

عائشة سُئلت :كيف كان النبي يصلي في رمضان ؟ فقالت : لا يزيد في رمضان ولا في غيره

على إحدى عشرة ركعة , ولكن يجب أن تكون هذه الركعات على الوجه المشروع ,

وينبغي أن يطيل فيها القراءة والركوع والسجود والقيام بعد الركوع

والجلوس بين السجدتين , خلاف ما يفعله الناس اليوم ,

يصليها بسرعة تمنع المأمومين أن يفعلوا ما ينبغي أن يفعلوه , والإمامة ولاية ,

والوالي يجب عليه أن يفعل ما هو أنفع وأصلح .

وكون الأمام لا يهتم إلا أن يخرج مبكراً هذا خطأ ,

بل الذي ينبغي أن يفعل ما كان النبي , صلى الله عليه وسلم يفعله ,

من إطالة القيام والركوع و السجود و القعود حسب الوارد,

ونكثر من الدعاء والقراءة و التسبيح وغير ذلك .

[الشيخ محمد بن عثيمين]

فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله 6r-ae__f53d4c8aea

س 2 -
بعض الأشخاص يأكلون والأذان الثاني يؤذن في الفجر لشهر رمضان , فما هي صحة صومهم ؟


ج 2 - إذا كان المؤذن يؤذن على طلوع الفجر يقيناً فإنه يجب الإمساك

من حين أن يسمع المؤذن فلا يأكل أو يشرب .

أما إذا كان يؤذن عند طلوع الفجر ظناً لا يقيناً ,

فإن له أن يأكل و يشرب إلى أن ينتهي المؤذن من الأذان .

[الشيخ محمد بن عثيمين]

فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله 6r-ae__f53d4c8aea

س 3 - ما هو السفر المبيح للفطر ؟

ج 3 - السفر المبيح للفطر وقصر الصلاة هو (83) كيلو ونصف تقريبا

ومن العلماء من لم يحدد مسافة للسفر بل كل ما هو في عرف الناس سفر فهو سفر ,

ورسول الله كان إذا سافر ثلاثة فراسخ قصر الصلاة

والسفر المحرم ليس مبيحا للقصر والفطر لأن سفر المعصية لا تناسبه الرخصة ,

وبعض أهل العلم لا يفرق بين سفر المعصية وسفر الطاعة لعموم الأدلة والعلم عند الله .

[الشيخ محمد بن عثيمين]

فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله 6r-ae__f53d4c8aea

س 4 - خروج الدم من الصائم هل يفطر ؟

ج 4 - النزيف الذي يحصل على الأسنان لا يؤثر على الصوم

ما دام يحترز من ابتلاعه ما أمكن , لأن خروج الدم بغير إرادة الإنسان لا يعد مفطرا

ولا يلزم من أصابه ذلك أن يقضي , وكذلك لو رعف أنفه واحترز ما يمكنه عن ابتلاعه

فإنه ليس عليه في شيء ولا يلزمه قضاء .

[الشيخ محمد بن عثيمين]

فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله 6r-ae__f53d4c8aea

س 5- ما حكم استعمال الصائم الروائح العطرية في نهار رمضان ؟

ج 5- لا بأس أن يستعملها في نهار رمضان وأن يستنشقها إلا البخور لا يستنشقه

لأن له جرما يصل إلى المعدة وهو الدخان .

[الشيخ محمد بن عثيمين]

فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله 6r-ae__f53d4c8aea


س 6 - يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : « تسحروا فإن في السحور بركة » .

فما المقصود ببركة السحور ؟

ج 6- بركة السحور المراد بها البركة الشرعية و البركة البدنية ,

أما البركة الشرعية منها امتثال أمر الرسول والاقتداء به

وأما البركة البدنية فمنها تغذية البدن وتقويته على الصوم .

[الشيخ محمد بن عثيمين]

فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله 6r-ae__f53d4c8aea

س 8- ما حكم المسلم الذي مضى عليه أشهر من رمضان

يعني سنوات عديدة بدون صيام مع إقامة بقية الفرائض وهو بدون عائق عن الصوم

أيلزمه القضاء إن تاب ؟


ج 8 - الصحيح أن القضاء لا يلزمه إن تاب لأن كل عبادة مؤقتة بوقت

إذا تعمد الإنسان تأخيرها عن وقتها بدون عذر فإن الله لا يقبلها منه ,

وعلى هذا فلا فائدة من قضائه ولكن عليه أن يتوب إلى الله عز وجل

ويكثر من العمل الصالح ومن تاب تاب الله عليه .

[الشيخ محمد بن عثيمين]

فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله 6r-ae__f53d4c8aea

س9- المريض مرضا مستمرا ماذا يفعل ؟

ج 9 - إذا كان المريض بمرض يرجى برؤه فإنه يقضي ما فاته أثناء مرضه ,

وأما إذا كان مريضا لا يرجى برؤه فإنه يطعم عن كل يوم

مسكينا ربع صاع من البر أو نصف صاع من غيره أما إذا قال له الطبيب

إن صومك يضرك في أيام الصيف فنقول له يصوم ذلك في أيام الشتاء ,

وهذا تختلف حاله عن الذي يضره الصوم دائما والله أعلم .

[الشيخ محمد بن عثيمين]

فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله 6r-ae__f53d4c8aea

س 11 - من عجز عن الصوم لكبر أو به مرض مزمن قد يصعب علاجه فماذا عليه ؟

ج 11 - من عجز عن الصوم لكبر أو مرض لا يرجى زواله لم يجب عليه الصوم

ووجب عليه أن يطعم عن كل يوم مسكينا مما يطعم الناس من البُر أو غيره .

[الشيخ محمد بن عثيمين]

فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله 6r-ae__f53d4c8aea










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*** الرحيق المختوم ***
الإدارة العليا

الإدارة العليا
*** الرحيق المختوم ***


عدد المساهمات : 142
نقاط : 229
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله   فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله Emptyالخميس 05 أغسطس 2010, 11:06 am

بسم الله الرحمان الرحيم

الحمد لله وكفى .ثم الصلاة والسلام على النبي المجتبى .


بارك الله فيك اختنا اكرام ..وجزاك الله خير الجزاء .

رحم الله شيخنا محمد بن صالح العثيمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إكرام الحوينية
المراقبة العامة

المراقبة العامة
إكرام الحوينية


عدد المساهمات : 190
نقاط : 625
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

بطاقة الشخصية
الاسلام سؤال وجواب:
الوقت:

فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله   فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله Emptyالخميس 02 سبتمبر 2010, 6:46 pm

بارك الله فيكم أخي الكريم الرحيق
أشكر لك حرصك الدائم على تشجيعنا
جعل الله ذلك في ميزان حسناتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جولي
مراقبة

مراقبة
جولي


عدد المساهمات : 167
نقاط : 300
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 15/11/2009

فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله   فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله Emptyالخميس 28 يوليو 2011, 2:05 pm

بارك الله فيك ونور الله علمك بنور منه وسدد خطاك اليه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إكرام الحوينية
المراقبة العامة

المراقبة العامة
إكرام الحوينية


عدد المساهمات : 190
نقاط : 625
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

بطاقة الشخصية
الاسلام سؤال وجواب:
الوقت:

فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله   فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله Emptyالإثنين 10 أكتوبر 2011, 8:54 pm

اللهم آمين و إياكم يا رب ، بوركتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض آداب السفر و أحكامه لابن عثيمين رحمه الله
» أنواع النجاسات الحكمية ومفهومها....للعلامه الفقيه بن عثيمين-رحمه الله-
» موقف بين الشيخ أبي إسحاق الحويني حفظه الله و الشيخ الألباني رحمه الله
» الامام ابو بكر الطرطوشي رحمه الله
» الإمام ابن عبد البر رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البصيرة لأهل الحديث :: منبر الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: