منتدى البصيرة لأهل الحديث

مرحباً بك يا زائر نورت المنتدى نسعد بتواجدك بيننا
 
البوابهالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
*** بسم الله الرحمان الرحيم ...الحمد لله وكفى ثم الصلاة والسلام على النبي المجتبى ... بهدف تطوير المنتدى الى الافضل. دعوة الى أعضاء ورواد المنتدى الأعزاء : مطلوب مشرفين ومشرفات لكل أقسام المنتدى *** فمرحباً بكم***...معا يدا بيد لنهوض المنتدى ...فطاب سعيكم وووفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ... مع تحيات الادارة العليا.

شاطر | 
 

 شرح الاربعون النووية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
*** الرحيق المختوم ***
الإدارة العليا

الإدارة العليا
avatar

عدد المساهمات : 141
نقاط : 226
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

مُساهمةموضوع: شرح الاربعون النووية   الأربعاء 13 يناير 2010, 12:07 am

بسم الله الرحمان الرحيم


الحمد لله رب العالمين ثم الصلاة والسلام على خاتم النبيين صلى الله عليه وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اما بعد : اخي الفاضل اختي الفاضلة تفضل واقرأ ....

الاحاديث الاربعون النووية
ذكرت مجلة «جون أفريك» الناطقة بالفرنسية، أن كتاب «الأربعين النووية» الذي يتضمّن أحاديث للرسول صلى الله عليه وسلم، الصادر باللغة العربية مصحوباً بترجمة باللغة الفرنسية، يحقّق أعلى مبيعات في المكتبات الفرنسية؛ بسبب اهتمام الفرنسيين (مسلمين وغير مسلمين) بأحاديث الرسول، خاصّة بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001م، وما صاحبها من دعوات إلى «صدام الحضارات» ، ودعوات أخرى ل« حوار الحضارات».


وأوضحت الصحيفة أن ارتفاع مبيعات الكتاب في «فرنسا» يرجع إلى أن الإسلام أصبح ثاني أكبر ديانة في فرنسا بعد النصرانية «الكاثوليكية»، مشيرةً إلى أن بعض المصادر الفرنسية تؤكد أن هناك نحو 50 ألف فرنسي يعتنقون الإسلام كل عام ..


تعريف بالكتاب :

مؤلفه هو الإمام العلامة الفقيه الزاهد الحافظ محيى الدين أبو زكريا يحيى بن شرف الدين النووي . وكتاب الأربعين النووية من الكتب المهمة التي كتب الله لها القبول والانتشار وانتفع بها الخاصة والعامة ، وقد ضمنه النووي الأحاديث التي هي أصول الإسلام وقواعده ، يقول ابن رجب : أملى الحافظ أبو عمرو بن الصلاح مجلساً سماه الأحاديث الكلية ، جمع فيه الأحاديث الجوامع التى يقال إن مدار الدين عليها، وما كان في معناها من الكلمات الجامعة الوجيزة، فاشتمل مجلسه هذا على ستة وعشرين حديثاً ، ثم إن الفقيه الإمام الزاهد القدوة أبا زكريا يحيى النووي – رحمة الله عليه – أخذ هذه الأحاديث التي أملاها ابن الصلاح وزاد عليها تمام اثنين وأربعين حديثاً وسمى كتابه بالأربعين . واشتهرت هذه الأربعون التي جمعها وكثر حفظها ونفع الله ببركة نية جامعها وحسن قصده(1) .
ويقول الشيخ العلامة إسماعيل بن محمد الأنصاري في كتابه التحفة الربانية في شرح الأربعين النووية : (... ثم استخلص (أي النووي) من الصحاح الأربعين حديثاً المشهورة التي انزلها العلماء منزلة القبول والاستحسان لاشتمالها على أصول الأحكام وشرائع الإسلام فتعهدوها بالشرح والبيان)
وإنما كانت الأربعون عليها مدار الدين لما حوته من المعاني الجامعة بألفاظ موجزة.
ثم إن هذه الأحاديث التي جمعها النووي زاد عليها الإمام الحافظ عبدالرحمن بن رجب الحنبلي ثمانية أحاديث كلية أيضاً فصارت خمسين حديثاً، وهى التي شرحها في كتابه " جامع العلوم والحكم" ومدار هذه الأحاديث على بيان الإخلاص ، وأركان الإسلام والإيمان وبيان الحلال والحرام ، والقدر ، وإتباع السنة وترك البدع والمحدثات ، ووجوب بذل النصيحة لله ورسوله ولائمة المسلمين وعامتهم ، وبيان ما يعصم الدماء وما يبيحها ، والنهى عن اللجاج وكثرة السؤال فيما لا يفيد ... إلى غير ذلك من الموضوعات المفيدة إن شاء الله .
*كيف اشتمل كتاب " الأربعون النووية" على قواعد الدين.
يقول بن رجب – رحمه الله – إن الله – سبحانه وتعالى – بعث محمداً صلى الله عليه وسلم بجوامع الكلم ، وخصه ببدائع الحكم كما في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : بعثت بجوامع الكلم"(2) وخواتمه وجوامعه".
فلما جمع النووي رحمه الله هذه الأحاديث الجوامع كانت أحاديث قليلة في عددها وألفاظها ولكنها تضمنت ما لا يحصى من المعاني لذلك حُقَّ أن يكون عليها مدار الدين وقواعد الإسلام.


في الاخير امدكم بروابط لها صلة بالموضوع ...
........ هدا الرابط للاستماع والتحميل ... لشرح الاربعون النووية للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ...


بسم الله اضغط

اما هدا الرابط عبارة عن كتاب مفهرس لشرح الاربعون النووية فقط يكفيك الضغط على اي حديث سترى الشرح البسيط والجميل في آن واحد ...بسم الله اضغط

اما هدا الموقع المسمى نداءالايمان فيه برنامج لشرح الاربعون النووية قم بتنزيله ان اردت حتى يسهل عليك ويدكرك ...بها ... وستجد عدة برامج مفيدة ... بسم الله اضغط


وأخيرااا وليس اخيرا ... اليكم هدا الرابط بموقعه المميز فهو متخصص في الاربعون النووية وبإسمها ... وفيه ميزات جميلة فلا تترددوا والحكم لكم ...
بسم الله اضغط

ارجوا من الله ان تنال اعجابكم وتزيدكم علما على علم ، وتنور لكم طريق الحق ... وتسدد خطاكم للبر والتقوى ... سائلين الله عز وجل صدق النية واخلاصها لوجهه الكريم ...
.........................................................................
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anfal
عضـــو جديد

عضـــو جديد


عدد المساهمات : 3
نقاط : 3
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: شرح الاربعون النووية   الثلاثاء 26 يناير 2010, 2:11 am

بارك الله فيك و جزاك كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح الاربعون النووية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البصيرة لأهل الحديث :: منبر الصوتيات الإسلامية-
انتقل الى: