منتدى البصيرة لأهل الحديث

مرحباً بك يا زائر نورت المنتدى نسعد بتواجدك بيننا
 
البوابهالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
*** بسم الله الرحمان الرحيم ...الحمد لله وكفى ثم الصلاة والسلام على النبي المجتبى ... بهدف تطوير المنتدى الى الافضل. دعوة الى أعضاء ورواد المنتدى الأعزاء : مطلوب مشرفين ومشرفات لكل أقسام المنتدى *** فمرحباً بكم***...معا يدا بيد لنهوض المنتدى ...فطاب سعيكم وووفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ... مع تحيات الادارة العليا.

شاطر | 
 

 الدعاء يدفع المكروه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام سيرين
عضـــو جديد

عضـــو جديد
avatar

عدد المساهمات : 32
نقاط : 60
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

بطاقة الشخصية
الاسلام سؤال وجواب:
الوقت:

مُساهمةموضوع: الدعاء يدفع المكروه   الأربعاء 09 ديسمبر 2009, 12:31 am

بسم الله الرحمان الرحيم، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين، كما تقدم في الموضوع السابق بالنسبة للقران العظيم شفاء ، نحاول رصد ما تيسر في مجال الدعاء ودفعه للمكروه، بحيث يعتبر الدعاء من انفع الادوية ومن اهم اسلحة المؤمن، كما روى الحاكم في صحيح من حديث علي بن ابي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( الدعاء سلاح المؤمن، وعماد الدين، ونور السموات والارض)) اخرجه الحاكم( ج1ص392)، وللدعاء مع البلاء مقامات :
اولا : ان يكون الدعاء اقوى من البلاء فيدفعه.
ثانيا : ان يكون الدعاء اضعف من البلاء فيقوى عليه البلاء، فيصاب به العبد ولكن قد يخففه وان طان ضعيفا.
ثالثا : ان يتقاوما ويمنع كل واحد منهما صاحبه ( الدعاء والبلاء).
وقد روى الحاكم في صحيحه من حديث عائشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لا يغنى حذر من قدر، والدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، وان البلاء لينزل فيلقاه الدعاء فيعتلجان الى يوم القيامة)) اخرجه الحاكم(ج1ص492 وفيه ايضا من حديث ثوبان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(( لا يرد القدر الا الدعاء، ولايزيد في العمل الا البر، وان الرجل ليحرم
الرزق بالذنب يصيبه)) اخرجه الحاكم (ج1ص493). اذن علينا اخوتي ملازمة الدعاء فانه خير سلاح لنا في دنيانا هذه حتى نلقاه على خير بجنة الفردوس الاعلى ان شاء الله.
واعلموا ان الله لا يقبل دعاء قلب غافل لاه فهذا دواء نافع مزيل للداء، ولكن غفلة القلب عن الله تبطل قوته ، وكذلك اكل الحرام يبطل قوته ويضعفها، كما في صحيح مسلم من حديث ابي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( يأيها الناس، ان الله طيب ، لا يقبل الا طيبا، وءان الله امر المؤمنين بما امر به المرسلين فقال:(( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا اني بما تعملون عليم)) الاية 51 من سورة المؤمنون.
ومن هنا نقول بان من انفع الادوية الربانية هي الدعاءوالالحاح فيه حيث روى ابن ماجة في سننه من حديث ابي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((من لم يسأل الله يغضب عليه))
والله اخواني ليس اكثر من هذا خيرا حبانا به الله تعالى ،اذن لنلازم الدعاء ونلح فيه الحاحا شديدا ،والله ترى من ذلك العجب سبحانه وتعالى ، كما ذكر الاوزاعي عن الزهري عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(( ان الله يحب الملحين في الدعاء)) .
وبهذا اختم قولي واسأل الله العظيم ، رب العرش الكريم، ان يجعلنا ممن اثر حبه على هواه ، وابتغى بذلك قربه ورضاه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ زوهير
مؤسس المنتدى

مؤسس المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 160
نقاط : 593
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
العمر : 35

بطاقة الشخصية
الاسلام سؤال وجواب:
الوقت:

مُساهمةموضوع: رد: الدعاء يدفع المكروه   الأربعاء 09 ديسمبر 2009, 1:28 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
جزاك الله خيرا أخيتي "ام سيرين"وأحسن اليك وبارك فيك وأثابك على اجتهادك معنا
لقد أعجبتني مقالاتك وأنا اطالع كل ما تكتبين والحمد لله استفدت منكم كثيرا .
فشكر الله لكم
ونحن اخوة في الله نتناصح فيما بيننا "رحم الله امرءا اهدى إلي عيوبي" هذا الحديث : ( إن الله يحب الملحين في الدعاء ) لا يصح عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وقد رواه الطبراني في الدعاء (2/795) والعقيلي في الضعفاء الكبير (4/452) وابن عدي في الكامل (7/2621).
قال الحافظ ابن حجر في "التلخيص ": " تفرد به يوسف بن السفر عن الأوزاعي وهو متروك".
وقال الألباني في الإرواء : (3/143) " موضوع".
وحكم عليه في السلسلة الضعيفة (2/96-637) بأنه باطل .
هذا من جهة ثبوت هذا اللفظ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
وأما من جهة المعنى :
فإن المقصود من الإلحاح في الدعاء تكراره ، وقد ثبت ذلك من فعل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، روى مسلم (1794) عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَعَا دَعَا ثَلاثًا ، وَإِذَا سَأَلَ سَأَلَ ثَلاثًا .
قال النووي رحمه الله :
فِيهِ : اِسْتِحْبَاب تَكْرِير الدُّعَاء ثَلاثًا . وَقَوْله : ( وَإِذَا سَأَلَ ) هُوَ الدُّعَاء , لَكِنْ عَطَفَهُ لاخْتِلافِ اللَّفْظ تَوْكِيدًا اهـ .
وقال البخاري رحمه الله : بَاب تَكْرِير الدُّعَاء ، ثم ذَكَرَ فِيهِ حَدِيث عَائِشَة رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دعا الله تعالى ، وكَرَّرَ الدعاء لما سحره لبيد بن الأعصم اليهودي ، قالت عائشة : حَتَّى إِذَا كَانَ ذَاتَ يَوْمٍ أَوْ ذَاتَ لَيْلَةٍ دَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ دَعَا ثُمَّ دَعَا . . . الحديث . رواه البخاري (6391) ومسلم (2189) واللفظ له .
وقال ابن القيم رحمه الله في "الداء والدواء" ص 25 : ومن أنفع الأدوية : الإلحاح في الدعاء اهـ .
وفي كتاب الزهد للإمام أحمد (305) عن قتادة : قال مورق : ما وجدت للمؤمن مثلاً إلا رجلاً في البحر على خشبة فهو يدعو : يارب ... يارب.. لعل الله أن ينجيه .
والله أعلم.




إذا أحدث الله لك علما فأحدث له عبادة ، و لا يكن همك التحدث به.
--------------------------------------------------------------
وعن ابن وهب قال: "قيل لمالك: ما تقول في طلب العلم؟ قال: "حسن جميل لكن انظر الذي يلزمك من حين تصبح إلى أن تمسي فالزمه.
--------------------------------------------------------------------
"كل علم لا يستولي الطالب في ابتداء نظره على مجامعه ولا مبانيه فلا مطمع له في الظفر بأسراره ومباغيه"الغزالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlalhdeeth.alafdal.net
ام سيرين
عضـــو جديد

عضـــو جديد
avatar

عدد المساهمات : 32
نقاط : 60
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

بطاقة الشخصية
الاسلام سؤال وجواب:
الوقت:

مُساهمةموضوع: ربي زدني علما   الأربعاء 09 ديسمبر 2009, 6:43 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، والله اخي الفاضل زوهير اعجبني تدخلك المنطقي واستفدت منه كثيرا وما انا الا طويلبة علم، وهنا معكم اخي نستفيد الكثير، تقبل الله منا ومنكم عملناهذا وجعله خالصا لوجهه العزيز، واشكرك على توضيحك المحكم وجزاك الله عني كل خير، اختكم في الله ام سيرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدعاء يدفع المكروه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البصيرة لأهل الحديث :: منتدى الرقية الشرعية من الكتاب والسنة-
انتقل الى: